سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إسقاط الجنين دون مبرر شرعي لا يجوز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن منذ 4 سنوات، والتحاليل سليمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم إذا بطلت صلاة الإمام
- سؤال وجواب | تفسير: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
- سؤال وجواب | لا يجوز الحصول على تمويل مشروع عن طريق قرض ربوي
- سؤال وجواب | معتادة على شرب الماء أثناء الطعام.هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم قبول المال ممن اقترضه بالربا
- سؤال وجواب | هل فعلاً أنزيم (البلوربين) لدي مزمن ولا يصح معه قص المعدة؟!
- سؤال وجواب | تهافت رواية أن عليا كان آخر الناس عهدا بالنبي
- سؤال وجواب | أريد حمية غذائية لإنقاص الوزن
- سؤال وجواب | لا حرج في الإيداع بأي من النوعين المذكورين والانتفاع بأرباحهما.
- سؤال وجواب | نظام غذائي لإنقاص الوزن وخاصة منطقة البطن
- سؤال وجواب | أعراض التصلب اللويحي أرهقتني . فهل من علاج تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | أعاني من السمنة الزائدة مما يسبب لي الإحراج، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المشتري لو ادعى البائع أنه غلط في الثمن
- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل يجوز إسقاط الجنين حال اكتشاف الحمل بسبب عدم قدرة الأم على رعاية طفل جديد لوجود طفل آخر رضيع لديها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:فإن إسقاط الجنين بعد مضي مائة وعشرين يوما يعد قتلاً للنفس التي حرم الله إلا بالحق، وقد ثبت في الحديث أن نفخ الروح يتم بعد مائة وعشرين يوماً، ولا يجوز إسقاط حمل مضت عليه هذه المدة -بالإجماع- إلا في حالة واحدة من حالتين : وهي ما إذا ثبت بتقرير طبي موثوق أن حياة الأم في خطر داهم إذا لم يسقط الجنين، أو ثبت أن الجنين قد مات في بطن أمه، وأما اسقاطه قبل هذه المدة فهو محرم أيضا وإن كان لا يرتقي إلى درجة قتل النفس ، ودليل تحريمه ـ والحالة هذه ـ هو أنه إفساد للنسل والله جل وعلا يقول: ( وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد)[البقرة:205] وعلى هذا فلا يجوز هو الآخر إلا بتقرير طبي موثوق يفيد أن حياة الأم في خطر داهم ما لم يسقط.

وذهب بعض أهل العلم الى جواز إسقاط النطفة قبل مضي أربعين يوما ، والمختار ما قدمناه.

ثم يجب التنبه إلى أنه يزداد الإثم ويعظم الجرم إذا كان الباعث على الإسقاط هو مجرد التخلص من معرة الزنى فإنه إثم في الأول واعتداء في الآخر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
- سؤال وجواب | قصة سجود المشركين مع المسلمين في سجدة النجم
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | تعليم المرأة طلاب الثانوية الذكور عن بُعد
- سؤال وجواب | لا يُصرَف المال في غير المصرف الذي حدده الموكِل
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | لدي تحسس في الصدر وألم في الظهر وقلق، فهل من دواء يعالج ما أشكو منه؟
- سؤال وجواب | محتار في الاختيار بين أمرين واستخرت ولم أستقر على أمر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: ولله المشرق والمغرب فأينما تولو فثم وجه الله
- سؤال وجواب | صلاة بعض المأمومين في غرفة ملحقة بالمسجد مع عدم اتصال الصفوف
- سؤال وجواب | أركز على سلبياتي كثيرا وأفكر في الأشياء بشكل وسواسي!
- سؤال وجواب | الزواج الثاني بغيرعلم الأولى والأولاد
- سؤال وجواب | سبب نداء هارون لأخيه موسى بابن أمه
- سؤال وجواب | أعاني من تفكير كثير وقلق وتوتر وعدم تركيز.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحزن وأقوي عزيمتي لحفظ القرآن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل