سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدعاء يغير القضاء المعلق غير المبرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مَن فقدت زوجها ورأت صوره مقتولًا ولم تعرف مكان جثته
- سؤال وجواب | أريد الاستراتيجية المناسبة والأفضل لبناتي؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتيال على قوانين الشركة والتربح من ورائه
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث وحكم التيس المستعار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء لمن نشر الفيديو أو يتصدق ويقول: هذه صدقة عن كل من نشر الفيديو
- سؤال وجواب | المسلم إذا استؤجر في عمل معين يتقيد بما شرط عليه فيه
- سؤال وجواب | لا يضمن من معه عهدة إلا بالتقصير أو التعدي
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الأولاد بمال أبيهم الذي اقترض بالربا
- سؤال وجواب | بيع الشيك بأقل من قيمته
- سؤال وجواب | أشعر بشد في فروة الرأس والرقبة يزداد عند التوتر وحمل شيء ثقيل
- سؤال وجواب | حكم تحميل الشريك بالعمل الخسارة
- سؤال وجواب | كيف أعالج تقصف وجفاف شعري؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الذبيحة التي نواها صدقة
- سؤال وجواب | هل أواصل حياتي مع هذا الخاطب مع أني لا أحبه، أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حفظ الأمانة وأداؤها كما هي
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ربنا كتب على الإنسان نوعين من الأقدار: أقدارا أزلية، أقدارا مُعلّقة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن معنى الكلام الذي ذكرته صحيح.فإن قضاء الله عز وجل على نوعين: النوع الأول: قضاء مبرم، وهو ما سبق في علم الله تبارك وتعالى، وكتبه سبحانه في اللوح المحفوظ، وهذا النوع لا يتبدل ولا يتغير.

و النوع الثاني: قضاء معلق، وهو الذي في الصحف التي في أيدي الملائكة، كأن يقال: اكتبوا رزق فلان إن لم يدع فهو كذا، وإن دعا فهو كذا.

وفي علم الله وقدره الأزلي أن فلانا سيدعو أو لا يدعو.فهذا النوع يدخل فيه التغيير، والزيادة والنقص، وهو المحو المراد في قوله سبحانه: يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ {الرعد:39}.وعليه؛ فالدعاء يغير القضاء المعلق غير المبرم، واستشعار هذا المعنى مما يرغب المؤمن في الإكثار من الدعاء لا سيما في الأوقات الفاضلة كالعشر الأواخر من رمضان، وقد جاء في جاء في حديث ثوبان -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

أخرجه أحمد وابن ماجه، وصححه ابن حبان والحاكم، وقال البوصيري في الزوائد: إسناده حسن.

وقال: وسألت شيخنا أبا الفضل العراقي -رحمه الله - عن هذا الحديث، فقال: هذا حديث حسن.

اهـ.وراجعي لمزيد بيان، الفتاوى:

175281

،

128541

،

54532�

52546.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم فأنا حائر في اتخاذ قرار الزواج.
- سؤال وجواب | تعرضت لاعتداء وأنا طفلة أكثر من مرة، فهل أنا عذراء؟
- سؤال وجواب | رعشة تحدث في المقابلات والمشاجرات
- سؤال وجواب | يرغمني أبي على القبول بابن عمي كزوج وهو لا يصلي هل لهم إجباري وما يترتب عليه؟
- سؤال وجواب | طلب الصدقات لبناء مسجد والإكثار من ذلك
- سؤال وجواب | والدتي تعاني الروماتويد، فما العلاج الجذري لحالتها؟
- سؤال وجواب | الشخصية الانطوائية . صفاتها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | الأحقّ بالحضانة
- سؤال وجواب | حكم من تزوجت بنية التحليل
- سؤال وجواب | أنا فتاة عزباء أعاني من تعرق شديد في جميع أنحاء جسمي
- سؤال وجواب | من فرط في حفظ الأمانة تحمل آثار تبعاتها
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وعلاج رعشة اليد؟
- سؤال وجواب | حكم أكل الابن من طعام والده الذي يأخذ معونة لا يستحقها
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى: وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا، وحديث: كتب الله مقادير الخلائق.
- سؤال وجواب | هل الزواج قضاء وقدر أم هو اختيار؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل