سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العلماء القائلون باشتراط الإشهاد في الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أحكام عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | حكم من زوجت نفسها بدون ولي ثم تزوجت من آخر زواجا مكتمل الشروط قبل طلاق أو فسخ من الزواج الأول
- سؤال وجواب | لدي نتوء زائد على عنق الرحم، فهل هو السبب في عدم الحمل؟
- سؤال وجواب | التصرف الشرعي للفتاة إذا رفض أبوها مقابلة الخطاب
- سؤال وجواب | هل آخذ حبوباً لإنزال الدورة خلال الرضاعة؟ وهل تضر طفلي؟
- سؤال وجواب | هل تعتد المخطوبة التي توفي عنها خطيبها
- سؤال وجواب | حكم كتمان وفاة الزوج عن زوجته
- سؤال وجواب | كلام المعتدة مع رجل حكمه كغيره من الأوقات
- سؤال وجواب | المحظور على المعتدة عن وفاة والمباح
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الإفرازات البنية، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | إطعام الناس وشراء ثوب جديد لمن أنهت عدتها بدعة
- سؤال وجواب | مفاسد الإقدام على الزواج غير الموثق
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة في خروجها إلى حديقة المنزل
- سؤال وجواب | كيف تتزوج من يمنعها والدها من الزواج
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
3 مشاهدة

سمعتُ أن العلامة المحدث ناصر الدين الألباني كان يشترطُ الإشهاد لنفاذ الطلاق ووقوعه, فهل هذا ثابتٌ عنه؟ ومن مِن أهل العلم جعل الإشهاد شرطًا - نفع الله بكم -؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بين الشيخ الألباني ترجيحه القول باشتراط الإشهاد في الطلاق، وكلامه هذا موجود في أشرطته المسماة: بسلسلة الهدى والنور، وقد نسب بعض أهل العلم القول بذلك إلى بعض الصحابة والتابعين، يقول سيد سابق في فقه السنة: وممن ذهب إلى وجوب الإشهاد واشتراطه لصحته من الصحابة: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وعمران بن حصين - رضي الله عنهما - ومن التابعين: الإمام محمد الباقر، والإمام جعفر الصادق، وبنوهما أئمة آل البيت - رضوان الله عليهم - وكذلك عطاء، وابن جريج، وابن سيرين - رحمهم الله -.

اهـ.
وممن اختار هذا القول أيضا أبو محمد ابن حزم الظاهري حيث قال في المحلى: وكان مَن طلَّق ولم يُشْهِد ذَوَي عدل، أو راجَعَ، ولم يُشْهِد ذوي عدل - متعدِّيًا لحدود الله تعالى، وقال رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: "مَن عمِل عملاً ليْس عليه أمرُنا فهو رد".

اهـ.
ونسبه الصنعاني في سبل السلام إلى الشافعي في القديم فقال: وبه قال الشَّافعي في القديم، وكأنَّه استقرَّ مذهبه على عدَم وجوبه، فقد قال المرزعي في "تيسير البيان": وقد اتَّفق الناس على أنَّ الطَّلاق من غير إشهاد جائز .
اهـ.

ونقل بعض العلماء الإجماع على أنه مستحب وليس بواجب، وممن ذكر ذلك الشوكاني في نيل الأوطار حيث قال عند الكلام على الإشهاد على الرجعة: وقد عرفت الإجماع على عدم وجوب الإشهاد على الطلاق.

اهـ.
والقول بعدم الوجوب هو المفتى به عندنا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إطعام الناس وشراء ثوب جديد لمن أنهت عدتها بدعة
- سؤال وجواب | مفاسد الإقدام على الزواج غير الموثق
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة في خروجها إلى حديقة المنزل
- سؤال وجواب | كيف تتزوج من يمنعها والدها من الزواج
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | حكم زواج السر
- سؤال وجواب | العدة الشرعية لمن مات عنها زوجها
- سؤال وجواب | تريد تعلم القيادة لقضاء حاجاتها وأولادها
- سؤال وجواب | ما سبب خروج إفرازات مهبلية بنية داكنة وأحيانا مصحوبة بدم؟
- سؤال وجواب | حكم بيات المعتدة من وفاة بالسكن الجامعي للحاجة
- سؤال وجواب | الدعوى.دليلها.وشروطها
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مختلطة بدم تأتيني في كل الأوقات، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم ولاية المرأة وشهادتها على النكاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل