سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يعدل المسافر بين زوجتيه في المبيت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعالج مشاكل الدوخة وألم الرأس؟
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة في علاج مرض البهاق؟
- سؤال وجواب | من واجبات الابن أن يصاحب أباه بالمعروف والإحسان
- سؤال وجواب | لا يطاع الأب فيما حرم الله
- سؤال وجواب | هل يصح إهانة الطلاب كنوع من العقاب؟
- سؤال وجواب | هل يطلق زوجته المريضة للزواج بأخرى صحيحة
- سؤال وجواب | مناقشة شبهات حول تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | أثر التبرع بالكلية على صحة المتبرع
- سؤال وجواب | مارست العادة السيئة لسنوات وأشعر بآلام في الظهر والخصية!
- سؤال وجواب | ضوابط إباحة التعدد
- سؤال وجواب | أثر الصيام على المصاب بالفشل الكلوي
- سؤال وجواب | والدي يعاني من مرض الكلى، فهل سوف أصاب بهذا المرض؟
- سؤال وجواب | أجد دما مصاحباً للعاب عند الاستيقاظ من النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور المشايخ في القنوات الإسلامية هل يعد من التصوير المحرم
- سؤال وجواب | كيف تحفظ القرآن
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هذا السؤال إكمال للسؤال رقم:

2317490

، وأنه ما دام ليس بيننا ولد فله الحق أن يطلقني، لأنني لن أخسر شيئا أو أطلقها، لأن من حقها أن ترفض زواجه بأخرى وترفض العيش في هذا الأمر، فأنا حافظة لكتاب الله ، أعلم أنه إذا استعصى علينا أمر فعلينا بقول الله : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ـ وأنا لا أعلم ولا أظن أن أيا منا هو أو هي يعلم، ولا أريد أن نتبع الهوى فنظلم أو نظلم، أعلم أن مدة زواجي 4 أشهر ليست طويلة رغم أنها تمر علي بالثواني فلا تنجلي، لكن زوجي من النوع الذي إذا لم تحركه لا يتحرك وإذا لم تنبهه لم ينتبه، وإذا رضيت بأمر فلا بد أن ترضى به إلى النهاية ما دمت به من البداية رضيت، وهي الآن تقول إني سأخرب بيتها وسآخذ زوجها فيهملها وسأشرد أولادها، وأستنفد أمواله التي كانت لها ولولدها ٍسبحان الله ، لذا فهي الآن تجعله يبذل كل شيء ليبرهن لها أن هذا لن يحدث حتى لو كان هذا على حسابي، ويقول لي اصبري فأنت أكثر ثقافة وتفهما، لكنه يهملني وأنا ما زلت أحتاج إلى من يرعاني وأنا وحدي جديدة في بيت وحياة ليست لي بها خبرة، والآن سافرت لقضاء 3 أشهر في بلدها لبنان بالأولاد، وقضى معي حين رحلت عنه 25 يوما ثم تركني ليذهب إلى عمله في أمريكا، وقال إن عمله لن يجعله يأتي إلا لفترة لا أدري كم مداها، والآن أخبرني أنه ذاهب لقضاء أسبوع معهم في لبنان ثم سيعود إلى عمله رجوته أن لا يجعلني أقضي أول عيد وحدي، لكنه قال إنه يفطر في العمل في رمضان، وفي العيد يجعلهم يحتفلون به في المركز الإسلامي، ويكون هو في العمل، لذا فهي ترى أيضا أنه لا يحق له أن يأتيني في رمضان ويفطر معي أو يقضي العيد، كما يرى أن الأيام التي تقضيها عند أهلها لا تحسب لها من أيامها، الله بيني وبينهم، والله شهيد على ما أقول، فلم أفتر كذبا ولم أبالغ بحرف، وقد سردت ما هو واقع دون زيادة أو نقصان؛ لذا فما القسمة الحق في حالتنا هذه؟ وكيف العدل في المبيت والنفقة؟ علما بأنه ولله الحمد مقتدر حتى نعلمها جميعا فنرضى بما لنا وما علينا طالما هذا هو شرع ربنا وما كان لنا الخيرة في أمرنا إذا قضى الله أمرا، فأنا حتى الآن صامتة، لكنني أرى أن صمتي يزيد أفعالها، وأراه يتقبل ذلك ويرى الحق معها، لكنني أعلم أن أفضل ميزة فيه أنه إذا ذُكَر تذكر ودائما يقول: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ـ لا أريد أن يأتي يوم القيامة وشقه مائل، ولا أريد أن يكون زوجي سيء الخلق، أريد أن أعلمه كيف العدل فينا لنحيا سالمين.

وأعلم أنه ـ بإذن الله ـ يرجع إلى الحق مادام كان جاهلا به.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يخفى أن ترك توثيق عقد الزواج قد تترتب عليه مفاسد عظيمة، وتضيع بسببه حقوق شرعية خطيرة كالنسب والإرث، وعليه فلا ينبغي التهاون في هذا الأمر.

أما بخصوص العدل الواجب على الزوج في القسم بين زوجاته فهو في المبيت، قال ابن قدامة: وعماد القسم الليل.

اهـفلا يجوز للزوج أن يبيت عند زوجة أكثر من الأخرى بغير رضاها ـ سواء كانت الزوجات في بلد واحد أو بلاد مختلفة ـ فالواجب على الزوج أن يقيم مع كل زوجة قدر ما يقيم مع الأخرى، إلا أن تسقط إحداهن حقها في القسم، قال ابن قدامة: فإن كان امرأتاه في بلدين فعليه العدل بينهما، لأنه اختار المباعدة بينهما فلا يسقط حقهما عنه بذلك، فإما أن يمضي إلى الغائبة في أيامها وإما أن يقدمها إليه ويجمع بينهما في بلد واحد، فإن امتنعت من القدوم مع الإمكان سقط حقها لنشوزها، وإن أحب القسم بينهما في بلديهما لم يمكن أن يقسم ليلة وليلة فيجعل المدة بحسب ما يمكن كشهر وشهر وأكثر أو أقل على حسب ما يمكنه وعلى حسب تقارب البلدين وتباعدهما.وانظري الفتوى رقم:

132849

.وعلى ذلك، فالواجب على زوجك أن يعدل بينكما في المبيت إلا أن ترضى إحداكما بإسقاط بعض حقها للأخرى فلا حرج على الزوج حينئذ في مبيته عند زوجة أكثر من الأخرى، وإذا سافرت الزوجة بإذن زوجها لزيارة أهلها فبعض العلماء يرى أن حقها في القسم لا يسقط فيقضي الزوج لها تلك الأيام بعد رجوعها من السفر، قال المرداوي: وإن سافرت لحاجتها بإذنه فعلى وجهين، أحدهما سقوط حقها من القسم والنفقة وهو المذهب والوجه الثاني: لا يسقطان.

اهـوأما بخصوص النفقة: فلا تشترط التسوية، وإنما الواجب على الزوج أن يوفي كل زوجة حقها وينفق عليها بالمعروف، قال ابن قدامة: وليس عليه التسوية بين نسائه في النفقة والكسوة إذا قام بالواجب لكل واحدة منهن قال أحمد في الرجل له امرأتان: له أن يفضل إحداهما على الأخرى في النفقة والشهوات والكسى إذا كانت الأخرى في كفاية ويشتري لهذه أرفع من ثوب هذه وتكون تلك في كفاية.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من غازات البطن وأشعر بمرارة بالفم باستمرار، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | تملك الفوائد الربوية محرم على المسلم
- سؤال وجواب | كيفية تربية الأبناء على التحدث بالفصحى
- سؤال وجواب | هل يجوز التأخر عن مناداة الأم؟
- سؤال وجواب | بر الأجداد كالآباء.
- سؤال وجواب | إجراءات عملية توسيع مجرى البول في ظل وجود الألم
- سؤال وجواب | تركز الدهون في البطن والفخذين لدى النساء
- سؤال وجواب | الحنث مع الكفارة أفضل من بر هذه اليمين
- سؤال وجواب | أثر كريم (إليديل) في معالجة البهاق دون الحاجة للتعرض لأشعة الشمس
- سؤال وجواب | تزوج بأخرى ولا تضيع حقوق الأولى
- سؤال وجواب | حكم الزواج من ثانية إن كان سيتسبب بطلاق الأولى
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين رغبتي في الزواج ومساعدة أهلي؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | الزواج بدون علم الأولى وهل لها أن تطلب الطلاق لذلك
- سؤال وجواب | الواجب على من سرق مال غيره واشترى به أغراضًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل