سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في تزويج المرأة نفسها على مذهب الإمام أبي حنيفة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة أن تحد على ميت غير قريب لها
- سؤال وجواب | متى تنتهي عدة من توفي زوجها في 14 محرم 1436؟
- سؤال وجواب | رائحة كريهة في دم الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | الأمور التي تساعد على حدوث الحمل
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة نهارا
- سؤال وجواب | كثرة في التبول وألم في الجانب الأيسر. ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم كون من يكتب عقد النكاح ليس سنيا
- سؤال وجواب | حساب عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل بطريقة طبيعية عند انسداد قناة فالوب؟
- سؤال وجواب | عقد النكاح الأول هو المعتبر
- سؤال وجواب | تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في رجعة المطلقة قبل الدخول وقد حصلت خلوة
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في وقت احتساب العدة
- سؤال وجواب | الزواج من المسلمة قبل إصدار وثيقة إسلامها إذا لم يكن لها وليٌّ مسلم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

الزواج بدون ولي على مذهب أبي حنيفة جائز، أليس كذلك؟ فهل يلزم أن يكون الولي على علم، ولكنه غير موجود، أم بدون علمه؟ وأيضًا كيف يكون الإيجاب والقبول: هل يكون بين الزوجين نفسيهما؟ وبالنسبة للشهود هل تشترط فيهم شروط من ناحية سابق معرفتهم بالزوجين، أو أحدهما، أم لا يشترط ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمذهب أبي حنيفة -رحمه الله - عدم اشتراط الولي في نكاح المرأة الرشيدة، فينعقد نكاحها بإيجابها، وقبول الزوج، ولو لم يرض الولي، ولم يعلم، لكن المستحب عندهم ألا تباشر المرأة العقد، ولكن تفوض وليها في تزويجها، جاء في الدر المختار: فنفذ نكاح حرة، مكلفة، بلا رضا ولي، والأصل أن كل من تصرف في ماله، تصرف في نفسه.

اهـ.

وقال ابن نجيم -رحمه الله - في البحر الرائق شرح كنز الدقائق: وإنما يطالب الولي بالتزويج كي لا تنسب إلى الوقاحة؛ ولذا كان المستحب في حقها تفويض الأمر إليه.

اهـ.
ولا يشترط في شاهدي النكاح أن يكونا عارفين بالزوجين، أو أحدهما قبل العقد، ولكن يكفي تعيين الزوجين بذكر الاسم، واسم الأب، واسم الجد، جاء في البحر الرائق شرح كنز الدقائق: قال الولوالجي في فتاويه: امرأة وكلت رجلًا أن يزوجها من نفسه، فذهب الوكيل وقال: اشهدوا أني قد تزوجت فلانة، ولم تعرف الشهود فلانة.

لا يجوز النكاح، ما لم يذكر اسمها، واسم أبيها وجدها؛ لأنها غائبة، والغائبة لا تعرف إلا بالنسبة، ألا ترى أنه لو قال: تزوجت امرأة وكلتني بالنكاح، لا يجوز، وإن كانت حاضرة متنقبة، ولا يعرفها الشهود، فقال: اشهدوا أني تزوجت هذه المرأة، فقالت المرأة: زوجت نفسي منه، جاز، هو المختار؛ لأنها حاضرة، والحاضرة تعرف بالإشارة، فإذا أرادوا الاحتياط يكشف وجهها حتى يعرفها الشهود، أو يذكر اسمها واسم أبيها، واسم جدها حتى يكون متفقًا عليه.

هذا مذهب الحنفية، لكن الراجح هو مذهب الجمهور، وقد بينا ذلك في عدة فتاوى، منها الفتويين التاليتين:

231970

-

280042

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحرم على المعتدة مطلقا تكليم الرجال أو مراسلتهم
- سؤال وجواب | شكّ في وقوع الطلاق فراجع زوجته احتياطًا
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | أتناول أدوية لحصوات الكلى، فهل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط مضي الوصية لوارث
- سؤال وجواب | شروط استحقاق المتوفى عنها زوجها السكنى مدة العدة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بخروج ودخول هواء في الرحم
- سؤال وجواب | زيادة الحكة أثناء وبعد الدورة
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة من وفاة وخروجها نهارا
- سؤال وجواب | عدة من توفي عنها زوجها بعد أسبوع من الولادة
- سؤال وجواب | الجمع بين عقد الزواج الشرعيّ والمدنيّ في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حساب عدة من توفي زوجها في 23 أبريل
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية مصحوبة بدم منذ 3 أيام. فما سببها وما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل