سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إجازة الولي لعقد النكاح الباطل لا يصححه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة أن تحد على ميت غير قريب لها
- سؤال وجواب | متى تنتهي عدة من توفي زوجها في 14 محرم 1436؟
- سؤال وجواب | رائحة كريهة في دم الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | الأمور التي تساعد على حدوث الحمل
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة نهارا
- سؤال وجواب | كثرة في التبول وألم في الجانب الأيسر. ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم كون من يكتب عقد النكاح ليس سنيا
- سؤال وجواب | حساب عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل بطريقة طبيعية عند انسداد قناة فالوب؟
- سؤال وجواب | عقد النكاح الأول هو المعتبر
- سؤال وجواب | تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في رجعة المطلقة قبل الدخول وقد حصلت خلوة
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في وقت احتساب العدة
- سؤال وجواب | الزواج من المسلمة قبل إصدار وثيقة إسلامها إذا لم يكن لها وليٌّ مسلم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

حياكم الله .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فجمهور الفقهاء على بطلان عقد النكاح إذا عقد بغير موافقة ولي المرأة، خلافا للحنفية، والصحيح هو مذهب جماهير الفقهاء، فقد جاء في الحديث: لا نكاح إلا بولي.

رواه أبو داود والترمذي، وفي الحديث الآخر: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، باطل، باطل.

رواه أحمد وأبو داود.

وعليه، فهذا العقد عقد فاسد، غير صحيح؛ لخلوه عن موافقة الولي، وإجازة الابن نكاح أمه بعد تمام العقد، لا تصحح العقد الفاسد.

قال الإمام الخطابي: العقد إذا وقع بلا إذن الأولياء كان باطلا، وإذا وقع باطلا لم يصححه إجازة الأولياء.

انتهى من معالم السنن.

وبناء عليه، فالواجب فسخ هذا العقد إما بطلاق الزوج، أو بحكم القاضي الشرعي، ومن ثمّ عقد النكاح من جديد عقدا مستوفيا لكل الشروط الشرعية، التي تقدم ذكرها في الفتوى رقم:

248860

.

وهي جواب أصل السؤال المتقدم رقم:

2482275

.

مع ملاحظة أن إسلام الزوجة بعد العقد الأول، موجب لسقوط ولاية ابنها، وعمها النصرانيين؛ لأنه لا ولاية لكافر على مسلم؛ قال تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} [التوبة:71].

وبالتالي فلا عبرة بموافقة الابن النصراني على إنكاح أمه المسلمة، وإذا خلت المرأة من الأولياء الشرعيين، أنكحها القاضي الشرعي؛ لقول النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ: السلطان ولي من لا ولي له.

رواه الترمذي وحسنه، وصححه الألباني.

وفي بلاد الكفر تقوم المراكز الإسلامية مقام السلطان في تولي عقد المسلمة التي لا ولي لها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحرم على المعتدة مطلقا تكليم الرجال أو مراسلتهم
- سؤال وجواب | شكّ في وقوع الطلاق فراجع زوجته احتياطًا
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | أتناول أدوية لحصوات الكلى، فهل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط مضي الوصية لوارث
- سؤال وجواب | شروط استحقاق المتوفى عنها زوجها السكنى مدة العدة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بخروج ودخول هواء في الرحم
- سؤال وجواب | زيادة الحكة أثناء وبعد الدورة
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة من وفاة وخروجها نهارا
- سؤال وجواب | عدة من توفي عنها زوجها بعد أسبوع من الولادة
- سؤال وجواب | الجمع بين عقد الزواج الشرعيّ والمدنيّ في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حساب عدة من توفي زوجها في 23 أبريل
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية مصحوبة بدم منذ 3 أيام. فما سببها وما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل