سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الزواج قضاء مبرم وقضاء معلق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زنار النار أعراضه وعلاجه- سؤال وجواب | لا حرج في الاستقلال بالسكن لمنع الاحتكاك بين الزوجة وأم الزوج
- سؤال وجواب | هل صح حديث في فضل (خولان)؟
- سؤال وجواب | حكم شراء تذاكر وإقامة مزاد في حفل عشاء خيري بقصد جمع التبرعات
- سؤال وجواب | وجود حبوب حمراء على البشرة، الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | في علاج الوسواس الخاص بالاستنجاء:
- سؤال وجواب | حرمة الاعتداء على حق الأخ الشريك الذي لا يملك ما يثبت حقه
- سؤال وجواب | شروط الظفر بالحق المالي بدون علم صاحب العمل
- سؤال وجواب | هل يكثر الموت في شهر شعبان؟
- سؤال وجواب | هل توجد وسيلة آمنة لتأخير الحمل لا تسبب نزيفا؟
- سؤال وجواب | ما هي تأثير الأمراض الجنسية على العقل؟
- سؤال وجواب | حكم هدية المرأة الأجنبية للرجل
- سؤال وجواب | لا حرج في تأجير الشقق المتساوية المنافع بأسعار متفاوتة
- سؤال وجواب | لا يؤثر في حل الراتب طريقة التوقيع لمن التزم بوقت الدوام وإنجاز العمل المكلف به
- سؤال وجواب | أخبر أخاك بحرمة المال العام
1- أريد معرفة هل الزواج هو قضاء مبرم أو قضاء معلق, أتمنى الإفادة بالتفصيل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالله تعالى قدر مقادير الأشياء قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وعرشه على الماء.
كما في الحديث الذي رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي سنن أبي داود والترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، قال: وما أكتب يا رب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة.
فكل ما يعمله الإنسان فهو مقدر قبل ميلاده، سواء كان زواجا أو غير ذلك.
والقضاء نوعان: قضاء مبرم وهو القدر الأزلي، وهو لا يتغير.
وقضاء معلق وهو الذي في الصحف التي في أيدي الملائكة، فإنه يقال: اكتبوا عمر فلان إن لم يتصدق فهو كذا وإن تصدق فهو كذا.
وفي علم الله وقدره الأزلي أنه سيتصدق أو لا يتصدق.
فهذا النوع من القدر ينفع فيه الدعاء والصدقة لأنه معلق عليهما.
وهو المراد بقوله تعالى: لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ * يَمْحُوا الله ُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الكِتَابِ {الرعد:38-39} وهو معنى حديث الترمذي: لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر.وعليه، فالزواج يكون قضاء مبرما وقضاء معلقا، واسم الزوج من ذلك.
والدعاء لا يتغير به القضاء المبرم، وإنما يتغير به القضاء المعلق.
فإذا كان في الصحف التي في أيدي الملائكة أن فلانا سيتزوج من فلانة فإن ذلك قد يكون موافقا لما قدره الله في أزله، وبالتالي فلن يتغير أبدا، وقد لا يكون موافقا لما قدره الله في أزله، وفي تلك الحالة فإنه سيتغير -لا محالة- حتى يوافق ما هو مقدر في الأزل.
وبما أن العبد لا يعرف ما قد قدر له، فعليه أن يدعو بكل خير، فلعل الله يستجيب له دعاءه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تتبرع من مالها ثم إذا جاءها تبرع أخذته عوضا عما تبرعت به، فهل يجوز؟- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في أن المجنون لا يصاب بالزكام .
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض نفسية أثرت على عباداتي وصحتي الجسمية، فما علاجي؟
- سؤال وجواب | العادة السرية. وآثارها المستقبلية على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم أخذ راتب لمجرد القيد في مكتب العمل والتأمينات دون القيام بعمل
- سؤال وجواب | حكم التصرف عن الموكِل بدون علمه
- سؤال وجواب | كيف يستعيد الرجل امرأته إذا طلقها ثلاثاً
- سؤال وجواب | حكم عمل مجسمات لشخصيات كرتونية أو أشخاص حقيقيين
- سؤال وجواب | من قال لزوجته الثانية تحت إلحاح الأولى: "أنت طالق بالثلاث" ولم يكن ينوي الطلاق
- سؤال وجواب | وعد محتاجًا بالصدقة شهريًا، فهل يلزمه الاستمرار بالوفاء؟
- سؤال وجواب | عدم زيادة راتب الموظف ليس مسوغا لأن يأخذ من أموال العمل بغير حق
- سؤال وجواب | الانتفاع بما أهداه الزوج من مال مختلط
- سؤال وجواب | العصبية الزائدة امتداد لاكتئاب ما بعد النفاس
- سؤال وجواب | رد ما أخذته من مال والدك بدون علمه بأي طريقة
- سؤال وجواب | حديث موضوع في عرض النبي صلى الله عليه وسلم نفسه على القبائل أول الدعوة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا