سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الارتباط بمن ينتمي لأسرة أصل مالها حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كتابة الحديث وتدوينه
- سؤال وجواب | علاج تمزق العضلة الرباعية في الفخذ والانزلاق الغضروفي أسفل الظهر
- سؤال وجواب | فضل دعاء دخول السوق
- سؤال وجواب | ما هي حقوق الزوج والزوجة التي ترضي الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق جعل حياتي رزمة خوف من الموت والأمراض!
- سؤال وجواب | هل الاستمرار في مراقبة الذات وما يسببه من صراعات داخلية يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | تأخرت في دراستي بسبب إهمالي وانبهاري بمجتمع الجامعة الفاسد
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على مشكلة الخوف من الاختبارات؟
- سؤال وجواب | خطبت على زوجتي التي أحبها وندمت
- سؤال وجواب | كيف أصبح شخصية طبيعية اجتماعية؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق والخوف من الأمراض؟
- سؤال وجواب | أخي المراهق ضربني واعتدى عليّ بالضرب، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشعر أني قليل الحياء وبخيل، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لدي سواد في أصابع اليد وفي البراجم. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج ممن زنا ثم تاب
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما الحكم في رجل ثري عنده أموال طائلة ولكن بداية هذه الأموال أو رأس المال من مصادر مشبوهة مثل الرشاوى والعمولات غير الجائزة ثم بدأت هذه الأموال بالتزايد من وراء مشاريع جيدة ونافعة لا حرج فيها أي أن الأموال مختلطة منها ما هو مشبوه و منها ماهو نظيف ولا بأس به.

ماحكم هذه الأموال وماحكم النسب بين أشخاص عندهم هذه النوعية من الأموال.

وهل اتقاء الخوض في العلاقات مع هذه العائلة أفضل في الشرع من باب التقوى و الورع و اتقاء الشبهات ؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الشخص المنسوب إلى هذه العائلة يريد الزواج بك وكان دخله حلالاً، ولا علاقة له بمال الأسرة، فلا حرج في قبوله زوجاً إذا كان متصفاً بالخلق والدين.

أما إذا كان دخله من مال الأسرة فلا يخلو ذلك من حالتين.

الأولى: أن يكون جميع مال الأسرة حراماً، ففي هذه الحالة لا يجوز قبوله زوجاً، لأنه لا يجوز لأحد أن يأكل أو يشرب أو يلبس شيئاً ممن كان كل ماله حراماً.

الثانية: أن يكون أكثر ماله من الحرام، والراجح في هذه الحالة أنه لا مانع من التعامل معه بأنواع المعاملات مع الكراهة كما بيناه في الفتوى رقم: 6880.

والذي نراه هنا أن مال هذه الأسرة مختلط، لأن أصل المال الحرام اجتمع مع أرباحه وثمرته، وثمرة المال الحرام تتبع جهد الحائز الذي نماه وثمره، وهو قول المالكية والشافعية وهو الراجح إن شاء الله لقوله صلى الله عليه وسلم: الخراج بالضمان.

رواه أحمد وغيره، وبناء على ذلك فلا مانع من الرضى به زوجاً مع نصحه هو وإخوته بالتخلص من قدر أصل المال الحرام الذي اكتسب من الرشاوى وغيرها، وتبقى لهم بعد ذلك الثمرة والنماء لأنه تابع لجهدهم، ولمعرفة كيفية التخلص من المال الحرام تراجع الفتوى رقم: 3519، والفتوى رقم:

18275.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخي المراهق ضربني واعتدى عليّ بالضرب، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشعر أني قليل الحياء وبخيل، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لدي سواد في أصابع اليد وفي البراجم. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج ممن زنا ثم تاب
- سؤال وجواب | مدى مشروعية اشتراط أن تكون الزوجة عاملة
- سؤال وجواب | منهج أهل السنة في التعامل مع أهل البدع
- سؤال وجواب | لا حرج في ترك الدينار والدرهم والتعامل بالعملات الورقية
- سؤال وجواب | تضخم الصوت هل هو من علامات البلوغ؟
- سؤال وجواب | خطوات نصح الأب الذي يرفض الخاطب الملتزم بالشرع
- سؤال وجواب | حكم اعتياد وضع اليد على الرأس عند الدعاء أو القراءة
- سؤال وجواب | اعتياد قول (يا الله أو يا رب) محمود شرعا
- سؤال وجواب | الديسك وخشونة الركبة هل يسببان الخدران وعدم الوقوف؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق من أمها إن هي لم تخلع نقابها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | تعلق الفتاة بشاب ورفض الخطاب من أجله مع عدم تقدمه لخطبتها
- سؤال وجواب | أشعر بالغثيان مع غازات وصداع خلف الرأس. ما العلاقة بين كل ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل