سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أعمل بسبب كرهي مخالطة الناس. أرجو النصيحة!
- سؤال وجواب | لا أستطيع الإنجاب، والسبب عدم وجود الحيوانات المنوية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المؤمن قوَّام بالقسط على نفسه أو أقاربه ولو فقراء
- سؤال وجواب | حديث عدد الأنبياء.ضعيف جدا
- سؤال وجواب | كتب تتناول الحديث عن التوحيد من خلال سورة معينة
- سؤال وجواب | تستمع للموسيقى والغناء بحجة أن كثيرا من الناس يسمعونها
- سؤال وجواب | التسجيل في منتدى يحتوي على أغان وما يخل بالآداب
- سؤال وجواب | نزول الدم مع السائل المنوي . ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما هي أيام التبويض بالنسبة لزوجتي؟ وكم مرة يتم فيها الجماع؟
- سؤال وجواب | هل هناك حمية غذائية تمكنني من خسارة الوزن في منطقة الصدر؟
- سؤال وجواب | مشاكل الانتصاب والضعف الجنسي وقلة الرغبة الجنسية
- سؤال وجواب | أشعر بضيق وتوتر وتشاؤم مع فقدان للشهية واضطراب في النوم.
- سؤال وجواب | شربت سيجارة حشيش فأصابني ضيق في التنفس وسرعة في ضربات القلب.
- سؤال وجواب | هل يؤثر الجماع المتكرر على الحمل؟
- سؤال وجواب | الصبر على الطلاق والحرص على العفاف
آخر تحديث منذ 2 يوم
8 مشاهدة

هناك شخصية سمعت عنها قبل شهر تقريبا، وهي (زرقاء اليمامة)، ورأيت من يقول إنها كانت تبصر لمسيرة الراكب ثلاثة أيام، وأنها كانت يهودية، وكانت تريد قتل آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم.

فهل ذلك حقيقي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فخبر زرقاء اليمامة مشهور جدا في كتب التاريخ والتراجم والأدب، وكانت مضرب المثل في حدة البصر.
قال الميداني في مجمع الأمثال: (أبْصَرُ مِنْ زَرْقَاءِ اليَمَامَةِ) واليَمَامة: اسمُها، وبها سمي البلد، وذكر الجاحظ أنها كانت من بنات لُقْمَان بن عاد، وأن اسمها عنز.

قال محمد بن حبيبَ: هي امرأة من جَدِيس، كانت تُبْصِر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام، فلما قَتَلَتْ جَدِيس طَسْماً، خرج رجل من طَسْم إلى حَسَّان بن تُبَّع، فاستجاشه ورَغَّبه في الغنائم، فجهَّز إليهم جيشا، فلما صاروا من جَوّ على مسيرة ثلاث ليالٍ صعدت الزرقاء فنظرت إلى الجيش، وقد أُمِرُوا أن يحمل كل رجل منهم شجرة يستتر بها ليلبِّسُوا عليها، فقالت: يا قوم قد أتتكم الشَّجَر، أو أتتكم حمير، فلم يصدقوها، فقالت على مثال رجز: أقْسِمُ بالله لقد دَبَّ الشَّجَرْ.

أو حِمْيَر قد أخَذَتْ شيئا يجر فلم يصدقوها، فقالت: أحلف بالله لقد أرى رَجُل، يَنْهَسُ كتْفاً، أو يَخْصِفُ النعل.

فلم يصدقوها، ولم يستعدُّوا حتى صَبَّحهم حَسَّان فاجتاحهم، فأخذ الزرقاء فشقّ عينيها فإذا فيهما عُرُوق سود من الإثمِدِ، وكانت أولَ من اكتحل بالإثمد من العرب.

اهـ.

وبهذا ذكرها المؤرخون، كابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.
وقال النووي في تهذيب الأسماء واللغات عند ذكر اليمامة: سميت باسم جارية زرقاء كانت تبصر الراكب من مسيرة ثلاثة أيام، يقال: أبصر من زرقاء اليمامة.

فسميت اليمامة لكثرة ما أضيفت إليها.

وذكرها الزركلي في الأعلام في حرف الزاي (الزرقاء).

وسُئِلَ الشيخ ابن عثيمين: بعض أطباء العيون يقولون: إن الكحل يضر بالعين، وينصحون بعدم استعماله.

فماذا تقولون لهم؟ فأجاب بقوله: الإثمد معروف أنه جيد ونافع للعين، وغيره من أنواع الكحل لا أعرف عنه شيئاً، والأطباء الأمناء هم مرجعنا في هذه المسألة.

ويقال: إن زرقاء اليمامة التي تبصر من ثلاثة أيام لما قتلت رأوا أن عروق عينها كلها متأثرة بهذا الإثمد.

وقد جرى الاستشهاد بحال زرقاء اليمامة في كتب العقائد والفقه.
فمن الأول قول الحَلِيمي في المنهاج في شعب الإيمان، في معرض بيانه لإذكاء بصر النبي صلى الله عليه وسلم حتى يدرك الشيء النائي، قال: ومعلوم أن البصراء يتفاوتون في البصر تفاوتا بعيدا.

وقد كانت زرقاء اليمامة تدرك الشيء من مسيرة ثلاث، وقصتها في ذلك مشهورة.

ومن الثاني قول الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع، في شرط مفارقة البنيان في الترخص برخص السفر، قال: والمفارقة: ليس المراد بها أن يغيب عن قريته؛ لأنها ربما لا تغيب عن نظره إلا بعد مسافة طويلة، وقد ذكر أن زرقاء اليمامة تبصر من مسيرة ثلاثة أيام، بل المراد بالمفارقة: المفارقة البدنية، لا المفارقة البصرية، أي: أن يتجاوز البيوت ولو بمقدار ذراع، فإذا خرج من مسامتة البيوت ولو بمقدار ذراع، فإنه يعتبر مفارقاً.

أما قصتها مع آمنة فلا نعتقد أن لها أصلا، فالفترة الزمنية بين اندثار قبائل طسم وجديس، وبين وجود بني هاشم إن لم نقل قريشا، طويلة جدا، تكذب هذه القصة.
أما كونها يهودية فلا علم لنا بذلك.

وأما مسألة اللعبة المذكورة، فإن لم يكن بها شيء سوى حال الجندي المسمى باسم زرقاء اليمامة، فلا حرج فيها، وقد سبق لنا بيان ضوابط ما يحل من الألعاب الإلكترونية وما يحرم، وذلك في الفتوى رقم:

121526

وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصبر على الطلاق والحرص على العفاف
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل من تراكم الدهون على الثدي. هل من طريقة لإزالتها بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | الملصقات اليابانية ودورها في علاج بعض الأمراض
- سؤال وجواب | تعب وإرهاق وضغط وبدانة خاصة في البطن
- سؤال وجواب | شروط جواز تربية الكلاب
- سؤال وجواب | مؤلفات شيخ الإسلام
- سؤال وجواب | عدد السنوات التي قضاها ابن القيم وشيخه ابن تيمية في السجن
- سؤال وجواب | إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها وشهد بذلك أهلها وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء بالصمام الأورطي وارتجاع بالمترالي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أضواء على رواية نفخ الوزع في النار على إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | تشابك الأيدي بين الزوجين في الأماكن العامة
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوط نفسية سببت لي القلق والتوتر بشكل دائم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي حيرة في أمر نفسي بسبب التملل وفتور الهمة والرهبة. فمدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | هل تناول زيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح ينقص الوزن؟
- سؤال وجواب | أختي عمرها 10 سنوات وتحرجنا بمص شفتيها أمام الناس. نريد حلولا لتترك هذا السلوك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل