سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجب المسـاواة في المعاشرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يحق للثانية أن تطالب بمثل نفقة الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | الأهرامات. وصفها. ومن قام ببنائها
- سؤال وجواب | لدي عروق زرقاء بالصفن وأشعر بألمٍ في الخصيتين، فهل هذه دوالي؟
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة وضيق تنفس عند بذل أي مجهود، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حاور والدك واتمس منه الإعفاء من العمل
- سؤال وجواب | حكم من قال وهو غاضب: لا أريد التوكل على الله
- سؤال وجواب | حكم تعلم تجويد القرآن عند صاحب بدعة
- سؤال وجواب | لا حق للزوج في الفراش إذا امتنع عن النفقة
- سؤال وجواب | هل للزوجة الأولى أحقية بتسديد دينها قبل الثانية
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة لإباحة تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | من خلال التحليل هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حق الزوجة في قضاء القسم إذا سافر زوجها بزوجته الأخرى لحاجتها
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كتب لي القدر أن أتزوج باثنتين ولكني أميل للجديدة أكثر من الأولى فقط من ناحية المجامعة أما من الأمور الأخرى فإنني أعدل والحمد لله هل عليّ إثم مع أن الأمر ليس بيدي إنما نفسي لا ترغب فيها ولا أستطيع أن أجبر نفسي على ذلك الأمر وأشعر أنني مقصر معها كثيراً أرجوك أرشدني أما الثانية فتأخذ كل الرغبة وتنال كل القبول وتنال نصيباً كبيراً من طاقتي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا شك أنك تعلم أن العدل بين الزوجات واجب، وأن الله تعالى يقول: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا [النساء:3].وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط.

وفي رواية: وشقه مائل.

رواه أحمد وأصحاب السنن.

ولكن العدل الواجب هو في النفقة والسكن والمبيت، وما أشبه ذلك من الأشياء المادية التي يستطيع الإنسان التحكم فيها.

وأما الجماع فلا تجب المساواة بينهما فيه، وإنما يبقى ذلك حسب الرغبة الطبيعية، ولكن يجب ألا يصل ذلك إلى حد الإضرار بالزوجة، ولا يجوز له أن يكف عن إحداهن ليوفر قوته ولذته للأخرى فهذا حرام، وقد نص عليه كثير من أهل العلم، قال خليل المالكي في مختصره عاطفاً على المحرمات: كِكفِّه لتتوفر لذته لأخرى.

وأما مجرد المحبة والميل القلبي، فهذا لا حرج فيه دل على ذلك الكتاب والسنة، ولتفاصيل ذلك نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 1342.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من خلال التحليل هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حق الزوجة في قضاء القسم إذا سافر زوجها بزوجته الأخرى لحاجتها
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة ثانية ليس إساءة للأولى
- سؤال وجواب | ليس من العدل أن يدخل على الأخرى في غير نوبتها إلا بحاجة
- سؤال وجواب | نصح الأخ بالتعدد هل يعد ظلما لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | حكم الكفالة السنوية لإصلاح ما يتلف من السيارة
- سؤال وجواب | أصبت بالنخالة الزهرية وانتشرت في جسمي وتعافيت منها فهل من الممكن أن تعود؟
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع أخيها الذي أعطته مالها ليستثمره لها فأنفقه على دراسته؟
- سؤال وجواب | مخالطة الأقارب وترك مجالسهم إذا خاضوا في المحرمات
- سؤال وجواب | لدي تمزق في عنق الرحم، وأخشى أن يتكرر ذلك معي.
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الشيء المستقذر وحكم مس الأجهزة المرئية المخزن عليها المصحف
- سؤال وجواب | رتبة حديث "إن الله خلق الخلق فجعلني في خير فرقهم."
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن إذا لم يتزوج من الفتاة التي يريدها والداه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل