سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في انعقاد النكاح بالكناية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أسرتي التي تعاملني بقسوة وعدم احترام؟
- سؤال وجواب | أحتاج مواساة لمريض بالسرطان.
- سؤال وجواب | العجز عن الوفاء بمتطلبات الأهل من الناحية المادية وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | حكم شراء أشرطة أناشيد إسلامية من محل للأغاني
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي نحو الصبر على أذى الآخرين؟
- سؤال وجواب | إرشادات لامرأة تعاني الحرمان من الولد ونسيان إخوتها لها
- سؤال وجواب | كيف اتصرف مع أخي الذي لايتعامل باحترام مع والدتي؟
- سؤال وجواب | دعوت الله ولم يستجب لي مما سبب حزنا في قلبي وانكسارا، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجي يخاصمني كثيرا وينتظر مني دائما السماح والاعتذار.أرشدوني
- سؤال وجواب | سوء ظن وتقلب مزاج وشعور بالضيق أتعبني.ساعدوني!
- سؤال وجواب | هل يبطل العقد إذا زوج ابنته رغما عنه
- سؤال وجواب | أصبت بشلل وأتوق إلى زوج صالح يرعاني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طلاق من سبق لسانه إليه بدون قصد
- سؤال وجواب | حكم من تزوج امرأة ادعت وفاة زوجها المعتقل فتبين أنه حي
- سؤال وجواب | هل ارتفاع سكر الصائم في الدم ينذر بخطورة؟
آخر تحديث منذ 57 دقيقة
4 مشاهدة

أنا فتاة أبلغ من العمر أربعة وعشرين عاما ـ مهندسة ـ تقدم لخطبتي رجل متزوج على قدرعال من الدين والخلق والجمال يحفظ القرآن ويحمل شهادة ـ الدكتوراة ـ في العقيدة سلفي المعتقد غير مبتدع ومحافظ على الجمعة والجماعة خلوق هادئ الطباع ـ تتمناه كل فتاة - السؤال: طلبني من والدي بقوله: أريد أن أتزوج ابنتك على كتاب الله وسنة رسوله، فأمهله والدي أسبوعا، ثم جاء ليسمع الجواب وعاد وطلبني فوضع والدي يده في يده، وقال له محذرا: تراها أمانة - يقصدني - فأجابه الشاب: أنا أولى من يقدرالأمانة ويحفظها، عندها قام والدي من مجلسه وقال له وهو فرحان: روح مبروكة عليك، وكنت أنا وأمي شاهدتان، ثم تدخل بعض أقاربنا -بدافع الحسد والله أعلم - وأفسد قلب والدي مما جعله يتردد ثم يرفض، وحجتهم هي: ماذا يقول الناس عنا حين يعلمون أننا زوجناك من متزوج؟ علما أنني راضية به، بل وأتمناه، والسؤال إخواني : إن والدي يرفض تزويجي له الآن، وتقدم لي شاب آخر لا بأس به وأريد الزواج به، إلا أن إحدى صديقاتي أخبرتني أنني لا أحل له، لأن خطبة الشاب الأول وطريقة جواب والدي له تمت وهي مثل عقد الزواج، حيث تحققت موافقتي أنا والشاب وطلبني بقوله لوالدي: جئت أطلب زواج ابنتك على كتاب الله وسنة رسوله، فقال له أبي: مبروكة عليك، وقالت له أمي بحضور أبي : خلص ما تعمل الشوفة - يجيب أهله - أعطيناها لك وخلاص، فهل أطلب منه الطلاق من باب الاحتياط حتى أحل للخاطب الثاني؟ إنني مضطربة وخائفة من غضب الله أن أتزوج الثاني وأنا على ذمة الأول، وفي نفس الوقت أخاف غضب الوالدين وأريد أن أقبل بمن اختاراه لي وأمري إلى الله ، أفيدوني إخواني، علما أن الشاب الأول لا يمانع في تطليقي لو طلبت منه ذلك فيما أظن، لأنه صاحب دين وابن عائلة.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما حدث بين أبيك وبين هذا الرجل يعتبر من كنايات النكاح، وأهل العلم قد اختلفوا في انعقاد النكاح بالكناية فمنهم من منع ذلك ولم ير انعقاد النكاح إلا باللفظ الصريح، ومنهم من أجاز انعقاده بالكنايات التي تدل على التمليك كلفظ البيع والهبة ونحوها، جاء في الحاوي في فقه الشافعي: وفي هذا دلالة على أنه لا يجوز النكاح إلا باسم التزويج أو النكاح، قال الماوردي: النكاح لا ينعقد إلا بصريح اللفظ دون كنايته، وصريحه لفظان زوجتك وأنكحتك فلا ينعقد النكاح بالكناية كانعقاده بالصريح، ذكر فيه مهر أو لم يذكر.

وقال أبو حنيفة: ينعقد النكاح بالكناية كانعقاده بالصريح، فجوز انعقاده بألفظ البيع والهبة والتمليك، ولم يجزه بالإحلال والإباحة، واختلف الرواة عنه في جوازه بلفظ الإجارة ـ وسواء ذكر المهر أو لم يذكره.

وقال مالك: إن ذكر مع هذه الكتابات المهر صح وإن لم يذكره لم يصح.

انتهى بتصرف.

وجاء في البحر الرائق: أما انعقاده بلفظ النكاح والتزويج فلا خلاف فيه، وأما انعقاده بما وضع لتمليك الأعيان فمذهبنا، لأن التمليك سبب لملك المتعة في محلها بواسطة ملك الرقبة وهو الثابت بالنكاح.

وقد بينا مذاهب العلماء في ذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

60397�

80017�

97800.


والذي نراه راجحا أن النكاح ينعقد: بالكناية وبكل ما يدل على الرضا من الطرفين ولا يتعين له لفظ معين، وهذا ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية قال: رحمه الله ـ في معرض رده على من قصر صيغة النكاح في لفظي النكاح والتزويج: وأصول الإمام أحمد ونصوصه تخالف هذا، فإن من أصله أن العقود تنعقد بما يدل على مقصودها من قول أو فعل فهو لا يرى اختصاصها بالصيغ، ومن أصله أن الكناية مع دلالة الحال كالصريح لا تفتقر إلى إظهار النية، ولهذا قال بذلك في الطلاق والقذف وغير ذلك.

انتهى.

ولكن انعقاده بالكناية مقيد بوجود النية أو قرائن الحال، أما قرائن الأحوال فهي منتفية في حالتك هذه، لأن الغالب أن العقد يدعى إليه الناس والشهود ويضرب عليه بالدف ونحوه مما يشهره، وهذا كله لم يتحقق في الحالة المسؤول عنها.

بقي بعد ذلك النظر في النية، فإن كانت نية هذا الرجل قد اجتمعت مع نية أبيك لإنشاء العقد بهذا الكلام، فإن النكاح قد انعقد بهذا، وإن كان ينقصه الشهود وهذا يمكن تداركه بالإشهاد عند البناء على ما ذهب إليه المالكية، أما إذا لم توجد نية فلا نكاح أصلا.

يقول ابن تيمية ـ رحمه الله : وما ذكره بعض أصحاب مالك وأحمد من أنه لا ينعقد إلا بهذين اللفظين بعيد عن أصولهما، فإن الحكم مبني على مقدمتين: أحدهما: إنما نسمي ذلك كناية وأن الكناية تفتقر إلى النية ومذهبهما المشهور أن دلالة الحال في الكنايات تجعلها صريحة ويقوم مقام إظهار النية، ولهذا جعل الكنايات في الطلاق والقذف ونحوهما مع دلالة الحال كالصريح، ومعلوم أن دلالات الأحوال في النكاح من اجتماع الناس لذلك والتحدث بما اجتمعوا، فإذا قال بعد ذلك ملكتكها بألف درهم علم الحاضرون بالاضطرار أن المراد به الإنكاح، وقد شاع هذا اللفظ في عرف الناس حتى سموا عقده أملاكا وملاكا انتهى وأما قول أمك له أعطيناها لك فلا عبرة به البتة، لأنها لا تملك من أمر زواجك شيئا، وفي النهاية ننبه على أن الوالدين لا يجوز لهما أن يمنعا ابنتهما من الزواج بمن تريد ما دام الخاطب صاحب دين وخلق إلا لسبب معتبر وكونه متزوجا بامرأة أخرى ليس مانعا من تزويجه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبكي بحرقة لفراق أختي المسافرة. فهل حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | أبحث عن وظيفة، وما زلت أقابل بالرفض
- سؤال وجواب | زوجها طلقها بسبب عدم الإنجاب فأصيبت باكتئاب
- سؤال وجواب | حكم توكيل المرأة أخاها الأوسط لتزويجها دون الأكبر
- سؤال وجواب | لا يتم الزواج بمجرد إقامة علاقة بين أجنبيين ومنادة كل منهما للآخر بصفة الزوجية
- سؤال وجواب | هل يصح نكاح الكتابية الكافرة بغير إذن وليها
- سؤال وجواب | حكم كتابة عقد زواج صوري لإجبار الأب ووالد الفتاة على الموافقة على الزواج
- سؤال وجواب | حكم استخدام النساء موقع "ask" واستخدام الأوجه التعبيرية في محادثة الرجال
- سؤال وجواب | أعاني من المس وأعراضه منذ فترة طويلة!
- سؤال وجواب | هل ينعقد النكاح إذا قال الرجل زوجيني نفسك فقالت المرأة قبلت
- سؤال وجواب | نظرتي للحياة سوداوية بعد فقد أهلي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | حكم النكاح الصادر ممن لم يصدق بالإسلام ثم أسلم
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق بتحريك اللسان وبدون صوت
- سؤال وجواب | هل للزوجة طلب الخلع لتسافر أينما تشاء وقتما تشاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل