التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سبب إباحة نكاح المتعة ثم تحريمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحدث الشاب مع خطيبته بالهاتف للسؤال عن الحال
- سؤال وجواب | هل تقسم حقوقها المالية في شركتها بين الورثة حال وفاتها ؟
- سؤال وجواب | تنهمر دموعي كلما فكرت في شيء، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام السكر، فكيف أعرف المعدل الطبيعي له؟
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها (23) عاماً، ولكن عقليتها لا تناسب عمرها !
- سؤال وجواب | أنا مصابة بالوسواس، فكيف أتصرف في مثل هذه الحالات؟
- سؤال وجواب | حكم الوسوسة في النية وقطع العبادة بسببها
- سؤال وجواب | أشاهد الأفلام الأجنية انتقامًا مما يفعل زوجي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الزواج قبل أن أزوج أخواتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل يعدل اتجاه الشعر بعد أن اعوج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لحامل الأنيميا المنجلية الزواج بمصابة أنيميا نقص الحديد؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الوحدة وقلة الأصدقاء، أفيدوني
- سؤال وجواب | إهمال إحدى الزوجتين لمصلحة الأخرى ظلم وجور
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين مرض الصرع وعدم انتظام ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية مدير الفريق عما يرسله الأعضاء من مشاركات مخالفة للشرع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

متى أحل زواج المتعة في الإسلام ومتى حرم ولماذا حرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أبيح نكاح المتعة في أول الإسلام، ثم نسِخ ذلك، ونهَى النبي صلى الله عليه وسلم عنه، والراجح الذي عليه أكثر العلماء أن تحريم نكاح المتعة كان عام الفتح.

قال ابن القيم في (زاد المعاد): لم تحرم المتعة يوم خيبر، وإنما كان تحريمها عام الفتح، هذا هو الصواب، وقد ظن طائفة من أهل العلم أنه حرمها يوم خيبر، واحتجوا بما في الصحيحين من حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن أكل لحوم الحمر الإنسية».

وفي الصحيحين أيضا: «أن عليا رضي الله عنه سمع ابن عباس يلين في متعة النساء، فقال: مهلا يا ابن عباس؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية».

وفي لفظ للبخاري عنه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن أكل لحوم الحمر الإنسية».

ولما رأى هؤلاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أباحها عام الفتح، ثم حرمها قالوا: حرمت، ثم أبيحت، ثم حرمت.

قال الشافعي: لا أعلم شيئا حرم ثم أبيح، ثم حرم إلا المتعة، قالوا: نسخت مرتين.

وخالفهم في ذلك آخرون، وقالوا: لم تحرم إلا عام الفتح، وقبل ذلك كانت مباحة.

قالوا: وإنما جمع علي بن أبي طالب رضي الله عنه بين الإخبار بتحريمها وتحريم الحمر الأهلية؛ لأن ابن عباس كان يبيحهما، فروى له علي تحريمهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ردا عليه، وكان تحريم الحمر يوم خيبر بلا شك، وقد ذكر يوم خيبر ظرفا لتحريم الحمر، وأطلق تحريم المتعة ولم يقيده بزمن، كما جاء ذلك في مسند الإمام أحمد بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «حرم لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر، وحرم متعة النساء» وفي لفظ: «حرم متعة النساء، وحرم لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر»، هكذا رواه سفيان بن عيينة مفصلا مميزا، فظن بعض الرواة أن يوم خيبر زمن للتحريمين فقيدهما به، ثم جاء بعضهم فاقتصر على أحد المحرمين وهو تحريم الحمر، وقيده بالظرف، فمن ها هنا نشأ الوهم.

وقصة خيبر لم يكن فيها الصحابة يتمتعون باليهوديات، ولا استأذنوا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نقله أحد قط في هذه الغزوة، ولا كان للمتعة فيها ذكر البتة، لا فعلا ولا تحريما، بخلاف غزاة الفتح؛ فإن قصة المتعة كانت فيها فعلا وتحريما مشهورة، وهذه الطريقة أصح الطريقتين.

اهـ.

وذكر ابن عبد البر في (التمهيد) رواية سفيان بن عيينة وتفسيره للحديث ثم قال: على هذا أكثر الناس.

وقد بسط ابن حجر في (الفتح) الكلام في هذه المسألة، وذكر ما فيها من أقوال غير ما تقدم، ثم قال: إذا تقرر ذلك، فلا يصح من الروايات شيء بغير علة إلا غزوة الفتح، وأما غزوة خيبر وإن كانت طرق الحديث فيها صحيحة ففيها من كلام أهل العلم ما تقدم.

وأما سبب إباحته في أول الأمر فبينه ابن حجر بقوله: سبب تحليله ما تقدم في حديث ابن مسعود حيث قال: "كنا نغزو وليس لنا شيء ـ ثم قال ـ فرخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب" فأشار إلى سبب ذلك وهو الحاجة مع قلة الشيء.

وكذا في حديث سهل بن سعد الذي أخرجه ابن عبد البر بلفظ: "إنما رخص النبي صلى الله عليه وسلم في المتعة لعزبة كانت بالناس شديدة، ثم نهى عنها".

فلما فتحت خيبر وسع عليهم من المال ومن السبي، فناسب النهي عن المتعة لارتفاع سبب الإباحة، وكان ذلك من تمام شكر نعمة الله على التوسعة بعد الضيق.

اهـ.وراجع في ذلك الفتوى رقم: 2587.

وأما سبب النسخ والتحريم؛ فلِما يترتب على هذا النوع من النكاح من مفاسد سبق بيان بعضها في الفتوى رقم: 485.وقال الدهلوي في (حجة الله البالغة): كان صلى الله عليه وسلم قد رخص في المتعة أياما، ثم نهى عنها، أما الترخيص أولا فلمكان حاجة تدعو إليه، كما ذكره ابن عباس -رضي الله عنهما -فيمن يقدم بلدة ليس بها أهله، وأشار ابن عباس- رضي الله عنهما- أنها لم تكن يومئذ استئجارا على مجرد البضع، بل كان ذلك مغمورا في ضمن حاجات من باب تدبير المنزل، كيف والاستئجار على مجرد البضع انسلاخ عن الطبيعة الإنسانية، ووقاحة يمجها الباطن السليم.

وأما النهي عنها فلارتفاع تلك الحاجة في غالب الأوقات، وأيضا ففي جريان الرسم به اختلاط الأنساب؛ لأنها عند انقضاء تلك المدة تخرج من حيزه، ويكون الأمر بيدها، فلا يدري ماذا تصنع، وضبط العدة في النكاح الصحيح الذي بناؤه على التأبيد في غاية العسر، فما ظنك بالمتعة، وإهمال النكاح الصحيح المعتبر في الشرع؟ فان أكثر الراغبين في النكاح إنما غالب داعيتهم قضاء شهوة الفرج.

وأيضا فإن من الأمر الذي يتميز به النكاح من السفاح التوطين على المعاونة الدائمة، وإن كان الأصل فيه قطع المنازعة فيها على أعين الناس.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

69660.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يفسخ نكاح المتعة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن نذرت صوم يوم معين فوافاها الحيض
- سؤال وجواب | إفرازات مهبلية بيضاء وصفراء. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بامرأة بعد أن خببها على زوجها
- سؤال وجواب | هل هرمونا الأندروفين والتيروتين يفرزهما الدماغ أثناء اللعب مع الصغار؟
- سؤال وجواب | الكحل والتزين ليس من تغيير خلق الله
- سؤال وجواب | نكاح الشغار صوره - أحكامه
- سؤال وجواب | خطر كلام الناس على العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | لم تتأثر عبادة النبي صلى الله عليه وسلم لما سحر
- سؤال وجواب | نكاح المحارم في التاريخ البشري
- سؤال وجواب | لا بأس بصلاة سنة الفجر في البيت والتبكير في الذهاب للمسجد وأداء تحية المسجد
- سؤال وجواب | آداب الخروج إلى الأسواق
- سؤال وجواب | لا أستطيع ترك النوم بعد الفجر وقد ضعف لدي التركيز، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل الحلاقة للمولود تكثر الشعر؟
- سؤال وجواب | كيف أمتص غضب والدتي وأبرها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل