سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم زواج من به مس جني عاشق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كتابة الحديث وتدوينه
- سؤال وجواب | علاج تمزق العضلة الرباعية في الفخذ والانزلاق الغضروفي أسفل الظهر
- سؤال وجواب | فضل دعاء دخول السوق
- سؤال وجواب | ما هي حقوق الزوج والزوجة التي ترضي الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق جعل حياتي رزمة خوف من الموت والأمراض!
- سؤال وجواب | هل الاستمرار في مراقبة الذات وما يسببه من صراعات داخلية يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | تأخرت في دراستي بسبب إهمالي وانبهاري بمجتمع الجامعة الفاسد
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على مشكلة الخوف من الاختبارات؟
- سؤال وجواب | خطبت على زوجتي التي أحبها وندمت
- سؤال وجواب | كيف أصبح شخصية طبيعية اجتماعية؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق والخوف من الأمراض؟
- سؤال وجواب | أخي المراهق ضربني واعتدى عليّ بالضرب، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشعر أني قليل الحياء وبخيل، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لدي سواد في أصابع اليد وفي البراجم. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج ممن زنا ثم تاب
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أريد فتوى هامة جدا (الجن العاشق)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان هذا المس الشيطاني يمنع الاستمتاع أو كماله فلا يجوز الزواج حتى يبين ذلك للطرف الآخر، لأن العيوب المانعة للاستمتاع في أحد الزوجين تجعل للآخر الخيار في فسخ النكاح بعد انعقاده إن لم يكن عالماً بالعيب قبل العقد, ما لم يفعل بعد علمه بالعيب الموجب للخيار ما يدل على رضاه به كاستمتاع ونحوه.

قال ابن القيم: والصحيح أن النكاح يفسخ بجميع العيوب كسائر العقود لأن الأصل السلامة.

والقياس أن كل عيب ينفر الزوج الآخر منه ولا يحصل به مقصود النكاح من المودة والرحمة فإنه يوجب الخيار.

انتهى.وكذا إذا وصل الأمر إلى حد الجنون وفقدان التمييز، لأن الجنون من العيوب التي تثبت الخيار في فسخ عقد النكاح، جاء في زاد المعاد: وقال الشافعي ومالك يفسخ بالجنون والبرص والجذام والقرن والجب والعنة خاصة.

انتهى.ومع هذا فإن العقد يقع صحيحا لكن مع الحرمة والإثم, وانظر تفصيل ذلك في الفتويين:

28570�

48828.

أما إذا كان هذا المرض لا يمنع الاستمتاع ولا كماله, ولا يصل إلى حد الجنون وفقدان العقل فلا شيء عليه في الكتمان, ولا يوجب هذا خيارًا للطرف الآخر لكنه خلاف الأولى.

أما بالنسبة لزواج هذا المريض فإن الأفضل أن يعالج نفسه أولا من هذا المرض ثم بعد ذلك يقدم على الزواج, ولا يزهد فيه؛ لأن الزواج من سنة المرسلين وهدي النبيين, قال سبحانه: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً {الرعد:38} , فإن لم يفعل وكان المرض بحيث يضر بالطرف الآخر فلا يجوز له إلا أن يجد من يرضى به على حاله, ويقبله على وضعه, وبالتالي فإنه لا يأثم بتركه في هذه الحالة بل قد يؤجر بالنية الصالحة في ذلك.وكذا لا يأثم في ترك الزواج إذا كان المرض غير مؤثر ولا مانع من الاستمتاع ونحوه, إلا إذا خاف على نفسه الوقوع في الحرام, وكان قادرا على الزواج فيجب عليه حينئذ.

قال ابن قدامة في المغني: واختلف أصحابنا في وجوبه (النكاح) فالمشهور في المذهب أنه ليس بواجب إلا أن يخاف أحد على نفسه الوقوع في محظور بتركه فيلزمه إعفاف نفسه وهذا قول عامة الفقهاء.

انتهى.أما ما يكون من جماع بين الجن والإنس حال النوم فلا مؤاخذة فيه لأن النائم مرفوع عنه القلم.أما إذا كان مستيقظا وكان هذا برضى الإنسي فإنه حرام لا يجوز إذ هو من الاستمتاع المحرم, وقد قال الله سبحانه: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ, إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المؤمنون:5- 6} , فدل ذلك أن كل استمتاع خارج عن هذين القسمين فهو محرم لا يجوز.أما كونه زنا فالذي يظهر والعلم عند الله أنه إن تجسد الجني بصورة الإنسي ووقع الجماع فالفعل زنا وإلا فليس بزنا مع كونه محرما.

جاء في مختصر خليل: الزنا وطء مكلف مسلم فرج ادمي لا ملك له فيه باتفاق تعمدا وإن لواطا، أو إتيان أجنبية بدبر.

قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: (فرج آدمي) قبلا أو دبرا لا غير فرج كبين فخذين ولا فرج بهيمة ولا جني إن تصور بصورة غير آدمي انتهى , ففهم من قوله (إن تصور بصورة غير آدمي) أنه إن تصور بصورة آدمي فإنه يكون زنا, وهذا ما نص عليه الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير فإنه قال : وأما إذا تصور بصورة الآدمي كان وطؤه زنا شرعا ويحد الواطئ ، وكذا يقال في وطء الجني لآدمي.

انتهى.أما ما يحدث من هذا الشخص من سب لوالديه وأذى لهما أو لغيرهما, فإن كان هذا بغير شعور منه ولا تمييز فإنه لا يأثم بذلك, أما إذا كان يضبط ما يفعل وما يقول ففعله هذا مع والديه من أكبر الكبائر.وللفائدة تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 8343 ، 2244 ،5433 , ففيها كيفية علاج السحر والمس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخي المراهق ضربني واعتدى عليّ بالضرب، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشعر أني قليل الحياء وبخيل، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لدي سواد في أصابع اليد وفي البراجم. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج ممن زنا ثم تاب
- سؤال وجواب | مدى مشروعية اشتراط أن تكون الزوجة عاملة
- سؤال وجواب | منهج أهل السنة في التعامل مع أهل البدع
- سؤال وجواب | لا حرج في ترك الدينار والدرهم والتعامل بالعملات الورقية
- سؤال وجواب | تضخم الصوت هل هو من علامات البلوغ؟
- سؤال وجواب | خطوات نصح الأب الذي يرفض الخاطب الملتزم بالشرع
- سؤال وجواب | حكم اعتياد وضع اليد على الرأس عند الدعاء أو القراءة
- سؤال وجواب | اعتياد قول (يا الله أو يا رب) محمود شرعا
- سؤال وجواب | الديسك وخشونة الركبة هل يسببان الخدران وعدم الوقوف؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق من أمها إن هي لم تخلع نقابها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | تعلق الفتاة بشاب ورفض الخطاب من أجله مع عدم تقدمه لخطبتها
- سؤال وجواب | أشعر بالغثيان مع غازات وصداع خلف الرأس. ما العلاقة بين كل ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل