سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ابن الجوزي هل كان صوفيا أو حلوليا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقار الريدكتيل للتخسيس وموانع استعماله
- سؤال وجواب | من أحكام الطلاق على الإبراء
- سؤال وجواب | من شروط اللباس الشرعي للمرأة ألا يكون زينة في نفسه
- سؤال وجواب | حكم أكل وبيع الحلزون
- سؤال وجواب | هل هناك حبوب بديلة عن فيتامين دال وفيتامين ب 12؟
- سؤال وجواب | موقف الشرع من تزويج المعتوه
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في المبيض، فهل يحصل حمل مع عدم وجود بويضات؟
- سؤال وجواب | أطفال النساء المغتصبات في البوسنة وكوسوفا
- سؤال وجواب | تعاطيت الكوكايين والحشيش فتدمرت حياتي.
- سؤال وجواب | رضاع أخيك من خالتك لا يحرم بناتها عليك
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي علي فعله للمحافظة على الحمل بعد مشيئة الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات القلق والهلع، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية وتأثيرها على الجماع
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

جاء في كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي في الصفحة 20 (نسخة الكترونية): فصل: محبة الخالق ضرورة .
وذكر كلامًا حتى وصل إلى قوله: فكيف بمن صنع تلك الصور المعنوية وبذلها؟ وكيف لا أحب من وهب لي ملذوذات حسي، وعرفني ملذوذات علمي؟ فإن التذاذي بالعلم، وإدراك العلوم أولى من جميع اللذات الحسية، فهو الذي علمني، وخلق لي إدراكاً، وهداني إلى ما أدركته.
ثم إنه يتجلى لي في كل لحظة في مخلوق جديد، أراه فيه بإتقان ذلك الصنع، وحسن ذلك المصنوع، فكل محبوباتي منه، وعنه، وبه، الحسية والمعنوية، وتسهيل سبل الإدراك به، والمدركات منه، وألذ من كل لذة عرفاني له، فلولا تعليمه ما عرفته.
والسؤال: ماذا يقصد بـقوله: ثم إنه يتجلى لي في كل لحظة في مخلوق جديد، أراه فيه بإتقان ذلك الصنع، وحسن ذلك المصنوع؟ وهل في هذا مشابهة للصوفية في العقيدة، أم أن ابن الجوزي -رحمه الله - يقصد شيئًا آخر غير ما فهمته؟ (أقصد: عقيدة الحلول)، لأني أعلم يقينًا أن ابن الجوزي لم يكن صوفيًا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق في الفتوى:

68107�

� الكلام عن عقيدة ابن الجوزي ومآخذ العلماء عليه كابن تيمية وغيره، ولم يكن -رحمه الله - من الصوفية، أو الحلولية، وحاشاه، بل هو نفسه ينقم على هؤلاء، ويذم فعالهم وما هم عليه من باطل في مواطن كثيرة من كتبه، منها كتابه المسمى بتلبيس إبليس، فقد ذكر فيه جملة من تلبيسات الشيطان على الصوفية.

وقصده بعبارته هذه الاعتبار بمخلوقاته سبحانه، وجميل صنعه فيها، ومعرفة صفاته التي تدل عليها هذه المصنوعات بما يؤول إلى زيادة محبته، والاستدلال بذلك على وجوده سبحانه وعظيم منه وإحسانه، إذ قد بين هذا التجلي -رحمه الله - في العبارة نفسها بقوله: أراه فيه بإتقان ذلك الصنع، وحسن ذلك المصنوع.

اهـ.
وقريب من ذلك ما يقره العلماء ويتناقلونه من قول الشاعر {ابن المعتز}:فيا عجبا كيف يعصي الإله أم كيف يجحده الجاحدوفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أطفال النساء المغتصبات في البوسنة وكوسوفا
- سؤال وجواب | تعاطيت الكوكايين والحشيش فتدمرت حياتي.
- سؤال وجواب | رضاع أخيك من خالتك لا يحرم بناتها عليك
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي علي فعله للمحافظة على الحمل بعد مشيئة الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات القلق والهلع، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية وتأثيرها على الجماع
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | طلب منها أبوها فك عقدة النكاح لأن زوجها لم يتملك بيتا
- سؤال وجواب | اللجوء للمعاريض لتفادي الوقوع في الكذب
- سؤال وجواب | طفلي متأخر عن بقية الأطفال، فماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | حساسية الأنف أتعبتني، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | إعراض المرأة عن الزواج بعد رفض أهلها تزويجها بمن أحبته
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بعد الاستحمام وألم الأظافر بعد غسيل الملابس.
- سؤال وجواب | الفرق بين الفرض والواجب عند الحنابلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل