سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قضاء المبيت للزوجة المسافرة لحاجتها عن الأيام التي تأخرت فيها عن الحضور لتأخر الزوج في إحضارها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يحق للثانية أن تطالب بمثل نفقة الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | الأهرامات. وصفها. ومن قام ببنائها
- سؤال وجواب | لدي عروق زرقاء بالصفن وأشعر بألمٍ في الخصيتين، فهل هذه دوالي؟
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة وضيق تنفس عند بذل أي مجهود، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حاور والدك واتمس منه الإعفاء من العمل
- سؤال وجواب | حكم من قال وهو غاضب: لا أريد التوكل على الله
- سؤال وجواب | حكم تعلم تجويد القرآن عند صاحب بدعة
- سؤال وجواب | لا حق للزوج في الفراش إذا امتنع عن النفقة
- سؤال وجواب | هل للزوجة الأولى أحقية بتسديد دينها قبل الثانية
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة لإباحة تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | من خلال التحليل هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حق الزوجة في قضاء القسم إذا سافر زوجها بزوجته الأخرى لحاجتها
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا امرأة من سكان مكة، ولي من زوجي السابق أولاد بمكة، منهم اثنان في سن الرعاية، وأنا وزوجي الحالي في ينبع، وقسم بيني وبين زوجته المبيت، لها يومان ولي يومان، وقد اتفقت معه أن أذهب لرؤية أولادي بمكة كلما احتاجوا ذلك، وفترة مكوثي بمكة من أربعة إلى خمسة أيام، وحينما أنهي زيارة أولادي وأخبره لكي يأتي ويعيدني إلى بيتي في ينبع يعتذر ويؤخر رجوعي لأسبوعين أو ثلاثة.

وحينما أرجع لا يبيت معي غير يومين، ثم يذهب لزوجته التي مكث معها أكثر من أسبوعين، وكلما أخبرته يقول شرع الله : لك يومان ولها يومان.

فهل هذا عدل؟ وهل هذا هو شرع الله ؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه المسألة ـ نعني حكم قضاء زوجك لك المدة التي بعد عزمك على العودة وإخبارك زوجك بذلك وعدم حضوره لمرافقتك ـ ينبني على ما إذا كان يلزمه إرجاعك أو لا يلزمه ذلك، وقد نص فقهاء الشافعية على أنه لا يلزم الزوج نفقة حمولة زوجته إن سافرت بإذنه لحاجتها، ففي الحاوي الكبير للماوردي: وإن كان سفرها بإذنه فعلى ضربين:.

والضرب الثاني: أن يكون فيما يختص بها، ففي وجوب نفقتها قولان: أحدهما: تجب عليه، فعلى هذا لا يجوز أن يعطيها من سهم الفقراء والمساكين لغناها به، ويجوز أن يعطيها من سهم بني السبيل: لأن حمولتها لا تلزمه.

اهـ.وإذا كانت حمولتها لا تلزمه لم يكن هنالك تفريط من جهته وعليه، فلا يلزمه أن يقضي لها من حين عزمها على العودة حتى ترجع، هذا الذي يظهر لنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من خلال التحليل هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حق الزوجة في قضاء القسم إذا سافر زوجها بزوجته الأخرى لحاجتها
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة ثانية ليس إساءة للأولى
- سؤال وجواب | ليس من العدل أن يدخل على الأخرى في غير نوبتها إلا بحاجة
- سؤال وجواب | نصح الأخ بالتعدد هل يعد ظلما لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | حكم الكفالة السنوية لإصلاح ما يتلف من السيارة
- سؤال وجواب | أصبت بالنخالة الزهرية وانتشرت في جسمي وتعافيت منها فهل من الممكن أن تعود؟
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع أخيها الذي أعطته مالها ليستثمره لها فأنفقه على دراسته؟
- سؤال وجواب | مخالطة الأقارب وترك مجالسهم إذا خاضوا في المحرمات
- سؤال وجواب | لدي تمزق في عنق الرحم، وأخشى أن يتكرر ذلك معي.
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الشيء المستقذر وحكم مس الأجهزة المرئية المخزن عليها المصحف
- سؤال وجواب | رتبة حديث "إن الله خلق الخلق فجعلني في خير فرقهم."
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن إذا لم يتزوج من الفتاة التي يريدها والداه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل