سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حالات جواز إسقاط الجنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن منذ 4 سنوات، والتحاليل سليمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم إذا بطلت صلاة الإمام
- سؤال وجواب | تفسير: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
- سؤال وجواب | لا يجوز الحصول على تمويل مشروع عن طريق قرض ربوي
- سؤال وجواب | معتادة على شرب الماء أثناء الطعام.هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم قبول المال ممن اقترضه بالربا
- سؤال وجواب | هل فعلاً أنزيم (البلوربين) لدي مزمن ولا يصح معه قص المعدة؟!
- سؤال وجواب | تهافت رواية أن عليا كان آخر الناس عهدا بالنبي
- سؤال وجواب | أريد حمية غذائية لإنقاص الوزن
- سؤال وجواب | لا حرج في الإيداع بأي من النوعين المذكورين والانتفاع بأرباحهما.
- سؤال وجواب | نظام غذائي لإنقاص الوزن وخاصة منطقة البطن
- سؤال وجواب | أعراض التصلب اللويحي أرهقتني . فهل من علاج تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | أعاني من السمنة الزائدة مما يسبب لي الإحراج، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المشتري لو ادعى البائع أنه غلط في الثمن
- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

هل يجوز إسقاط الجنين بعد أربعة أشهر من الحمل بعد قرار الأطباء أن هناك أحد الاحتمالات التالية :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالإجهاض محرم شرعاً ولو كان الجنين في طور النطفة على الراجح، وراجعي الفتوى رقم:

35536�

� وتشتد الحرمة وتعظم الجريمة إن كان ذلك بعد تخلق الجنين، ويزداد الأمر خطورة والذنب فظاعة وشناعة إذا حصل بعد نفخ الروح فيه، لأنه قتل لنفس حرم الله قتلها بغير حق، والجنين يتخلق بعد مرور أربعين يوماً، وقد سبق لنا بيان ذلك بالفتوى رقم 5920 ويجوز إسقاط الجنين في حالتين وهما:الحالة الأولى: أن تكون حياة الأم في خطر حقيقي إذا لم يسقط الجنين.

فيجوز إسقاطه إبقاء لحياة الأم.

الحالة الثانية: إذا مات الجنين في بطن أمه.

ولكن لا بد أن تثبت كلتا الحالتين بتقرير طبي موثوق.

فالتصاق الجنين بجدار الرحم إذا ثبت أن فيه خطرا على حياة الأم فهو داخل في الحالة الأولى.

وأما إسقاطه لمجرد احتمال ولادته مشوها فأمر محرم كما بينا بالفتوى رقم

17413.

فإذا تم هذا الإجهاض بناء على ثبوت سبب شرعي يبيح ذلك فلا حرج في ذلك.

وأما إذا تم الإقدام عليه لسبب غير شرعي فالواجب على من قام بالإجهاض أو أعان عليه التوبة إلى الله تعالى.

ويجب على من باشره دية هذا الجنين وهي عشر دية أمه، وتدفع لورثته.

وإن كان هذا المباشر من ورثته فإنه لا يرث منها شيئا.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
- سؤال وجواب | قصة سجود المشركين مع المسلمين في سجدة النجم
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | تعليم المرأة طلاب الثانوية الذكور عن بُعد
- سؤال وجواب | لا يُصرَف المال في غير المصرف الذي حدده الموكِل
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | لدي تحسس في الصدر وألم في الظهر وقلق، فهل من دواء يعالج ما أشكو منه؟
- سؤال وجواب | محتار في الاختيار بين أمرين واستخرت ولم أستقر على أمر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: ولله المشرق والمغرب فأينما تولو فثم وجه الله
- سؤال وجواب | صلاة بعض المأمومين في غرفة ملحقة بالمسجد مع عدم اتصال الصفوف
- سؤال وجواب | أركز على سلبياتي كثيرا وأفكر في الأشياء بشكل وسواسي!
- سؤال وجواب | الزواج الثاني بغيرعلم الأولى والأولاد
- سؤال وجواب | سبب نداء هارون لأخيه موسى بابن أمه
- سؤال وجواب | أعاني من تفكير كثير وقلق وتوتر وعدم تركيز.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحزن وأقوي عزيمتي لحفظ القرآن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل