سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يصح عقد الزواج بدون ولي وبدون التلفظ بصيغة الإيجاب والقبول لغير عذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نوى الطلاق في نفسه ولم ينطق به
- سؤال وجواب | قرر الأطباء بتر قدمي. فهل أقدم على ذلك؟
- سؤال وجواب | هل خروج خيط سميك من المنطقة الحساسة يدل على فقدان العذرية؟
- سؤال وجواب | خطوات عملية تساعد على التخلص من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | إشكالات في طريقة إجراء عقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم شهادة المأذون والمحامي على عقد النكاح
- سؤال وجواب | كيف أزكي نفسي من معاصيها وأمراضها القلبية؟
- سؤال وجواب | أسأت كثيراً فيما مضى من عمري، فما السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد النكاح بالحكاية
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | حكم من اختفى زوجها
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من ابن عم أبيها
- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لقد تم عقد قراني على فتاة يتيمة الأب ليس لها إخوة ذكور وكان عقد قراني بحضور أهلي وأهلها وعدلي إشهاد وكان الشاهدان من أهلها هم زوجا أخواتها البنات، فهل زواجي بها صحيح لأنها ليس لها أي ولي أمر من جهة أبيها، مع العلم بأن عدل الإشهاد لم يطرح علينا السؤال: هل رضيت بها وإنما قام بتحرير العقد ثم أمضى الجميع، ولما سألته لماذ لم يطرح علينا السؤال: هل رضيت بها أجابني إن حضوركم يعني أنكما رضيتم على زواجكما، فهل زواجي بها باطل وهل أعيده وهل يجوز لي لمسها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا العقد ناقص ويجب تجديده إن أريد الاستمرار وذلك لأمرين، أولهما: عدم وجود ولي للبنت فكونها يتيمة الأب ولا أخ لها لا يعني ذلك أنه لا ولي لها، فالأولياء ليسوا محصورين في الأب والإخوة بل هنالك الجد من الأب وإن علا والأعمام، وترتيبهم قد بيناه في الفتوى رقم:

22277.


وإذا سقطت ولاية الأقرب زوجها الذي يليه، وإن سقطت ولايتهم جميعاً فإن السلطان هو الذي يزوجها ويقوم مقامه القاضي أو المركز الإسلامي في البلاد غير الإسلامية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فالسلطان ولي من لا ولي له.
ثانيهما: عدم التلفظ بصيغة الإيجاب والقبول لغير عذر، والكتابة وحدها لا تكفي من ذلك، قال في المنهاج: وإنما يصح النكاح بإيجاب وهو أن يقول: زوجتك أو أنكحتك، وقبول بأن يقول الزوج ومثله وكيله: تزوجت أو أنكحت أو قبلت نكاحها.

وقال خليل بن إسحاق في مختصره:.

وصيغته بأنكحت وزوجت.

وانظرالفتوى رقم:

80017�

� فإذا لم يكن في هذا العقد إيجاب ولا قبول فلا بد من تجديده مستوفي الأركان والشروط ليكون عقداً صحيحاً، وللفائدة انظر الفتوى رقم: 7704.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز خروج المعتدة
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | من تزوجت دون وليّ بشهادة رجل وامرأتين
- سؤال وجواب | هل تطوف المعتدة للوداع إذا أرادت الخروج من مكة
- سؤال وجواب | العلماء القائلون باشتراط الإشهاد في الطلاق
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الاستماع للموسيقى
- سؤال وجواب | العدة الشرعية لمن مات عنها زوجها
- سؤال وجواب | زوجت نفسها عن طريق الهاتف بدون ولي وبحضور شاهدين
- سؤال وجواب | هل يجب تأجيل الزفاف لأجل موت القريب
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الزوج من حمل زوجته لعلاقتها بغيره أثناء سفره
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج ممن انتسب لغير أبيه؟
- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | تزويج المرأة المطلّقة نفسها من الكفء مع رفض أوليائها بسبب اختلاف الجنسية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة. فما أسباب تأخر الحمل لدي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل