سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إشهاد تارك الصلاة على عقد الزواج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم تنزل الدورة منذ شهرين. فهل السبب في ذلك حبوب ياسمين؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج الصوري بامرأة لتحصل على وثائق الإقامة
- سؤال وجواب | حكم إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف طوال السنة. كيف أتجنبها؟
- سؤال وجواب | مسألة الإشهاد على توكيل الزوجة والولي في النكاح
- سؤال وجواب | من طلق امرأته ثم أنكر طلاقها
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الإنسان بما سبق به لسانه بكلام لا يقصده
- سؤال وجواب | القاضي الشرعي ينصف الفتاة المعضَلَة
- سؤال وجواب | زواج خال عن شروط الصحة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الشخص الذي يدعي أنه سوي وغيره مرضى؟
- سؤال وجواب | ليس من حق الأبناء منع أبيهم من تزويج أختهم
- سؤال وجواب | صفة "الرجولة، وطرق التحلي بها
- سؤال وجواب | النية المعتبرة في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | توفي زوجي بعد ولادتي بعشرة أيام. كيف أصبر نفسي؟
- سؤال وجواب | مدى أثر عدم رضا الأب على زواج ابنته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

تزوجت، وطلقني زوجي مرتين، والمرة الثانية كانت طلاقا بائنا، وانتهت العدة، ثم تقدم مرة أخرى ليتزوجني من جديد.

وبعد عدة جلسات اتصل بي على الهاتف ليعرف رأيي، ويأتي لاصطحابي، فهو يعيش في محافظة غير محافظة أهلي، وأبديت موافقتي، وجاء في اليوم التالي ليأخذني مباشرة باعتبار أني أنا وأولادي قد وافقنا، ولم يكن قد سجل أيا من الطلقات لدى المحكمة.

فأخبرته بأن ما أعلمه أنه لا يصح العقد إلا إذا تم إعادة نطق صيغة العقد بينه وبين أبي، ويكون ذلك أمام شاهدين على الأقل، ووقتها لم يكن في بيتي غير أبي وأمي، وأخي.

فطلبنا من خال لي الحضور ليكون شاهدا ثانيا مع أخي.

وتم نطق صيغة الزواج أمام أخي وخالي فقط، وسافرت معه بعد تجهيز شنطتي، أي بعد ساعة تقريبا إلى بيته، ودخل بي هناك.

المهم أنه بعد سنة طلقني الطلقة الثالثة.

وجلست أدعو الله كثيرا أن يجعل لي مخرجا، وحينها انتبهت إلى أن خالي الشاهد في العقد لا يصلي إطلاقا، وأنا أعلم أن هذا يبطل شهادته، ولكن حينما نطقنا صيغة العقد لم نفكر في ذلك، فقد كان زوجي يريد السفر بسرعة؛ ولذلك طلبنا أسرع شخص ليأتي إلينا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فترك الصلاة من أكبر الكبائر، لكن أهل العلم اختلفوا في حكم تاركها بغير جحود، والجمهور على فسقه، وعدم خروجه من الملة.

كما اختلف أهل العلم في اشتراط عدالة الشهود في النكاح، بل اختلفوا في اشتراط الإشهاد على عقد النكاح.
وعليه، فما دام العقد تم بحضور شاهدين، واعتقدتما صحته، فلا يسوغ بعد ذلك أن ترجعوا وتشككوا في صحة هذا العقد بعد حصول الطلاق الثالث.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ): وَلَيْسَ لِأَحَدٍ بَعْدَ الطَّلَاقِ الثَّلَاثِ أَنْ يَنْظُرَ فِي الْوَلِيِّ هَلْ كَانَ عَدْلًا أَوْ فَاسِقًا، لِيَجْعَلَ فِسْقَ الْوَلِيِّ ذَرِيعَةً إلَى عَدَمِ وُقُوعِ الطَّلَاقِ، فَإِنَّ أَكْثَرَ الْفُقَهَاءِ يُصَحِّحُونَ وِلَايَةَ الْفَاسِقِ، وَأَكْثَرُهُمْ يُوقِعُونَ الطَّلَاقَ فِي مِثْلِ هَذَا النِّكَاحِ، بَلْ وَفِي غَيْرِهِ مِنْ الْأَنْكِحَةِ الْفَاسِدَةِ.

وَإِذَا فَرَّعَ عَلَى أَنَّ النِّكَاحَ فَاسِدٌ، وَأَنَّ الطَّلَاقَ لَا يَقَعُ فِيهِ، فَإِنَّمَا يَجُوزُ أَنْ يَسْتَحِلَّ الْحَلَالَ مَنْ يُحَرِّمُ الْحَرَامَ، وَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَعْتَقِدَ الشَّيْءَ حَلَالًا حَرَامًا، وَهَذَا الزَّوْجُ كَانَ يَسْتَحِلُّ وَطْأَهَا قَبْلَ الطَّلَاقِ، وَلَوْ مَاتَتْ لَوَرِثَهَا، فَهُوَ عَامِلٌ عَلَى صِحَّةِ النِّكَاحِ، فَكَيْفَ يَعْمَلُ بَعْدَ الطَّلَاقِ عَلَى فَسَادِهِ؟ فَيَكُونُ النِّكَاحُ صَحِيحًا إذَا كَانَ لَهُ غَرَضٌ فِي صِحَّتِهِ، فَاسِدًا إذَا كَانَ لَهُ غَرَضٌ فِي فَسَادِهِ.

وَهَذَا الْقَوْلُ يُخَالِفُ إجْمَاعَ الْمُسْلِمِينَ؛ فَإِنَّهُمْ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ مَنْ اعْتَقَدَ حِلَّ الشَّيْءِ، كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَقِدَ ذَلِكَ سَوَاءٌ وَافَقَ غَرَضَهُ أَوْ خَالَفَهُ، وَمَنْ اعْتَقَدَ تَحْرِيمَهُ، كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَقِدَ ذَلِكَ فِي الْحَالَيْنِ.

وَهَؤُلَاءِ الْمُطَلِّقُونَ لَا يُفَكِّرُونَ فِي فَسَادِ النِّكَاحِ بِفِسْقِ الْوَلِيِّ إلَّا عِنْدَ الطَّلَاقِ الثَّلَاثِ، لَا عِنْدَ الِاسْتِمْتَاعِ وَالتَّوَارُثِ، يَكُونُونَ فِي وَقْتٍ يُقَلِّدُونَ مَنْ يُفْسِدُهُ، وَفِي وَقْتٍ يُقَلِّدُونَ مَنْ يُصَحِّحُهُ؛ بِحَسَبِ الْغَرَضِ وَالْهَوَى، وَمِثْلُ هَذَا لَا يَجُوزُ بِاتِّفَاقِ الْأُمَّةِ.

الفتاوى الكبرى لابن تيمية.

وعليه، فقد وقع طلاقك الثالث، وبنت من زوجك بينونة كبرى، وعليك الاعتداد من الطلاق، حتى على القول بفساد النكاح.
قال ابن قدامة -رحمه الله -: والموطوءة بشبهة، تعتد عدة المطلقة، وكذلك الموطوءة في نكاح فاسد.

المغني لابن قدامة.

ونسأل الله تعالى أن ييسر أمرك، وأن يفرج همك.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخدام شركات تصنيع الأغذية لمواد غير ضارة للطباعة على منتوجاتها
- سؤال وجواب | زواج المرأة بدون ولي باطل عند الجمهور بكرا كانت أم ثيبا ولا ولاية للأم في تزويج ابنتها
- سؤال وجواب | لا أستطيع تقبل أختي في المدرسة معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته وأنكر طلاقها
- سؤال وجواب | أحسست أن الأبواب أوصدت في وجهي بعد دعوة أمي، أرشدوني.
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | هل يشترط أن يكون الطلاق أمام شهود
- سؤال وجواب | بعد موت جدتي ظهرت تصرفات غريبة عند والدتي!
- سؤال وجواب | هل يدخل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في آل البيت؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب، أشعر بأنه ليس مناسبا لي، كيف أبرر رفضي له؟
- سؤال وجواب | ضاقت علي نفسي بعد وفاة طفلي!
- سؤال وجواب | وهبت لزوجتي شقة وسيارة، ثم انفصلنا وساءت ظروفي، انصحوني
- سؤال وجواب | أنا آنسة وأرى كثيراً من حياتي معطلة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مشكلتي أنني لا أحب القراءة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أصبح إنسانة متميزة يحبها الله والمجتمع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل