سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حدود النظر إلى المخطوبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الصداع الذي يبدأ شديدا بنبض في القفا؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام مشط القدم وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما من أحدٍ يموتُ سقْطًا. وحديث: لسقط أقدمه بين يدي أحب.
- سؤال وجواب | شرح (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء.)
- سؤال وجواب | هل الشعور بالتعب وعدم الرغبة في النوم والطعام من أعراض الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات المعدة وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يصيبني الهلع عندما أكون بين الناس!
- سؤال وجواب | أصبحت غير قادرة على الاجتهاد في الدراسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لمراجعة مواد الدراسة للاختبار؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتكاك بالوسادة طلبا للذة
- سؤال وجواب | حول صحة حديث في فضائل الشام
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في نتف الشيب
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم والقولون العصبي وحصوات الكلى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مترددة في أخذ الإسبرين خشية الإجهاض مرة أخرى
- سؤال وجواب | حكم أكل الليمون المُطعَّم بالخشخاش
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يخفى عليك أيها الأخ الكريم أن النظر إلى النساء محرم وهذا هو الأصل، والنظر إلى المخطوبة رخص فيه الإسلام لحاجة، فهو استثناء من الأصل، ويجوز تكراره بقدر ما تتحقق الحاجة، قال الشربيني الشافعي في الإقناع: وله تكرير نظره إن احتاج إليه ليتبين هيئتها فلا يندم بعد النكاح، والضابط في ذلك الحاجة ولا يتقيد بثلاث مرات وسواء أكان بشهوة أم بغيرها كما قال الإمام والروياني.

انتهى.

فإذا ما تحقق غرضه وعرف من خلق المرأة ما يدعوه لنكاحها فقد انتهت الحاجة التي جوزت له الحرام ، والمحرم إذا أبيح فإنما يباح بقدر الحاجة، وأما الإرشاد إلى النظر في الحديث فلعلة وحكمة مذكورة في الحديث، فمن الجهالة إغفال ذلك وعدم الالتفات إليه، وقد أجاز الإسلام النظر إلى وجه المرأة عند الشهادة حتى لا يشهد الشاهد على من لا يعلم، ولا يجوز للشاهد أن يبقى ينظر إلى المرأة في أي وقت وجدها فيه فهذا لا يقوله عاقل، وأجاز الإسلام النظر إلى وجه المرأة عند البيع والشراء حتى يعلم من هو الطرف الثاني في العقد ولا يقول عاقل أنه يجوز أن ينظر إلى المرأة التي بايعها في أي وقت وجدها فيه، وأجاز الإسلام نظر الطبيب إلى المرأة إذا لم توجد طبيبة إلى مكان الوجع من بدن المريضة ولا يقول عاقل بأن الطبيب متى وجد الطبيبة جاز له أن ينظر إليها وهذا معلوم من الشريعة لا يكاد يخفى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مترددة في أخذ الإسبرين خشية الإجهاض مرة أخرى
- سؤال وجواب | حكم أكل الليمون المُطعَّم بالخشخاش
- سؤال وجواب | القولون يمنعني من الطعام لذا أعاني من النحافة
- سؤال وجواب | كلام باطل لا أصل له في الترهيب من ترك الصلوات الخمس .
- سؤال وجواب | لا حرج على من أخذ بقول بدا له رجحانه
- سؤال وجواب | دلالة الاقتضاء واللزوم في حديث ( مَنْ لَقِيَ الله لَا يُشْرِكُ بِهِ دَخَلَ الْجَنَةَ )
- سؤال وجواب | رد شبهة عن أم المؤمنين عائشة حول اللطم الحاصل منها بسبب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم تشقير المرأة وجهها
- سؤال وجواب | ليس لدي محصول ثقافي ولا أعرف التواصل مع الآخرين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما الضرر الناتج عن عدم أخذ الحامل حقنة RH؟
- سؤال وجواب | الإجماع وخلاف العوام
- سؤال وجواب | اللحم الحلال وغير الحلال
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وعدم اتزان عند المشي أو عند تحريك رأسي لأعلى.
- سؤال وجواب | لا أستطيع ممارسة حياتي الطبيعية بسبب عدم التوازن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الحجاب والعمل المختلط وأخذ المال من الخاطب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل