سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب لا يتنافى مع الإيمان بالقدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها
- سؤال وجواب | الخصية اليسرى أكبر من اليمنى فهل هذه مشكلة؟
- سؤال وجواب | عندي خجل شديد، أيهما أفضل لي الزيروكسات أم الزولفت؟
- سؤال وجواب | هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | نكح امرأة كانت على علاقة محرمة وتمتنع منه وتعامله بسوء
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج من زميلة الدراسة فهل أصارحها أم أنتظر الوظيفة؟
- سؤال وجواب | أشعر بدوار دائم حتى وأنا جالس أو مستلق. أفيدوني
- سؤال وجواب | إصلاح الزوجة أولى من طلاقها إلا إن تعذر
- سؤال وجواب | أحكام تفويض الزوجة بالطلاق
- سؤال وجواب | علاج اضطرابات القولون
- سؤال وجواب | ليس للبائع الأجير أن يبيع لحساب نفسه في وقت عمله دون إذن صاحب المحل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا عمري 35، متزوجة من سنة ونصف، وأعيش مع زوجي وأهله وهم: والده، ووالدته، وأخوه، وأخته، هو طيب جدا معي ويحبني ويوفر لي كل ما أطلب، ولكنه قبل الزواج وعدني بأن وجودي معهم لن يتجاوز شهرين أو ثلاثة، وعلى اعتقاد أن مصاريف السكن والمعيشة مقسمة على الكل، ولكن مع الأيام علمت أنه هو من يصرف على البيت والإيجار، وطلبت أن يفي بوعده ويكون لي بيتي، لأني غير مرتاحة في العيش معهم لوجود مشاحنات من الاحتكاك والعشرة، لكنه رفض التخلي عنهم بدافع البر بأهله.

وسؤالي: هل هذا صواب؟ خاصة وأنه بذلك يهمل حقي وحق نفسه في أهم الأشياء وهى: أولا: عدم اهتمامه بالإنجاب، وعدم السعي والإنفاق على ذلك من تحاليل ووسائل تساعد عليه رغم إلحاحي عليه لكبري في السن، ويقول هو رزق من الله ، وأنا أعلم أنه رزق من الله ، ولكني أحس أنه تواكل منه لأنه لم يأخذ بالأسباب ويعمل ما عليه.

وثانيا: توفير المسكن لي لأني وإلى الآن وبعد حوالي السنتين ليست لي شقة زوجية؛ لأن كل اهتمامه بالمسؤولية ناحية عائلته، مع العلم أن كلا من والدته ووالده يملكون مالا في البنك، ولكنه يصر على عدم طلبه منهم للإنفاق منه، ويتكفل هو بذلك ويقول إن هذا واجبه تجاههم.

أرجو الرد هل هذا صواب ومن الإنصاف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن حق المرأة على زوجها أن يوفر لها مسكناً مستقلاً مناسباً لها، على قدر استطاعته، لا تتعرض فيه لضرر أو حرج، لقول الله تعالى في حق المطلقات: أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ.

{الطلاق: 6}.

ولا يجب عليها أن تسكن مع والديه بحيث يحصل لها ضرر من ذلك.

فإن كنت قد اشترطت عليه ذلك قبل الزواج، فإن الأمر يزداد تأكيدا، لأنه يجب على الزوج الوفاء بما اشترطه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج.

متفق عليه.

وانظري لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 6418،

116681

.
وإن كانت مرافق هذا البيت مشتركة، لم يجز لك الإقامة فيه؛ لما قد تؤدي إليه من منكرات، كاختلاطك مع أخيه وتكشفك أمامه، وربما خلوت به أحيانا.

وانظري الفتويين: 2069،

53584.


لكل ما سبق يجب ويتأكد على الزوج توفير مسكن خاص بك، وهو ليس مصيبا في احتجاجه ببره بأهله، إذ لا تنافي بين بر الأهل وإسكان الزوجة وحدها، وليس ذلك من العقوق في شيء، إلا أن عليك أن تعيني زوجك على بر أبويه والعناية بهما، فإن ذلك من تمام برك بزوجك، وقد لا يتأتى له ذلك إذا انتقل بك إلى مسكن آخر، وحينئذ يكون في تنازلك عن بعض حقك من أجل ذلك أجر عظيم إن شاء الله .
وإن من أعظم الوسائل لتفادي الخلافات الاجتماعية ونزع فتيل التوتر والحساسية معاملة الناس بالفضل لا بالعدل، وليس ذلك محتما عليك، لكنه مقام عال في الأخلاق لا يناله كل أحد فنرجو أن تناليه بفضل الله وتوفيقه.
كما أن شريعتنا تعطي كل ذي حق حقه، وتأبى الظلم، فهي مع ذلك تحضنا على العفو والصفح والتسامح.

قال تعالى: وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ.
{البقرة:237}، وقال تعالى: وليَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.

{النــور:22}، وقال تعالى في وصف المتقين: الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ الْمُحْسِنِينَ.

{آل عمران:134}، وقال سبحانه: وعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا.

{لفرقان:63}.

وقال جل وعلا: خذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِين {الأعراف:199}.
وقال: وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ.

{الشورى:43}، وقال: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ.

{فصلت:34، 35}، وإذا كان هذا مندوبا إليه مع عموم الناس فهو مع أقارب الزوج أولى بالندب.
وأما إنفاقه على أهله، فما داموا غير محتاجين، فإنفاقه عليهم مستحب وليس واجبا، أما إن كانوا محتاجين، وكان موسرا يستطيع الإنفاق عليهم بما لا يخل بنفقته على زوجه وولده، فحينئذ تجب نفقته عليهم، وانظري الفتويين :

70923�

121134

.
وأما بالنسبة للإنجاب فلا شك في أن حصول النسل من أهم مقاصد الزواج، والإسلام يدعو إلى التناسل والتكاثر، ففي الحديث الشريف: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة.

رواه النسائي وأبو داود، وصححه الألباني.
وإذا كان الأمر كذلك، فإننا لا نقول بوجوب أخذ زوجك بوسائل الإنجاب، ولكن نقول إنه ينبغي له ذلك ما دام ممكنا، ولا يترتب عليه شيء من المحاذير الشرعية.

وانظري للفائدة الفتويين :

102445

،

41671

، وكون الأولاد رزقا من عند الله لا يتنافى مع الأخذ بوسائل الإنجاب المشروعة، وحكم ذلك كحكم الأخذ بسائر الأسباب المشروعة لنيل ما قدره الله ، فإن الله جل وعلا قد ربط بين الأسباب والمسببات.

وانظري الفتويين:

57380

،

17431.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخصية اليسرى أكبر من اليمنى فهل هذه مشكلة؟
- سؤال وجواب | عندي خجل شديد، أيهما أفضل لي الزيروكسات أم الزولفت؟
- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | هل يصح استعمال المرهم المزيل للشعر في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ما سبب انسداد الأنف المزمن؟ وهل له علاقة بالأحلام والرغبة في النوم؟
- سؤال وجواب | حكم نشر دعاء غير مأثور
- سؤال وجواب | الدعاء بعد الفاتحة وقبل السورة مباح
- سؤال وجواب | سؤال الله ما هو محال عادة من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | بعد قراءتي رسالة عن عذاب القبر أصبت بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | نكح امرأة كانت على علاقة محرمة وتمتنع منه وتعامله بسوء
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل