سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الربيبة. وما يتعلق بها من أحكام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول ليلاً، وصوت يخرج من المثانة، فما السبب؟- سؤال وجواب | التكبير للمأموم. الواجب وغير الواجب
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والضجر والمزاج السيء . ما سبب كل ذلك؟
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب المؤدية لتغير تنظيم الدورة الشهرية في رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم القرض الربوي لأجل الزواج
- سؤال وجواب | ما خطورة ارتفاع إنزيمات الكبد على الحامل؟
- سؤال وجواب | هل كانت عائشة رضي الله عنها تكتب في رسائلها : " من حبيبة رسول اللهِ ، المبرَّأَةِ في كتاب اللهِ ، عائشةَ بنت أبي بكر " ؟
- سؤال وجواب | الحد الأعلى والأدنى في الجهر والإسرار في القراءة والتكبير
- سؤال وجواب | ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب اللوز وتأثيرها في الخمول والتعب والإرهاق
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب حمراء صغيرة على الوجنتين، فهل هو مرض الوردية؟
- سؤال وجواب | وفاة والدي سببت لي ضغوطات نفسية أدت بي إلى الرهاب، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | يخرج مني بعد الغائط حبيبات مثل الرمل صلبة، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | قريبتي تشعر بالخوف الشديد وتنسى الأحداث!
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له فيمن تعسر عليه الحفظ .
هل يعتبر زوج الجدة محرمًا للابنة وللحفيدة؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن بنات الزوجة من النسوة المنصوص على تحريمهن بالكتاب؛ بسبب المصاهرة -وهن الربائب-، أي: كل بنت للزوجة من نسب، أو رضاع -قريبة كانت أو بعيدة، وارثة أو غير وارثة-.وتثبت حرمة الربائب على زوج الأم -وإن علت-، سواء كنَّ في حجره أم لا، وذلك في قول عامة أهل العلم، وقالوا: إن قيد: (فِي حُجُورِكُمْ)، الوارد في قوله تعالى: وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ [النساء:23]، قيد لا مفهوم له، وخالف في ذلك داود بن علي، وإجماع أهل العلم حجة عليه.قال ابن المنذر: أجمع عامة علماء الأمصار على خلاف هذا القول، لكن يشترط لحرمة زوج الأم على بنات الزوجة أن يكون دخل بها.
قال ابن المنذر: أجمع عامة علماء الأمصار، أن الرجل إذا تزوج المرأة، ثم طلقها أو ماتت قبل الدخول بها، جاز له أن يتزوج ابنتها؛ لأن الله تعالى يقول: (من نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ) [النساء:23].إذن؛ فحرمة بنات الزوجة المدخول بها -وإن سفلن- على أزواج أمهاتنّ -وإن علوا-، أمر لا خلاف فيه بين جميع المسلمين؛ لثبوته بالنص المحكم، وإجماع الأمة.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من صلى الفرض في آخر الوقت فأذن للصلاة الأخرى وهو يصلي فما حكم صلاته- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | كيف تتغلب على إغراءات بنت زوجتك
- سؤال وجواب | الوديعة البنكية لقاء عروض السحب من الميسر
- سؤال وجواب | هل يرفع الأذان في مسجد واحد دون سائر مساجد البلد
- سؤال وجواب | ما تركت شيئا إلا وسوست فيه، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يخرج رسم الماندالا عن حكم التشبه بالكفار؛ لكونه أصبح فنا؟
- سؤال وجواب | ذكاة الكتابي .
- سؤال وجواب | قال علي الطلاق بالثلاثة لن تكون امرأتي على ذمتي االيوم وحين سئل عنه قال لا أذكر
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | الزواج من المعتدة والمحرمة مؤقتا هل يحرمهما عليه أبدا
- سؤال وجواب | من أحكام صيغة عقد النكاح والطلاق البدعي
- سؤال وجواب | الإجهاض المنسي ووسائل إزالته من الرحم
- سؤال وجواب | فشل المبايض المبكر وإمكانية معالجته؟
- سؤال وجواب | طريقة دراسة وتعلّم التفسير واللغة العربية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا