التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نكاح الشغار. حكمه. وعلة فساده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين كثرة التبول والخوف الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أحكام الدلك عند المالكية في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | زوجي يضربني وأنا لا أريده، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى المرأة في المرآة
- سؤال وجواب | هذا الذكر يفضل ذكر الليل مع النهار
- سؤال وجواب | حق الوطء من آكد حقوق الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | حكم من تزوج امرأة بعد أن طلبت الطلاق من زوجها من أجله
- سؤال وجواب | النصائح النافعة للتخلص من الوزن الزائد
- سؤال وجواب | طفلتي ذات التاسعة لا تحبو ولا تجلس . فهل يوجد ما يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | حكم بيع البرامج التي تفك الحجب
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل لا تناسب صحتي
- سؤال وجواب | هل أتزوج وأرحل مع زوجي أم أبقى مع والدتي؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع قسوة وبخل الأب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معرفة الأطعمة التي تسبب الحساسية بالنسبة للأطفال؟
- سؤال وجواب | تابت فتاة على يدي. فهل أتزوجها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما هي علة فساد نكاح الشغار؟ هل هو الشرط الذي يضعه الولي بأن يزوج كل واحد منهما موليته للآخر، أم بسبب عدم جعل الصداق لكل امرأة؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالشغار في الاصطلاح: أن يزوج الرجلُ موليته على أن يزوجه الآخر موليته على أن مهر كل منهما بضع الأخرى.

وهذا تعريفه عند الحنفية والمالكية والشافعية.

وقال الحنابلة: الشغار أن يزوجه موليته على أن يزوجه الآخر موليته، سواء جعلا مهر كل منهما بضع الأخرى، أو سكت عن المهر، أو شرطا نفيه.

أما حكمه: قال ابن عبد البر : أجمع العلماء على أن نكاح الشغار لا يجوز، ولكن اختلفوا في صحته، فالجمهور على البطلان، وفي رواية عن مالك: يفسخ قبل الدخول لا بعده، وحكاه ابن المنذر عن الأوزاعي، وذهبت الحنفية إلى صحته، ووجوب المهر؛ وهو قول الزهري ومكحول والثوري والليث ورواية عن أحمد وإسحاق وأبي ثور، هكذا في الفتح قال: وهو قوي على مذهب الشافعي لاختلاف الجهة، لكن قال الشافعي: النساء محرمات إلا ما أحل الله أو ملك يمين، فإذا ورد النهي عن نكاح تأكد التحريم.

انتهى.

نقلا من نيل الأوطار للشوكاني رحمه الله.

وأما علة فساده: فأمران؛ ذكرهما جمع من العلماء، ومنهم الشوكاني في نيل الأوطار :الأول: هي خلو بضع كل منهما من الصداق - وليس المقتضي للبطلان عندهم مجرد ترك ذكر الصداق؛ لأن النكاح يصح بدون تسميته، بل المقتضي لذلك جعل البضع صداقا -.ثانيا: التعليق والتوقيف؛ وكأنه يقول: لا ينعقد لك نكاح ابنتي حتى ينعقد لي نكاح ابنتك.

قال الخطابي: كان ابن أبي هريرة يشبهه برجل تزوج امرأة ويستثني عضوا منها، وهذا مما لا خلاف في فساده.

قال الحافظ : وتقرير ذلك أنه يزوج وليته ويستثني بضعه، حيث يجعله صداقا للأخرى.

وقال المؤيد بالله وأبو طالب: العلة كون البضع صار ملكا للأخرى.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنه مدمن مخدرات ويخشى من منعه المال إفساده في البيت
- سؤال وجواب | هل عملية الليزك مفيدة لقصر النظر أو طول النظر؟
- سؤال وجواب | السر في ختم الآية 44 من سورة فاطر بصفتي العلم والقدرة
- سؤال وجواب | الرغبة الشديدة في الزواج مع قلة ذات اليد
- سؤال وجواب | هل مرض السكري ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | مصالح تحليل الزوجة المطلقة غير معتبرة
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط إباحة الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | عدم نمو شعر الحاجب نتيجة عملية جراحية للعين
- سؤال وجواب | لا يجوز القيام بشرح برامج القرصنة
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين يسبب الصداع وألم الفك والأسنان؟
- سؤال وجواب | هل يُجيز المالكية للعامي تقليد مذهب الجمهور؟
- سؤال وجواب | أختي ترتكب المحرمات دون خوف فما السبيل لإصلاح حالها؟
- سؤال وجواب | ضعف ثقة بالنفس وخوف شديد من الزواج والسفر!
- سؤال وجواب | حكم عملية التجميل للأنف الكبير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل