سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام في تعدد الزوجات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحلف في النوم لا يلزم منه شيء
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب نكاح زوجها زوجة أخرى
- سؤال وجواب | الأم والأب أحق الناس بحسن الصحبة
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والندم على فوات الخطاب ورفضهم. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة لمن بلغت الـ 15 من العمر؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الاقتراض عن طريق شراء المعادن دون استلامها
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق بين الأصدقاء
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من تآكل العظمة الثانية في القفص الصدري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد ملكتي تغيرت معاملة خالتي لي للأسوأ، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من إخبار خطيبها بعلاقاتها القديمة
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أعالج مشكلة العنف بين طلاب المدارس؟
- سؤال وجواب | المشاكل المستمرة بين الزوجين وأثرها على علاقتها
- سؤال وجواب | علاقة الوالدين وأفراد الأسرة بما يعانيه مريض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا)
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا في موقف سمعت عنه كثيراً لكن عمري ما تخيلت حتى التخيل أن أكون فيه..

خلاصة الفتوى:فاعلمي أيتها الأخت أن التعدد مباح شرعاً، فللرجل أن ينكح ثانية وثالثة ورابعة إن استطاع شرط ذلك وهو العدل، ولا يجب عليه إعلام زوجته بذلك ولا استئذانها، ولكن ينبغي له ذلك من باب الإكرام وتطييب الخاطر، كما لا يجب على المرأة قبول سكنى ضرتها معها في مسكنها الخاص بها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلمي أيتها الأخت الكريمة أن الله تعالى شرع التعدد وأباح للرجل نكاح أربع نسوة إن استطاع العدل بينهن لحكم جليلة ومنافع عظيمة تراجع لها الفتوى رقم:

71992�

� والله سبحانه وتعالى يقول: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا {الأحزاب:36}، واعلمي أنه لا يجب عليه استئذانك وإعلامك بزواجه من الثانية وإن كان ذلك هو الأولى تطييباً لخاطرك وإكراما ودفعا لأسباب الخصام والنزاع.وعليه أن يؤدي إليك حقك كاملاً غير منقوص، ويفي بشرط التعدد ألا وهو العدل بينكما فيما يقدر عليه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.

وفي رواية: إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط.

وفي رواية: فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل.

كما في المسند والسنن.وأما أن يسكنها معك في مسكنك الخاص بك فلا يجب عليك قبول ذلك سيما إن كان قد يضر بك ويؤثر على صحتك بسبب الغيرة، وإن كان لا يؤثر عليك فالأولى الرفق بالزوج وإجابته إلى ما سأل، وانظري الفتوى رقم:

48804.

ولمعرفة حكم التعدد وما للمرأة من الأجر إن أطاعت زوجها وصبرت على نحو ذلك، فانظري هاتين الفتويين:

20717�

14654.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من إخبار خطيبها بعلاقاتها القديمة
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أعالج مشكلة العنف بين طلاب المدارس؟
- سؤال وجواب | المشاكل المستمرة بين الزوجين وأثرها على علاقتها
- سؤال وجواب | علاقة الوالدين وأفراد الأسرة بما يعانيه مريض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا)
- سؤال وجواب | الدعاء بعد ختم القرآن وجمع الناس له مستحب
- سؤال وجواب | شبهة حول التعدد وردها
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتصار على زيارة الأرحام في العطلة الصيفية فقط؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الفتى فعله ليكون واصلا لأعمامه
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف وترهل شديد لعضلات الصدر ما سببه، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | عدم صرف الزوج على زوجتيه بالتساوي لا يبيح العدوان على ماله
- سؤال وجواب | أعاني من بقاء قطرات بول في المجرى، ما السبب. والعلاج؟
- سؤال وجواب | إبر منع الحمل عن طريق العضل وأثرها في اضطراب الدورة
- سؤال وجواب | الزواج على الزوجة لا يقدح في الحب والوفاء للزوجة الأولى
- سؤال وجواب | البقاء كزوجة ثانية مع عدم العدل أم سؤال الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل