سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن تزوج بدون شاهدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نوى الطلاق في نفسه ولم ينطق به
- سؤال وجواب | قرر الأطباء بتر قدمي. فهل أقدم على ذلك؟
- سؤال وجواب | هل خروج خيط سميك من المنطقة الحساسة يدل على فقدان العذرية؟
- سؤال وجواب | خطوات عملية تساعد على التخلص من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | إشكالات في طريقة إجراء عقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم شهادة المأذون والمحامي على عقد النكاح
- سؤال وجواب | كيف أزكي نفسي من معاصيها وأمراضها القلبية؟
- سؤال وجواب | أسأت كثيراً فيما مضى من عمري، فما السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد النكاح بالحكاية
- سؤال وجواب | سفر المعتدة لرؤية ولدها
- سؤال وجواب | حكم من اختفى زوجها
- سؤال وجواب | زوجها عمها تنفيذا لوصية أبيها قبل موته
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من ابن عم أبيها
- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

تزوجت من فتاة شيعية المذهب علما بأنني سني المذهب وكانت طريقة عقد القران حضور ولي الزوجة ( شقيقها) وحضوري والمأذون طبعا شيعي المذهب وتم عقد القران علما بأنني سلمت لهم المهر المتفق عليه وكان التلفظ شفويا.

والسؤال هل عقد القران تم بالشكل الصحيح وفق الشريعة أم لا علما بأنه لا يوجد شهود الله م الولي وأنا والمأذون ولي منها طفلان ولكني أحس بضيقة ؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان الحال كما ذكرت فإن النكاح فاسد عند الجمهور لأن الاشهاد لا بد منه، وذلك لما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل.

أخرجه أحمد وغيره، وقد رأى الزهري وأبو ثور وابن المنذر أن النكاح يصح بلا شهود، وهو مروي عن الإمام أحمد.

لكن القول الأول هو الراجح، وهو قول الشافعية والمالكية والحنفية هو المعتمد عند أحمد.

قال ابن قدامة في المغني: إن النكاح لا ينعقد إلا بشاهدين، هذا المشهور عند أحمد.

انتهىوقال الدرديري من المالكية: وفسخ إن دخلا بلاه أي بلا إشهاد بطلقة لصحة العقد بائنة لأنه فسخ جبري.

انتهى.
وقال صاحب المجموع من الشافعية: ولا يصح إلا بعدلين.

لذا فإن أردت الاستمرار مع هذه الفتاة فعليك أن تعقد عليها عقداً صحيحاً مستوفياً للشروط، وهي موضحة في الفتوى رقم: 7704.
وأما الأولاد فإنهم ملحقون بك ويرثون منك وترث منهم لأنهم نشؤوا عن وطء بشبهة تعتقد أنه مباح ويمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

17568.


أما عدم الكتابة فلا يضر، وإن كانت هي الأحوط محافظة على الحقوق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو دور أقماع البوتيل في علاج الالتهاب المهبلي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز خروج المعتدة
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | من تزوجت دون وليّ بشهادة رجل وامرأتين
- سؤال وجواب | هل تطوف المعتدة للوداع إذا أرادت الخروج من مكة
- سؤال وجواب | العلماء القائلون باشتراط الإشهاد في الطلاق
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الاستماع للموسيقى
- سؤال وجواب | العدة الشرعية لمن مات عنها زوجها
- سؤال وجواب | زوجت نفسها عن طريق الهاتف بدون ولي وبحضور شاهدين
- سؤال وجواب | هل يجب تأجيل الزفاف لأجل موت القريب
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الزوج من حمل زوجته لعلاقتها بغيره أثناء سفره
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج ممن انتسب لغير أبيه؟
- سؤال وجواب | هل تعتد من توفي زوجها ولم يكن يمسها لفترة طويلة
- سؤال وجواب | تزويج المرأة المطلّقة نفسها من الكفء مع رفض أوليائها بسبب اختلاف الجنسية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة. فما أسباب تأخر الحمل لدي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل