سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مشيئة الله تعالى لا تنفي مشيئة المكلفين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استخدمت مرهما فظهرت لي حبوب على المنطقة الحساسة، فما سببها؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لإزالة شعر منطقة الشرج؟
- سؤال وجواب | كيف تعوض الحامل الكالسيوم إن لم تشرب الحليب؟
- سؤال وجواب | الأدب مع الله بإضافة الخير إليه ، وإضافة الشر إلى غيره
- سؤال وجواب | ما العلاج للحكة الشديدة بعد حلق العانة؟
- سؤال وجواب | عندي حبوب حمراء رأسها أصفر وبها صديد، هل هي حساسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | معنى التقوى
- سؤال وجواب | السكنى في بلاد الأجانب
- سؤال وجواب | هل يعتبر نذرا من قال لنفسه سأفعل كذا
- سؤال وجواب | معنى الدين والديانة لغة واصطلاحا، وماهية الدين الحق
- سؤال وجواب | من أحكام الذبح بنية التقرب إلى الله
- سؤال وجواب | الحكمة من الابتلاء
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء يعالج الرعشة نهائيا؟
- سؤال وجواب | أحس بقشور في باطن قدمي عند استعمالي للساليك أسيد، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | لماذا بشرتي جافة وأعاني من تشقق في وجهي وقدميّ ويديّ رغم شربي للماء كثيرا؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما معنى قول الله تعالى: يهدي من يشاء برحمته ويضل من يشاء ولتسألن عما كنتم تعملون؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلعل السائل الكريم يقصد قول الله تعالى: وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {النحل : 93}وفي معنى الآية يقول أهل التفسير: وَلَوْ شَاءَ الله ُ لَجَعَلَكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ ، أُمَّةً وَاحِدَةً متفقة على الحق، وعَلَى دِينٍ وَاحِدٍ وهو الإسلام، وَأَزَالَ مَا بَيْنَكُمْ مِنِ اخْتِلاَفٍ ، وَلَكِنَّهُ تَعَالَى يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ بخذلانه عدلاً منه، لأن تصرف المالك في ملكه يسمى عدلا لا جورا.

وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ بتوفيقه تفضلاً منه وتكرما، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، ثُمَّ يَسْأَلُهمْ يَوْمَ القِيَامَةِ عَنْ جَمِيعِ أَعْمَالِهمْ ، فَيُجَازِيهم عَلَيْهَا الجَزَاءَ الأَوْفَى.وبهذا تعلم أن لله المشيئة المطلقة في خلقه يضل من يشاء ويهدي من يشاء، ولكن مشيئته- سبحانه وتعالى- لا تنفي مشيئة المكلفين من خلقه كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

129808

، فلا يصح للإنسان أن يحتج على ضلاله بمشيئة الله تعالى وسابق علمه في خلقه، وقد بين الله له طريق الخير وطريق الشر، ومنحه المشيئة والقدرة الكاملة على اختيار أيهما شاء.

انظر تفصيل ذلك وأدلته العقلية والنقلية في الفتوى رقم: 2887.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لإزالة شعر منطقة الشرج؟
- سؤال وجواب | كيف تعوض الحامل الكالسيوم إن لم تشرب الحليب؟
- سؤال وجواب | تعريف السنة حسب اختلاف الفنون
- سؤال وجواب | ما سبب وما علاج الخطوط الصغيرة في القدم؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل الدَّين من شخص لآخر، وحكم إسقاط بعض الدين
- سؤال وجواب | الأدب مع الله بإضافة الخير إليه ، وإضافة الشر إلى غيره
- سؤال وجواب | ما العلاج للحكة الشديدة بعد حلق العانة؟
- سؤال وجواب | عندي حبوب حمراء رأسها أصفر وبها صديد، هل هي حساسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | معنى التقوى
- سؤال وجواب | السكنى في بلاد الأجانب
- سؤال وجواب | هل يعتبر نذرا من قال لنفسه سأفعل كذا
- سؤال وجواب | معنى الدين والديانة لغة واصطلاحا، وماهية الدين الحق
- سؤال وجواب | من أحكام الذبح بنية التقرب إلى الله
- سؤال وجواب | الحكمة من الابتلاء
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء يعالج الرعشة نهائيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل