سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأصل بقاء النكاح حتى يثبت الطلاق بإقرار أو بيِّنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب الموالاة بين الشهادتين عند النطق بهما لمن يريد الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | اصفرار الأسنان . كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أستحي من الخروج مع زوجتي لأنها قصيرة!
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بقع على الأسنان بعد فك التقويم، وكيف إزالتها؟
- سؤال وجواب | هل ينصح بتنظيف الأسنان عند الطبيب كل فترة؟
- سؤال وجواب | حكم من تزوج بنصرانية بعد أن زنى بها
- سؤال وجواب | كيف أهتم بأسناني وأعتني بصحتها؟
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
- سؤال وجواب | القلاع في الفم.هل هو مرض معدي، وكيف يعالج؟
- سؤال وجواب | هل تبييض الأسنان يشكل خطرا على صحة الأسنان؟
- سؤال وجواب | شروط صحة الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | زكاة المواد الخام المستعملة في صناعة ما يعد للبيع .
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | وجود الورم عند ضرس العقل هل يشكل خطورة على الإنسان؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن الوساوس هو أحسن علاج لها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أرغب في الزواج من امرأة أجنبية مسيحية، كانت متزوجة من شخص مسلم، وبينهما عقد شرعي في إحدى الدول العربية.

ونتيجة لعدم ارتياحها مع زوجها، ونفورها منه، هجرتْه منذ سنة ونصف السنة تقريباً، وتركت تلك الدولة دون رضاه، وقَدِمت إلى الدولة التي أنا موجود فيها، وبالتواصل معه كان متعنتًا رافضًا للطلاق، ويرغب في تعويض مادي عن المصاريف التي صرفها عليها أثناء وجودهما معًا، ولكنه مؤخرًا أخبرها بأنه قد طلقها، دون تزويدها بنسخة من ورقة الطلاق، قائلًا بأنه شخص صادق، وعليها فقط أن تثق بكلامه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن المقرر عند الفقهاء أن الأصل بقاء النكاح، فتظل العصمة باقية بين الزوجين، حتى يثبت الطلاق، بإقرار الزوج، أو ببينة، وهي شهادة عدلين.وبما أن هذه المرأة لم يثبت طلاق زوجها لها، فهي محكوم لها بكونها زوجة له في الظاهر، فلا يحل لها الزواج من غيره.وقد نص الفقهاء على أن المرأة التي طلقها زوجها، وأنكر الطلاق، لا يحل لها تمكينه من نفسها، وتهرب منه، لكن لا تتزوج حتى يظهر طلاقها.قال البهوتي الحنبلي في كشاف القناع: ولا تتزوج غيره حتى يظهر طلاقها، لئلا يتسلط عليها شخصان، أحدهما يظهر النكاح، والآخر يبطنه.

اهـوهذا المحذور وارد هنا، فقد ينكر زوجها أنه أرسل هذه الرسالة، أو يعترف بأنه أرسلها، ويدعي أنه لم ينو بذلك طلاقها، والطلاق بالكتابة يعتبر من جنس الكناية، لا يقع إلا إذا نواه الزوج، كما هو مبين في الفتوى: 8656.

ومثل هذه الأحوال التي فيها ادعاء ينبغي أن تراجع فيها المحكمة الشرعية، فيمكن للقاضي أن يسمع من الطرفين، ويطلب البينات، ويستبين فيما يحتاج إلى بيان.وعلى كل حال؛ فالنساء غيرها كثير، فابحث عن امرأة مسلمة صالحة، تعينك على أمر دينك ودنياك، وإن قدر لك منها ذرية، أعانتك في تربيتهم، على عقيدة الإسلام، وعلى الخير والفضيلة.هذا مع التنبيه إلى أن أهل العلم قد ذكروا أن الزواج من الكتابية، وإن كان جائزا في الأصل، إلا أنه لا يخلو من محاذير شرعية، سبق بيان بعضها في الفتويين: 5315،

124180

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سقطت من الدرج وبعدها تأخرت الدورة 10 أيام؛ فهل لذلك علاقة؟
- سؤال وجواب | هل توافق على محادثة زوج صديقتها
- سؤال وجواب | صغر منطقة اليافوخ وأثره على نمو المخ
- سؤال وجواب | صعوبة في الحركة بعد استئصال الغضروف القطني، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | خطوات تنتهج في حق من تزوجت غير مسلم
- سؤال وجواب | معنى "الوحي" و"النبوة" وطريقة نزول الوحي"
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونقص العاطفة والحنان من والدي!
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على الخوف من الامتحانات والتواجد في الأماكن المرتفعة
- سؤال وجواب | الفضول قادني إلى مشاهدة الحرام وتعلقت به، فكيف أنجو؟
- سؤال وجواب | لا يعتبر رفض البنت السفر دون محرم عقوقا
- سؤال وجواب | ما سبب ألم أسفل البطن وما علاجه؟
- سؤال وجواب | عندما تنتابني أشعر بتعب وتقلب مزاج، وأفكر بما هو سيء!
- سؤال وجواب | رفع درجة من دخل الجنة بالشفاعة وعدمه أمر غيبي
- سؤال وجواب | أبدى رغبته في الزواج منها إذا فسخت خطبتها من الأول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل