سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول الزوج أنت حرام حرام حرام حتى أسدد ديوني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | التعب النفسي لدرجة تمني الموت . نظرة طبية
- سؤال وجواب | السنة في تحريك الإصبع في التشهد
- سؤال وجواب | يدعي أن أخته المتوفاة أبرأته من الدين ويشهد بذلك أخوه وزوجته
- سؤال وجواب | اقتنى عقارا ولا يدري هل يبقيه للسكنى أو للتجارة. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | النية الصالحة بمفردها لا تكفي للرد على أهل الكفر
- سؤال وجواب | سبب كون ميراث الزوج من زوجته أكثر مما ترث منه
- سؤال وجواب | ميراث البنات إذا كان معهن بنات ابن، أو إذا وجد معهن ابن ابن
- سؤال وجواب | لدي حساسية تجاه الطب والدماء والأمراض العضوية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تعبت من تفريق أهلي بيني وبين إخوتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المشلول إذا توضأ ثم خرج منه ناقض ولا يستطيع التحكم به
- سؤال وجواب | لا أفقه شيئا من علوم الشريعة وأريد التخصص جامعيا فيها. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الجمع بين الكالسيوم والحديد في الأطعمة والأدوية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | تعمد الذهاب لمسجد معين لجمع الصلاة بعذر المطر. رؤية شرعية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

أختي أرسل لها زوجها رسالة عبر الهاتف تقول أنت حرام حرام حرام علي حتى أسدد جميع الديون التي علي.

علما أنهما قبل إرسال الرسالة تشاجرا من أجل مماطلته في دفع الديون..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمرجع في تحريم الزوج زوجته هو نية الزوج وقصده، ولا يخلو ذلك من أحد أربعة احتمالات هي: أن يكون قد قصد الطلاق أو الظهار أو اليمين أو لم يقصد شيئا.1ـ فإن قصد الطلاق مع نية التأسيس وهو إنشاء الطلاق بالعبارات الثلاث وقع الطلاق ثلاثا وبذلك تحرم عليه زوجته حتى تنكح زوجا غيره نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول، وهذا مذهب جماهير العلماء خلافا لابن تيمية.وإن قصد التأكيد وهو أن يقصد إنشاء الطلاق بالعبارة الأولى فقط ويجعل ما بعدها تأكيدا لها لزمته طلقة واحدة.

2ـ أن يقصد الظهار وترتب علي ذلك لزوم كفارة واحدة فقط إذا حصل جماع قبل قضاء الدين، وإن لم يجامعها حتى قضى دينه فلا شيء عليه لأن الظهار يقع مؤقتا على القول الراجح إذا حدد له الزوج وقتا ينتهي إليه كما سبق في الفتوى رقم:

27470.

وراجع أيضا الفتوى رقم:

59996.

وكفارة الظهار سبق بيانها في الفتوى رقم: 192.3ـ أن يقصد اليمين بالله تعالى أو لا يقصد شيئا وهنا تلزمه كفارة يمين واحدة فقط كما سبق في الفتوى رقم:

60148�

� وكفارة اليمين سبق تفصيلها في الفتوى رقم:

107238

.وقد علمت مما ذكر أن المرجع في تلك الرسالة لنية زوج أختك، وننصحه بالحضور عند محكمة شرعية أو مشافهة أهل العلم الثقات لحكاية تفاصيل ما صدر منه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | تعمد الذهاب لمسجد معين لجمع الصلاة بعذر المطر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وجوب الغسل من خروج المني
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مدى خطورة ظاهرة المشي أثناء النوم عند الأطفال
- سؤال وجواب | مسائل في التشهد الأخير وما يُشرع فيه
- سؤال وجواب | يطالَب الزوج بأداء ما أخذه من زوجته غصبا
- سؤال وجواب | ينبغي عدم الزيادة على صيغة الصلوات الإبراهيمية
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت كدرة بعد الطهر بزمن يسير
- سؤال وجواب | والدي ضربني لسبب تافه ووالدتي تريدني أعتذر منه!
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم في الشركات وكيف يفعل من باع أو اشترى أثناء الحول
- سؤال وجواب | التزام المرأة بالآداب والحشمة حماية لها من التحرش.
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من ورث أرضا ويبيع منها ما يبلغ النصاب وينفقه قبل الحول
- سؤال وجواب | هل يكتفى بالدواء لألم تمزق الكتف والذراع؟ أم لابد من العملية؟
- سؤال وجواب | الوارثون هم: الأب، والأم، والزوجة، والبنات، والابن فقط.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل