سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خروج المرأة من بيت الزوجية وعصيانها لزوجها نشوز يسقط نفقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستثمر في التجارة
- سؤال وجواب | هل مازال وادي طوى من الأماكن المقدسة شرعا؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الرشوة للحصول على الراتب
- سؤال وجواب | تطيب هدية العامل بإجازة الإمام أو المسؤول
- سؤال وجواب | هل للرجل إرجاع المرأة بعد الخلع؟
- سؤال وجواب | كيفية النية عند وصل الوتر بالشفع
- سؤال وجواب | حكم من جامع أجنبية يظنها زوجته
- سؤال وجواب | من أحق بالحضانة إذا طُلقت الزوجة لسوء خلقها وأرادت السفر للعيش في بلد أهلها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني استعادة الشغف على المثابرة والنجاح؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج المني بالفكر فقط دون عمل
- سؤال وجواب | أحكام من تلفظ بالخلع
- سؤال وجواب | هل يرد الرجل لعيب خَلْقي
- سؤال وجواب | تهديد الأم بالتبرؤ من ابنتها هل يسوغ للابنة الامتناع عن زوجها وطلب الطلاق منه
- سؤال وجواب | هل يجبر الزوج على الخلع إذا أرادته الزوجة ورفضه
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالمهر بعد اللعان
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

بداية أرجو المعذرة للإطالة وسأحاول الاختصار قدر الإمكان: نشب خلاف بيني وبين زوجتي على موضوع اللباس الشرعي، مع العلم أنها محجبة ولكن لباسها ليس باللباس الشرعي الكامل، فطلبت منها أن تلتزم باللباس الشرعي أكثر من مرة فرفضت ونتج عن ذلك أنني تركتها عند بيت أهلها بقصد إصلاحها، لأنني حاولت بأكثر من طريقة بالقول الحسن وإعطائها الأدلة من الكتاب والسنة، وتذكيرها بحقي عليها فلم تقتنع، وبعد أسبوع ذهبت أنا وأهلي عند أهلها لإرجاعها إلا أنه وللأسف نشب خلاف بين الأهل مما نتج عنه خروجنا، وبعدها قمت بتغيير مفتاح البيت خوفا من الإساءة، وبعد يومين قمت بإعطائها مفتاح البيت، وأنا على هذا الحال لمدة 7 أشهر، خلالها حاولت كثيرا أن أعيدها وهي ترفض حتى أن تكلمني، حاولت بكل الطرق ولم ترض، وتطلب الطلاق وتصر عليه حتى مع تدخل إخوتها الكبار للإصلاح ولم يفلحوا، وبشهادة إخوتها بأنه ليس لديها أسباب شرعية للطلاق إلا أنها تصر عليه، مع العلم أن لي طفلة منها، وأشهد الله أنني أحبها وأريدها ولا زلت متمسكا بها، ولأنني لا أريد تشريد ابنتي، بالرغم من إساءتها المتكررة لي وسوء معاملتها لي إذا رفضت لها أي طلب بدافع الغيرة عليها أو الحفاظ عليها أو حرصي عليها، فمثلا الذهاب للمسبح، أرجو إخباري بحكم الذهاب للمسبح، ودائما تتهمني بافتعال المشاكل في المنزل، وتقوم بتشويه صورتي أمام أهلها، كما أشهد الله أنني لم أسئ إليها أبدا ولم أضربها أبدا ولم أسبها أو أهنها، وهذا بشهادتها وشهادة أهلها وأعاملها بكل احترام مع أنها في بعض الأحيان تشتمني بألفاظ قبيحة، وأصبر عليها عسى أن يهديها الله سبحانه وتعالى، وإحدى المشاكل عملها فقد وافقت لها على العمل ولكن بشرط أن لا تخل بأي من واجباتها، وأصبح عملها يسبب لي الضيق، وأصبحت تقصر في حقوقي بسبب تعبها وعملها، وأنا صابر عليها، لأنها تحب عملها، وتتصرف وكأني غير موجود، فمثلا قامت بشراء سيارة من غير علمي وأنا غير موافق على ذلك ولي أسبابي، ولكن أصبح الأمر لا يحتمل، وطلبت منها أن تترك العمل لأنها تضر بي وبابنتي فلم تقبل ذلك، ولا زلت أحاول إعادتها وهي ترفض، والله وحده أعلم بالحال التي وصلت إليها بسبب هجرها لي والفتن التي نتعرض لها، وللأسف أهلها يساندونها في هذا، لأن والدتها لا تحبني، وسؤالي هو: هل تعتبر زوجتي ناشزا أم لا؟ وهل لها نفقة؟ وهل مكوثها في بيت أهلها يجيز لها أن تتصرف وأن تخرج من غير إذني أو رضاي؟ أرجو المعذرة فلدي الكثير من الأسئلة ولكن لا أريد أن أطيل أكثر من هذا، وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالواجب على زوجتك أن تطيعك في المعروف ولا يجوز لها مخالفتك فيما تأمرها به من لبس الحجاب الشرعي، كما أن امتناعها من الرجوع لبيتك ـ إن كان لغير عذر ـ فهو معصية ونشوز تسقط به نفقتها، وانظر الفتوى رقم:

95195.

أما نفقة البنت فهي عليك ما دامت مستحقة للنفقة، واعلم أنه لا يجوز للمرأة أن تعمل خارج البيت بغير إذن زوجها، إلّا إذا كانت قد اشترطت عليه في عقد الزواج أن تعمل، أو كان زوجها معسراً لا ينفق عليها، وانظر الفتوى رقم:

73341.

وإذا أذنت لها في العمل فما تكسبه من عملها فهو حق لها يجوز لها التصرف فيه بسائر التصرفات المشروعة، وليس لك منعها من ذلك، كما بيناه في الفتوى رقم:

94840.

وأما خروج الزوجة إلى المسبح: فإن كان المسبح يشتمل على مخالفات شرعية كظهور العورات ونحو ذلك فلا يجوز لك أن تأذن لها، ويجب عليك منعها حينئذ، أما إذا كان المسبح خاليا من المخالفات الشرعية، فيجوز لك أن تأذن لها، لكن من حقك منعها من الذهاب إليه وليس في ذلك ظلم لها، وعليها طاعتك في ذلك، قال ابن عابدين: وَلَهُ مَنْعُهَا مِنْ الْحَمَّامِ إلَّا النُّفَسَاءَ وَإِنْ جَازَ بِلَا تَزَيُّنٍ وَكَشْفِ عَوْرَةِ أَحَدٍ، قَالَ الْبَاقَانِيُّ: وَعَلَيْهِ، فَلَا خِلَافَ فِي مَنْعِهِنَّ لِلْعِلْمِ بِكَشْفِ بَعْضِهِنَّ.وانظر الفتوى رقم: 6063.وإن كانت الزوجة تطلب الطلاق من غير مسوغ فمن حقك أن تمتنع من طلاقها حتى تسقط لك بعض حقوقها أو جميعها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 8649.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالمهر بعد اللعان
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وأنسى الماضي؟
- سؤال وجواب | بيع الآثار
- سؤال وجواب | الإبراء من صيغ الخلع وهل هو طلاق أو فسخ
- سؤال وجواب | مَن أمر غيره بالانتحار مازحًا
- سؤال وجواب | أسباب تأخر زواج الفتاة وتعسر أمور الحياة
- سؤال وجواب | دفع رشوة لتزوير أوراق للالتحاق بوظيفة
- سؤال وجواب | ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
- سؤال وجواب | كيف يستتر الإنسان عن أعين الجن في الخلاء
- سؤال وجواب | دفع رشوة لدخول أحد التخصصات ، فهل يجوز له الانتفاع بتلك الشهادة؟
- سؤال وجواب | كفارة وواجب من كان يفعل العادة السرية نهار رمضان
- سؤال وجواب | ماهية إحرام الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوج الذهاب لإرجاع زوجته إذا خرجت دون إذنه
- سؤال وجواب | شعري مجعد وجاف فما الكريم المناسب لفرده وترطيبه؟
- سؤال وجواب | حكم الإيلاء وترك الوطء، وواجب الزوج إذا فوت على إحدى زوجتيه القسم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل