سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إسقاط أحد الأجنة خوفًا من عدم اكتمال الحمل أو الولادة المبكرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة المنفرد خلف الصف، وكيف يفعل لتجنب ذلك
- سؤال وجواب | كيف يتم إنقاص الوزن بطريقة صحية لا تؤثر على النمو؟
- سؤال وجواب | كيف أخفف وزني وأنا أرضع طفلي؟
- سؤال وجواب | إجهاض الجنين المصاب بالتشوهات قبل نفخ الروح
- سؤال وجواب | اشتراط زيادة على المقترض مقابل الخدمة.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض بعد الطلاق بسبب اكتشاف أن الزوج يسب الصحابة
- سؤال وجواب | فوائد العسل وزيت الزيتون
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | حكم ترك إتمام الفاتحة والتشهد لإدراك الركن التالي مع الإمام
- سؤال وجواب | أستخدم دواءً وأخاف منه على ذاكرتي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي تحسس في الصدر وألم في الظهر وقلق، فهل من دواء يعالج ما أشكو منه؟
- سؤال وجواب | حفظت القرآن ثم نسيته بسبب الانغماس في العمل، فما السبيل للرجوع له؟
- سؤال وجواب | السكر لدي طبيعي أو يزيد قليلا. فهل آخذ دواء أم أكتفي بالحمية؟
- سؤال وجواب | موقف المأموم إذا ترك الإمام التشهد الأوسط واسْتَتَمَّ قائما
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أدى جزءا منها منفردا خلف الإمام
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

قمت بإجراء عملية حقن مجهري، وقام الطبيب بزرع اثنين من أجنتي داخل الرحم، وشاء الله أن ينقسم أحد الأجنة بالرحم؛ لأصبح حاملًا بثلاثة أجنة، ويرشح الطبيب أن أقوم بعمل عملية اختزال لأحد الأجنة من الرحم (بالشفط، أو حقنها مادة لتوقف النبض)؛ خوفًا من عدم اكتمال الحمل -لا قدر الله -، أو تأخر نمو الأجنة، أو الدخول في ولادة مبكرة، وما يصاحبها من مشاكل للأجنة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه بإتمام مائة وعشرين يومًا: محل خلاف بين أهل العلم، فمنهم من منعه، ومنهم من أطلق إباحته، قال زين الدين الرازي الحنفي في تحفة الملوك: يباح للمرأة إسقاط الولد ما لم يستبن شيء من خلقه.

اهـ.

وقال ابن مازة في المحيط البرهاني: هل يباح لها أن تعالج في إسقاط الولد؟ قالوا: يباح ما دام نطفة، أو علقة، أو مضغة لم يخلق له عضو؛ لأنه ليس بآدمي.

وقال ابن نجيم في البحر الرائق: خلقه لا يستبين إلا في مائة وعشرين يومًا، فيكون أربعين يوما نطفة، وأربعين علقة، وأربعين مضغة.

اهـ.وقال البجيرمي الشافعي في حاشيته على شرح الخطيب: المعتمد: أنه لا يحرم إلا بعد نفخ الروح فيه.

وقال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: أفتى أبو إسحاق المروزي بحل سقيه أمته دواء لتسقط ولدها، ما دام علقة، أو مضغة.

وبالغ الحنفية فقالوا: يجوز مطلقًا.

وقال الرملي في نهاية المحتاج: قال الزركشي: وفي تعاليق بعض الفضلاء: قال الكرابيسي: سألت أبا بكر بن أبي سعيد الفراتي عن رجل سقى جاريته شرابًا لتسقط ولدها، فقال: ما دامت نطفة، أو علقة، فواسع له ذلك -إن شاء الله تعالى-.

اهـ.وقال المَرْداوي الحنبلي في الإنصاف: قال في «الفروع»: وظاهر كلام ابن عقيل في «الفنون»: أنه يجوز إسقاطه قبل أن ينفخ فيه الروح.

قال: وله وجه.

اهـ.وهذا القول وإن كنا لا نرجحه بإطلاق إلا أنه يسوغ الأخذ به مع العذر، والحاجة، كحال السائلة؛ حيث الخوف من عدم اكتمال الحمل، أو تأخر نمو الأجنة، أو الدخول في مشاكل الولادة المبكرة، كما ذكرت السائلة.هذا، مع اعتبار المشقة التي تلحق الأم بولادة ثلاثة توائم، والضرر المتوقع على الأولاد أنفسهم، فنرى أن هذا من الأعذار التي ترخص في إسقاط أحد الأجنة قبل نفخ الروح، قال ابن وهبان في منظومته في فروع الفقه الحنفي:ويكره أن تسقى لإسقاط حملها وجاز لعذر حيث لا يتصور.قال ابن عابدين في حاشيته الدر المختار: (قوله: وجاز لعذر) كالمرضعة، إذا ظهر بها الحبل، وانقطع لبنها، وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر، ويخاف هلاك الولد، قالوا: يباح لها أن تعالج في استنزال الدم ما دام الحمل مضغة، أو علقة، ولم يخلق له عضو، وقدروا تلك المدة بمائة وعشرين يومًا، وجاز لأنه ليس بآدمي، وفيه صيانة الآدمي.

(قوله: حيث لا يتصور) قيد لقوله: وجاز لعذر.

والتصور كما في القنية: أن يظهر له شعر، أو إصبع، أو رجل، أو نحو ذلك.

اهـ.وراجع للفائدة الفتاوى:

158789

،

326554

،

65114.

وإذا جاز الإسقاط في هذه الحالة، فليس في ذلك اعتراض على إرادة الله تعالى، وإنما هو من باب التداوي، والأخذ بالأسباب، والهروب من قدر إلى قدر، فما سيحصل على أية حال هو من قدر الله عز وجل.وأما قول السائلة: (ولو رفضت إجراء عملية الاختزال، فهل أكون آثمة إذا ما تم الحمل؟)فجوابه: أن ليس عليها إثم في الرفض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبني ابن خالتي وأشعر بكراهية تجاهه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أكون كما كنت بالسابق متفوقة وناجحة؟
- سؤال وجواب | كنت أتناول كحوليات وأعاني من آلام شديدة وأتقيأ وأتبرز دما، أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أثقف نفسي دينياً؟
- سؤال وجواب | العمل الذي يكون صاحبه في ظله حتى يقضى بين الناس
- سؤال وجواب | حكم شراء منزل عن طريق البنك في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | كفارة المرأة التي أجهضت جنينها
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبوق إذا قام لقضاء مافاته قبل تسليم الإمام
- سؤال وجواب | العمل إذا رأى في منامه ما يفزعه
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية من بعد الولادة، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | تصلي وتشغل القرآن لابنها الصغير لئلا يبكي
- سؤال وجواب | ما سبب وجود خط بني تحت الظفر، وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | التائب من الذنب كمن لا ذنب له
- سؤال وجواب | عدم القدرة على العمل لا تبيح وضع المال في بنك ربوي للاستفادة من فوائده الربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل