سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إجهاض جنين من الاغتصاب بعد بلوغه مائة وعشرين يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء رخصة تاكسي عن طريق البنك
- سؤال وجواب | ضعف الناحية الدينية في حياتي أثر على سعادتي ورزقي وراحتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج من خطبني رغم فارق 14 سنة بيننا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الاستفتاح والتعوذ والبسملة والتأمين للمسبوق في الصلاة الجهرية
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم ربا الفضل
- سؤال وجواب | لدي قدرات جيدة ولكن ثقتي بنفسي قليلة. كيف أقويها؟
- سؤال وجواب | أنا متعلق بفتاة، فهل أخبر أسرتي أم أتأكد من والدها؟
- سؤال وجواب | حكم من نسب قولا من كلام الناس سهوا إلى القرآن الكريم
- سؤال وجواب | صلة الرحم بمجرد السلام يكفي في حال دون حال
- سؤال وجواب | كيف يدخل المسبوق مع الإمام
- سؤال وجواب | هل لتركيب اللولب علاقة بتأخر الدورة؟
- سؤال وجواب | المعين مشارك في نشر الحرام
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الحديثة لتدريس مادة العلوم الشرعية؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالإمام في البيت
- سؤال وجواب | هذه المعاملة تشتمل على الربا والميسر
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم إجهاض الجنين من الاغتصاب في حالة الحرب، مع العلم أن الاغتصاب حدث من قبل ثلاثة جنود، المرأة فى حالة نفسية صعبة حيث هددت بقتل نفسها إذا لم يتم الإجهاض.

مع العلم أن هذا الحمل له 120 يوما.

أرجو الإجابة بسرعة بسبب أن المسألة عاجلة.

شكرا على حسن تعاونكم معا مقدما..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :فينبغي أن يعلم أولا أن المرأة التي أكرهت على الزنا لا إثم عليها شرعا لقول الله تعالى:.

وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.

سورة النور : 33 , ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْه.

رواه ابن ماجه.فلا يجوز لها أن تؤذي نفسها أو تقتل نفسها لهذا السب، ولا يجوز لأهلها أن يؤذوها فضلا عن أن يقتلوها، وليعلموا أن الله تعالى أغير على أمته من خلقه كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما تعجب الصحابة من شدة غيرة سعد :.

أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ، وَاللَّهِ لَأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ، وَاللَّهُ أَغْيَرُ مِنِّي، وَمِنْ أَجْلِ غَيْرَةِ اللَّهِ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ.

, اهـ.

رواه البخاري ومسلم.

فإذا كان الله تعالى تجاوز عن أمته التي أكرهت على الزنا وهو أشد غيرة من أهلها عليها فلا يجوز لهم تعدي حدود الله بقتلها أو ضربها أوإهانتها.

وأما إسقاط الجنين فمن المعلوم أن الجنين تنفخ فيه الروح بعد أربعة أشهر من الحمل – أي بعد 120 يوما - كما يدل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ.

متفق عليه.والفقهاء وإن اختلفوا في حكم الإجهاض قبل مضي أربعة أشهر إلا أنهم لم يختلفوا في تحريمه بعدها فيما نعلم، لأن في إجهاض الجنين بعد نفخ الروح تعد بيّن وإزهاق لنفس بريئة خلقها الله تعالى.جاء في الموسوعة الفقهية : حُكْمُ الإِْجْهَاضِ بَعْدَ نَفْخِ الرُّوحِ : - نَفْخُ الرُّوحِ يَكُونُ بَعْدَ مِائَةٍ وَعِشْرِينَ يَوْمًا ، كَمَا ثَبَتَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ الَّذِي رَوَاهُ ابْنُ مَسْعُودٍ مَرْفُوعًا : إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْل ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْل ذَلِكَ ، ثُمَّ يُرْسِل الْمَلَكَ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ.

وَلاَ يُعْلَمُ خِلاَفٌ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي تَحْرِيمِ الإِْجْهَاضِ بَعْدَ نَفْخِ الرُّوحِ.

فَقَدْ نَصُّوا عَلَى أَنَّهُ إِذَا نُفِخَتْ فِي الْجَنِينِ الرُّوحُ حُرِّمَ الإِْجْهَاضُ إِجْمَاعًا.

وَقَالُوا إِنَّهُ قَتْلٌ لَهُ بِلاَ خِلاَفٍ.

اهـ.وعليه فلا يجوز لتلك المرأة أن تسقط حملها، ونوصيها وأهلها بالصبر على قدر الله تعالى، فإن الله جل في علاه يمتحن عباده بالرخاء وبالشدة كما قال تعالى:.

وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ.

الأنبياء : 35 , ومن صبر فله الأجر ومن سخط فقد أضاع أجره, وينبغي لأهل العلم عندكم أن يقوموا بتوعية الناس حول هذا الأمر لعلهم أن يخففوا من وطئة المصيبة على أهلها, كما ينبغي للدولة أن تهتم بمن وقعت ضحية الإكراه على الزنا لأن في أهمالهم ضرر كبير عليهم وعلى مجتمعهم، ونسأل الله تعالى أن يفرج كربتهم وينتقم ممن ظلمهم , وانظري الفتوى رقم:

101965

, والفتوى رقم:

159751

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هذه المعاملة تشتمل على الربا والميسر
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود المشاكل النفسية وأمراضي رغم صغر سني؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية الإجهاض خوفا على نفسها
- سؤال وجواب | لله عينان يبصر بهما لا يعلم كيفيتهما إلا الله
- سؤال وجواب | الدعاء بتيسير أمر الزواج بعد الاستخارة فيه
- سؤال وجواب | أعاني من غازات تخرج مني دون إرادتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضابط الحاجة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم من يطعن في أئمة أهل السنة ، ويقدم عليهم أهل البدعة .
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة الملك والواقعة كل ليلة
- سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة الميت بإسقاط الأقساط المتبقية عليه عن طريق التأمين
- سؤال وجواب | أعاني من شعور بالجوع بعد الأكل بساعة
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الاقتداء بالإمام من وراء حائط
- سؤال وجواب | الحالات التي يضمن فيها المضارب عند الخسارة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين الميت وعدم دفنه
- سؤال وجواب | ابني يخاف من فقدي وهو لا يزال في الخامسة من عمره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل