سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس لأحد الزوجين الامتناع عن الإنجاب دون رضا الآخر إلا لعذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء رخصة تاكسي عن طريق البنك
- سؤال وجواب | ضعف الناحية الدينية في حياتي أثر على سعادتي ورزقي وراحتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج من خطبني رغم فارق 14 سنة بيننا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الاستفتاح والتعوذ والبسملة والتأمين للمسبوق في الصلاة الجهرية
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم ربا الفضل
- سؤال وجواب | لدي قدرات جيدة ولكن ثقتي بنفسي قليلة. كيف أقويها؟
- سؤال وجواب | أنا متعلق بفتاة، فهل أخبر أسرتي أم أتأكد من والدها؟
- سؤال وجواب | حكم من نسب قولا من كلام الناس سهوا إلى القرآن الكريم
- سؤال وجواب | صلة الرحم بمجرد السلام يكفي في حال دون حال
- سؤال وجواب | كيف يدخل المسبوق مع الإمام
- سؤال وجواب | هل لتركيب اللولب علاقة بتأخر الدورة؟
- سؤال وجواب | المعين مشارك في نشر الحرام
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الحديثة لتدريس مادة العلوم الشرعية؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالإمام في البيت
- سؤال وجواب | هذه المعاملة تشتمل على الربا والميسر
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

عندي ثلاثة أولاد، وزوجتي تلد بقيصيرية، وأريد أن أنجب أولادا كثيرين، وزوجتي تعترض، لأنها تتألم أثناء الولادة وبعدها، فهل يجوز أن تعترض وتمنع الإنجاب مع عدم موافقتي؟ وهل يحق لي أن أتزوج من أخرى للإنجاب؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالإنجاب وتكثير النسل من مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية، وهو حق لكلا الزوجين ولا يجوز لأحدهما الامتناع منه دون رضى الآخر مالم يكن ذلك لعذر، وما ذكره السائل عن زوجته في شأن ولادتها بالعملية القصيرية وما يسببه لها ذلك من ألم ومرض أثناء الولادة وبعدها وكونه هو الحامل لها على الامتناع من الإنجاب يعتبر مسوغا لتنظيمها للنسل كالمباعدة بين فترات الحمل باستمعال وسائل المنع المؤقت منه، لكنه لا يسوغ لها الامتناع من الإنجاب مطلقا، كما جاء في قرارمجمع الفقه الإسلامي وفيه: إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تنظيم النسل، قرر ما يلي:أولاً: لا يجوز إصدار قانون عام يحد من حرية الزوجين في الإنجاب.ثانياً: يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل، أو المرأة، وهو ما يعرف بالإعقام، أو التعقيم، ما لم تدع إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية.ثالثاً: يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب، بقصد المباعدة بين فترات الحمل، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً بحسب تقدير الزوجين، عن تشاور بينهما وتراضٍ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة، وأن لا يكون فيها عدوان على حمل قائم.

انتهى من مجلة مجمع الفقه العدد 5 ج 1 ص 748.وأما زواجك من ثانية: فلا حرج فيه سواء لهذا السبب أو غيره ما دمت قادرا على العدل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هذه المعاملة تشتمل على الربا والميسر
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود المشاكل النفسية وأمراضي رغم صغر سني؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية الإجهاض خوفا على نفسها
- سؤال وجواب | لله عينان يبصر بهما لا يعلم كيفيتهما إلا الله
- سؤال وجواب | الدعاء بتيسير أمر الزواج بعد الاستخارة فيه
- سؤال وجواب | أعاني من غازات تخرج مني دون إرادتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضابط الحاجة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم من يطعن في أئمة أهل السنة ، ويقدم عليهم أهل البدعة .
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة الملك والواقعة كل ليلة
- سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة الميت بإسقاط الأقساط المتبقية عليه عن طريق التأمين
- سؤال وجواب | أعاني من شعور بالجوع بعد الأكل بساعة
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الاقتداء بالإمام من وراء حائط
- سؤال وجواب | الحالات التي يضمن فيها المضارب عند الخسارة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين الميت وعدم دفنه
- سؤال وجواب | ابني يخاف من فقدي وهو لا يزال في الخامسة من عمره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل