سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استخدام الجن في إيجاد المخطوف وأخذ جائزة على ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي يرفض خطبة من أريده زوجا، ويجبرني على آخرين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم حضور الأعراس المشتملة على أغاني بالدف فقط؟
- سؤال وجواب | طليقي يرغب بإرجاعي وأهلي يهددوني بعدم الرضا عني إن وافقت!
- سؤال وجواب | طلب التبرع من المتابعين للنفع الشخصي، وحكم المدح والإهداء بين الجنسين
- سؤال وجواب | موقف الشرع من الاهتمام بقصائد الفخر والمدح
- سؤال وجواب | حكم من وعد الله بشيء، أو نذر نذرا غير محدد بوقت وشقَّ عليه
- سؤال وجواب | التحلل بالدعاء بالمغفرة لجميع من اغتابهم
- سؤال وجواب | حلفت على ابنها أن يأكل من الطعام فأحنثها
- سؤال وجواب | حلف على ترك الدخان وأكده بأغلظ الأيمان ثم عاد لشربه
- سؤال وجواب | استكتمه سرا واستحلفه عليه ثم أذن له بنشره لأخيه
- سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نذر شاة. كيفية ووقت توزيعها وهل يأكل الناذر منها هو وأهله
- سؤال وجواب | من نذر نذرا لم يطقه
- سؤال وجواب | كفارة التوبة من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | فضائل العفو، وطرق الإصلاح بين القلوب المتنافرة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هنالك من الناس من يستعين بالجن في الحصول على مكان المخطوفين وبخاصة الأطفال، وقد يؤدي اكتشاف مكانهم إلى منع قتلهم ورجوعهم إلى أهلهم، والبعض يقول بأن تلك غيبيات ولكن كيف يكون غيبيا والمعلومات التي يقولها الجني من الماضي القريب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن استخدام الإنس للجن قد اختلف فيه العلماء، فمنعه بعضهم مطلقاً، ولو كان مسلماً، ولو كان يستخدمه في المباح، بل في الواجب.

وهذا ما عليه أكثر فتاوى الشبكة مثل الفتوى رقم:

27379.


وفصل شيخ الإسلام ابن تيمية فقال بجواز الاستخدام في الواجب والمباح، ومنعه فيما سوى ذلك.

وانظر الفتوى رقم: 5701 .
وليس مأخذ المانعين مبنيا على تكذيب الجن؛ فإن ما يخبرون به عن أماكن المفقودين ونحو ذلك هو من الغيب النسبي الذي قد يعلمه بعض الخلق دون بعض بخلاف الغيب المطلق الذي لا يعلمه إلا الله ، وإنما مأخذهم في المنع هو سد ذرائع الشرك والاستعانة بهم في المحرمات، ولأنه أيضا لا يؤمن خداعهم وكذبهم فيما يقولون.
وأما تقديم جائزة لمن أحضر الشخص المخطوف أو ساعد على ذلك، فالأصل أنه لا حرج في ذلك وأنه مأمور به شرعا؛ لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: من صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي.
وكذلك لا حرج على الطرف الآخر في قبول المكافأة.
هذا من حيث الأصل.

أما بخصوص أخذ المكافأة على إيجاد المخطوف عن طريق الاستعانة بالجن، فهذا مبني على الخلاف المذكور في جواز الاستعانة بهم.
فعلى القول بعدم جواز الاستعانة بهم- وهو ما تقدم أننا نرجحه- لا يجوز التعويض ولا أخذ العوض عنه، وعلى القول الثاني يجوز.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حضور الأعراس المشتملة على أغاني بالدف فقط؟
- سؤال وجواب | طليقي يرغب بإرجاعي وأهلي يهددوني بعدم الرضا عني إن وافقت!
- سؤال وجواب | طلب التبرع من المتابعين للنفع الشخصي، وحكم المدح والإهداء بين الجنسين
- سؤال وجواب | موقف الشرع من الاهتمام بقصائد الفخر والمدح
- سؤال وجواب | حكم من وعد الله بشيء، أو نذر نذرا غير محدد بوقت وشقَّ عليه
- سؤال وجواب | التحلل بالدعاء بالمغفرة لجميع من اغتابهم
- سؤال وجواب | حلفت على ابنها أن يأكل من الطعام فأحنثها
- سؤال وجواب | حلف على ترك الدخان وأكده بأغلظ الأيمان ثم عاد لشربه
- سؤال وجواب | استكتمه سرا واستحلفه عليه ثم أذن له بنشره لأخيه
- سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نذر شاة. كيفية ووقت توزيعها وهل يأكل الناذر منها هو وأهله
- سؤال وجواب | من نذر نذرا لم يطقه
- سؤال وجواب | كفارة التوبة من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | فضائل العفو، وطرق الإصلاح بين القلوب المتنافرة
- سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول ليلاً ونهاراً وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل