سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفارة إسقاط الجنين الذي خرج ميتًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة المنفرد خلف الصف، وكيف يفعل لتجنب ذلك
- سؤال وجواب | كيف يتم إنقاص الوزن بطريقة صحية لا تؤثر على النمو؟
- سؤال وجواب | كيف أخفف وزني وأنا أرضع طفلي؟
- سؤال وجواب | إجهاض الجنين المصاب بالتشوهات قبل نفخ الروح
- سؤال وجواب | اشتراط زيادة على المقترض مقابل الخدمة.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض بعد الطلاق بسبب اكتشاف أن الزوج يسب الصحابة
- سؤال وجواب | فوائد العسل وزيت الزيتون
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | حكم ترك إتمام الفاتحة والتشهد لإدراك الركن التالي مع الإمام
- سؤال وجواب | أستخدم دواءً وأخاف منه على ذاكرتي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي تحسس في الصدر وألم في الظهر وقلق، فهل من دواء يعالج ما أشكو منه؟
- سؤال وجواب | حفظت القرآن ثم نسيته بسبب الانغماس في العمل، فما السبيل للرجوع له؟
- سؤال وجواب | السكر لدي طبيعي أو يزيد قليلا. فهل آخذ دواء أم أكتفي بالحمية؟
- سؤال وجواب | موقف المأموم إذا ترك الإمام التشهد الأوسط واسْتَتَمَّ قائما
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أدى جزءا منها منفردا خلف الإمام
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

والدتي كانت في الشهر الرابع من حملها، وتوفيت أختي وهي صغيرة السن، ولم تعلم السبب، فقالت جدتي لوالدي: إنها السبب؛ لأنها تزور صديقاتها مع ابنتها، فحسدوها؛ فتوفيت، فلما علم والدي، كان وقع الخبر عليه كبيرًا، ودخل إلى والدتي، وضربها -كما تقول والدتي- على ظهرها، وكأنه يريدها أن تجهض حملها، ولكنه يقول: إنه لم يكن يعلم أنها حامل؛ لأنه كان يعمل في دولة خارج البلد، وعند عودته استقبلته أمه بالخبر، فتوفي الجنين بسبب الضرب، وهو الآن في 60 من عمره، وهو كبير السن، ومريض بالسكري، والضغط، ويقول: إنه لا يقوى على صيام شهرين متتابعين، فما حكم المسألة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فتجب على والدك دية إسقاط الجنين، سواء تعمد الإسقاط، أو لم يتعمد، قال الشيخ الدردير في الشرح الكبير: ( وَفِي ) إلْقَاءِ ( الْجَنِينِ، وَإِنْ عَلَقَةً ) بِضَرْبٍ، أَوْ تَخْوِيفٍ، أَوْ شَمِّ رِيحٍ ( عُشْرُ ) وَاجِبِ ( أُمِّهِ ) مِنْ زَوْجٍ، أَوْ زِنًا، وَأَمَّا مِنْ سَيِّدِهَا فَسَيَأْتِي ( وَلَوْ ) كَانَتْ أُمُّهُ ( أَمَةً ) وَوَاجِبُ أُمِّهِ إنْ كَانَتْ حُرَّةً الدِّيَةُ، وَإِنْ كَانَتْ أَمَةً الْقِيمَةُ، وَسَوَاءٌ كَانَتْ الْجِنَايَةُ عَمْدًا، أَوْ خَطَأً مِنْ أَجْنَبِيٍّ، أَوْ أَبٍ، أَوْ أُمٍّ، كَمَا لَوْ شَرِبَتْ مَا يَسْقُطُ بِهِ الْحَمْلُ فَأَسْقَطَتْهُ.

انتهى.وعشر دية الأم هو خمسون دينارًا من الذهب، أو ما يساوي 212.5 جرامًا من الذهب، أو ما يعادلها بالأوراق النقدية.ولا يرث والدك من الدية شيئًا، وإنما هي حق للورثة دون الوالد، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وَلَوْ كَانَ الْجَانِي الْمُسْقِطُ لِلْجَنِينِ أَبَاهُ، أَوْ غَيْرَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ، فَعَلَيْهِ غُرَّةٌ، لَا يَرِثُ مِنْهَا شَيْئًا، وَيُعْتِقُ رَقَبَةً.

وَهَذَا قَوْلُ الزُّهْرِيِّ، وَالشَّافِعِيِّ، وَغَيْرِهِمَا.

انتهى.وفي لزوم كفارة إسقاط الجنين الذي خرج ميتًا خلاف، والأحوط وجوبها على الجاني، وهي عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، فقد جاء في الموسوعة الفقهية: لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي وُجُوبِ الْكَفَّارَةِ فِيمَا إِذَا ضَرَبَ بَطْنَ امْرَأَةٍ، أَوْ ضَرَبَتِ امْرَأَةٌ بَطْنَ نَفْسِهَا، أَوْ شَرِبَتْ دَوَاءً لِتُسْقِطَ وَلَدَهَا عَمْدًا، فَأَلْقَتْ جَنِينًا حَيًّا، ثُمَّ مَاتَ.

وَإِنَّمَا الْخِلاَفُ بَيْنَهُمْ فِي وُجُوبِ الْكَفَّارَةِ فِيمَا إِذَا أَلْقَتِ الْمَرْأَةُ جَنِينًا مَيِّتًا، بِعُدْوَانٍ: فَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ، وَالْحَنَابِلَةُ، وَهُوَ قَوْل عُمَرَ، وَالْحَسَنِ، وَعَطَاءٍ، وَالزُّهْرِيِّ، وَالنَّخَعِيِّ، وَالْحَكَمِ، وَحَمَّادٍ، وَإِسْحَاقَ إِلَى وُجُوبِ الْكَفَّارَةِ، وَاسْتَدَلُّوا بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَمَنْ قَتَل مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ}، وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَل أَوْجَبَ الْكَفَّارَةَ فِي كُل قَتْلٍ خَطَأٍ دُونَ تَفْرِقَةٍ بَيْنَ جَنِينٍ، وَغَيْرِهِ، وَالْجَنِينُ مَقْتُولٌ، فَوَجَبَ أَنْ يَدْخُل فِي هَذَا الْعُمُومِ؛ لأِنَّنَا حَكَمْنَا لَهُ بِالإْيمَانِ تَبَعًا لأِبَوَيْهِ، فَيَكُونُ دَاخِلًا فِي عُمُومِ هَذَا النَّصِّ، وَلاَ يُخْرِجُهُ إِلاَّ دَلِيلٌ آخَرُ، وَلَمْ يُوجَدْ بَعْدُ، وَلأِنَّهُ آدَمِيٌّ مَعْصُومٌ، وَبِذَلِكَ قَضَى عُمَرُ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتاوى:

19113�

� 9332،

96743.

وحيث كان أبوك عاجزًا عن صوم شهرين متتابعين، فإنه ينتقل إلى الإطعام عند بعض أهل العلم، وهو ما نرجحه بالنسبة لحالته؛ حيث صار عاجزًا عن الصوم عجزًا دائمًا، كما هو الظاهر، وانظري لمزيد الفائدة الفتاوى: 5914،

65629�

78920.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبني ابن خالتي وأشعر بكراهية تجاهه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أكون كما كنت بالسابق متفوقة وناجحة؟
- سؤال وجواب | كنت أتناول كحوليات وأعاني من آلام شديدة وأتقيأ وأتبرز دما، أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أثقف نفسي دينياً؟
- سؤال وجواب | العمل الذي يكون صاحبه في ظله حتى يقضى بين الناس
- سؤال وجواب | حكم شراء منزل عن طريق البنك في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | كفارة المرأة التي أجهضت جنينها
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبوق إذا قام لقضاء مافاته قبل تسليم الإمام
- سؤال وجواب | العمل إذا رأى في منامه ما يفزعه
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية من بعد الولادة، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | تصلي وتشغل القرآن لابنها الصغير لئلا يبكي
- سؤال وجواب | ما سبب وجود خط بني تحت الظفر، وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | التائب من الذنب كمن لا ذنب له
- سؤال وجواب | عدم القدرة على العمل لا تبيح وضع المال في بنك ربوي للاستفادة من فوائده الربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل