سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى صحة نسبة القول بأن الخلوة الشرعية حكمها حكم الدخول إلى الخلفاء الراشدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نوى الطلاق في نفسه ولم ينطق به
- سؤال وجواب | قرر الأطباء بتر قدمي. فهل أقدم على ذلك؟
- سؤال وجواب | هل خروج خيط سميك من المنطقة الحساسة يدل على فقدان العذرية؟
- سؤال وجواب | خطوات عملية تساعد على التخلص من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | إشكالات في طريقة إجراء عقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم شهادة المأذون والمحامي على عقد النكاح
- سؤال وجواب | كيف أزكي نفسي من معاصيها وأمراضها القلبية؟
- سؤال وجواب | أسأت كثيراً فيما مضى من عمري، فما السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد النكاح بالحكاية
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | حكم من اختفى زوجها
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من ابن عم أبيها
- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

من هم الصحابة الذين قضوا بأن الخلوة الشرعية حكمها حكم الدخول؟ وهل أبو بكر، وعثمان من ضمن الصحابة الذين قضوا بذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالقول بأنّ الخلوة الصحيحة بعد العقد على المرأة لها حكم الدخول في وجوب العدة، واستقرار المهر، منسوب إلى الخلفاء الأربعة ـ رضي الله عنهم ـ وزيد بن ثابت، وابن عمر -رضي الله عنهما-، قال ابن قدامة -رحمه الله -: وجملة ذلك أن الرجل إذا خلا بامرأته بعد العقد الصحيح، استقر عليه مهرها، ووجبت عليها العدة، وإن لم يطأ، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ، وَزَيْدٍ, وَابْنِ عُمَرَ.
والظاهر ـ والله أعلم ـ أنّ هذا القول ثابت عن عمر، وعلي -رضي الله عنهما-، أمّا أبو بكر، وعثمان -رضي الله عنهما-، فلم نقف على ما يثبت نسبته إليهما، سوى ما روى زارة بن أبي أوفى أنّه قال: قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَضَى الْخُلَفَاءُ الْمَهْدِيُّونَ الرَّاشِدُونَ أَنَّهُ مَنْ أَغْلَقَ بَابًا، أَوْ أَرْخَى سِتْرًا، فَقَدْ وَجَبَ الْمَهْرُ، وَوَجَبَتِ الْعِدَّةُ.
قال الطحاوي ـ رحمه الله ـ في شرح مشكل الآثار: فَفِي هَذَا زِيَادَةٌ عَلَى مَا قَبْلَهُ مِمَّا رَوَيْنَاهُ عَنْ عُمَرَ، وَعَلِيٍّ، وَإِدْخَالُ بَقِيَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ فِي الْقَوْلِ بِهَذَا الْقَوْلِ أَيْضًا.
لكن قال البيهقي ـ رحمه الله ـ عن هذا الأثر: هَذَا مُرْسَلٌ, زُرَارَةُ لَمْ يُدْرِكْهُمْ، وَقَدْ رُوِّينَاهُ عَنْ عُمَرَ، وَعَلِيٍّ -رَضِيَ الله ُ عَنْهُمَا- مَوْصُولًا.
وقال الألباني ـ رحمه الله ـ بعد ذكر أثر زرارة ابن أبي أوفى: صحيح عن عمر، وعلي.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز خروج المعتدة
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | من تزوجت دون وليّ بشهادة رجل وامرأتين
- سؤال وجواب | هل تطوف المعتدة للوداع إذا أرادت الخروج من مكة
- سؤال وجواب | العلماء القائلون باشتراط الإشهاد في الطلاق
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الاستماع للموسيقى
- سؤال وجواب | العدة الشرعية لمن مات عنها زوجها
- سؤال وجواب | زوجت نفسها عن طريق الهاتف بدون ولي وبحضور شاهدين
- سؤال وجواب | هل يجب تأجيل الزفاف لأجل موت القريب
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الزوج من حمل زوجته لعلاقتها بغيره أثناء سفره
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج ممن انتسب لغير أبيه؟
- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | تزويج المرأة المطلّقة نفسها من الكفء مع رفض أوليائها بسبب اختلاف الجنسية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة. فما أسباب تأخر الحمل لدي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل