سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأخ من الأم هل يصح اعتباره وليا لأخته في نكاحها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | الأحق بتزويج المرأة في حال فقد أبيها
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن وشعور بكتلة داخل البطن. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | وجود إفرازات مهبلية بيضاء تشبه الجبن، ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم زواج من يعاني من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | أنواع الأملاح في الجسم وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | حدود طاعة الوالدين المشركين، وهل تتزوج الفتاة دون إذنهما؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج النقرس وحصوة الكلى؟
- سؤال وجواب | عندي عدة حصوات في الكلى.فما العلاج المفضل لها؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة لشهرين ونزول إفرازات بنية يستدعي عمل تحاليل؟
- سؤال وجواب | هل تعتبر فترة الدراسة من العمر الضائع إذا لم يستفد منها الشخص في حياته؟
- سؤال وجواب | متى يحق للمرأة رفع أمرها للمحكمة لتزوجها
- سؤال وجواب | تزوجت للجنسية فهل لها الزواج بعد ذلك قبل الفسخ أو الطلاق؟
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية لبعض مكونات الدم
- سؤال وجواب | تشخيص ألم أسفل البطن قبل الدورة عند النساء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

شاب خطب امرأة يمانية، ولكن مولودها في السعودية ولديها شهادة ميلاد سعودية ووالدها متوفى ولا يوجد لديها سوى أخ واحد من أمها وعند كتابة العقد طلب المأذون ـ كاتب العقد ـ ولي الأمر، فقال له لا يوجد أحد غيري فكتب المأذون ولي أمرها أخاها من أمها، فهل يجوز أن يكون أخوها من أمها من يعقد عليها؟.

ملحوظة: الكاتب يمني الجنسية ـ وعندما ذهب للمحكمة بجدة لتغيير العقد قال له قاضي المحكمة: إن العقد باطل حيث إنه أخوها لأمها ولا يجوز أن يعقد عليها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأخ من جهة الأم لا يكون وليا لأخته من الأم بمجرد هذه القرابة، ومن ثم لا يزوجها إلا في إحدى حالتين: الأولى: إذا كان ابن عم لها ولم يوجد من هو أقرب منه من الأولياء.

الثانية: عند انعدام جميع أوليائها ـ بما في ذلك القاضي الشرعي ـ وهذه الحالة الثانية غير متحققة في السؤال، لأن القاضي الشرعي موجود في البلد الذي تقيم فيه فكان من الواجب أن يكون القاضي الشرعي وليا لتلك المرأة إذا لم يوجد أحد من عصبتها الذين تقدم ذكرهم على الترتيب، وذلك في الفتوى رقم:

37333.


وبالتالي، فهذا النكاح باطل عند الجمهور يجب فسخه، صحيح عند الإمام أبي حنيفة، فيصح ويمضي إذا حكم بصحته قاض، كما تقدم تفصيله في الفتوى رقم:

47816.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشخيص ألم أسفل البطن قبل الدورة عند النساء.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر وفقدان للشهية . ما تشخيصكم؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الهزل في النكاح هل يتوقف على إجازة البنت
- سؤال وجواب | حكم الزواج بنية الطلاق وإعلام الزوجة بذلك
- سؤال وجواب | كان لدي حصى وخرج بغير عملية وبقي ألم خفيف
- سؤال وجواب | لا إشكال في تلقين المأذون للزوج صيغة النكاح
- سؤال وجواب | تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم
- سؤال وجواب | درجة حديث: عليك بالدعاء فإنك لا تدري متى يستجاب لك
- سؤال وجواب | ليس كل ما ينشر في وسائل الإعلام حق وصدق
- سؤال وجواب | احتيال الشاب للزواج من امرأة معينة هل يؤثر على صحة العقد؟
- سؤال وجواب | أتناول أدوية لحصوات الكلى، فهل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | مصابة بعدة أمراض ولم أنجب إلى الآن، أريد العلاج!
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | بعد نزول الحصوة أصبحت أعاني من ألم خفيف ناحية الكلية
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ماء داخل الرحم ما سبب وجوده؟ وما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل