سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت علي كأمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا يفعل من كان محافظا على الصلاة ثم تركها
- سؤال وجواب | حكم شراء منزل قيد الإنشاء من شركة عقارات مع اشتراطها في العقد طرفا ثالثا وهو شركة لتمويل البناء
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مما سيحدث وأتخيل نفسي تفعل أشياء غير طبيعية!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مفارقة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | آسية زوجة فرعون
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع ابني
- سؤال وجواب | واجب من شك في نجاسة ثوبه وخشي خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة، وأتردد في اتخاذ القرار، أشيروا عليّ!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تدريس أولادنا في مدرسة إسلامية بٌنيت بقرضٍ ربويٍّ ؟
- سؤال وجواب | هل يتأخر المأموم عن الإمام لإتمام التشهد الأول أم يتابع الإمام ؟
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
3 مشاهدة

تم تحويله من نظام (اتصل بنا).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي كلتا المرتين الأولى والثانية لزمك طلاق معتبر يحسب من الثلاث بحيث لم يبق لك من عصمة الزوجية إلا طلقة واحدة، وذلك لحصول لفظ الطلاق الصريح في كلتا المرتين.أما قولك لهذه الزوجة فور الطلقة الثانية: (علي كأمي) فإن هذا اللفظ محتمل للظهار وغيره، فلا ينصرف إلى الظهار إلا بنية.

قال السرخسي: ولو قال أنت علي كأمي فهذا كلام يحتمل وجوها لأن الكاف للتشبيه، وتشبيه الشيء بالشيء قد يكون من وجه وقد يكون من وجوه، فإذا نوى به البر والكرامة لم يكن مظاهرا لأن ما نواه محتمل ومعناه أنت عندي في استحقاق البر والكرامة كأمي، وإن نوى الظهار فظهار لأنه شبهها بجميع الأم.

اهـوقال ابن عبد البر في الكافي: فان قال أنت علي كامي ولم يذكر الظهر، أو قال أنت علي مثل أمي فإن أراد الظهار فله نيته.

اهـوقال في المهذب: فصل: وإن قال أنت علي كأمي أو مثل أمي لم يكن ظهاراً إلا بالنية.وقال في التنبيه: وإن قال: أنت علي كأمي أو مثل أمي لم يكن مظاهرا إلا بالنية، وإن قال: أنت طالق كظهر أمي فقال: أردت الطلاق والظهار، فإن الطلاق رجعيا صارت مطلقة ومظاهرا منها، وإن كان بائنا لم يصر مظاهرا منها.وعلى هذا فإن كنت أردت بهذا اللفظ ظهارا - كما هو الظاهر - فهي رجعية مظاهر منها، ولا يجوز لك أن تقربها قبل التكفير ولا خلاله، والواجب عليك فيما حصل منك من الجماع أن تستغفر الله منه أولا فقد ارتكبت إثما عظيما، ولا تتكرر عليك الكفارة بجماع زوجتك قبل التكفير.قال مالك في الموطأ: ومن تظاهر من امرأته ثم مسها قبل أن يكفر ليس عليه إلا كفارة واحدة، ويكف عنها حتى يكفر وليستغفر الله.

اهـولكن عليك أن تستأنف الكفارة بالصيام من جديد ولو كنت جامعتها ليلا على قول الجمهور، وراجع للتفصيل الفتوى رقم

183543

.أما إذا كنت لم تقصد بهذا اللفظ (علي كأمي) ظهارا فلا يعتبر ظهارا ولاحرج عليك في قربان زوجتك ولا كفارة عليك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يتعثر في التوبة من العادة السرية وفي المحافظة على الصلاة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | بعض فضائل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مما سيحدث وأتخيل نفسي تفعل أشياء غير طبيعية!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مفارقة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | حول مع ثبات مؤقت لحدقة العين اليمنى وسقوط الجفن في اليسرى
- سؤال وجواب | ما سبب عودة الاكتئاب رغم الاستمرار في العلاج؟ وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آسية زوجة فرعون
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع ابني
- سؤال وجواب | واجب من شك في نجاسة ثوبه وخشي خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة، وأتردد في اتخاذ القرار، أشيروا عليّ!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل