سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفترة الزمنية بين وعظ الناشز والهجر والضرب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمل الزوج أجيرًا عند زوجته لا ينافي القوامة
- سؤال وجواب | حكم من امتنعت من الرجوع لبيت زوجها
- سؤال وجواب | أريد تخصصا يرضي الله وحائرة بين تخصص نساء وتوليد وتخصص أسنان، أرشدوني
- سؤال وجواب | هل يفيد تناول دواء الإسبرين في علاج الجلطات أو السكتات القلبية؟
- سؤال وجواب | النتوءات العظمية في القدم، ما هي الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مع اكتئاب. فما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | وجوب الستر على النفس من المعاصي
- سؤال وجواب | يجب على الزوج أمر زوجته بالمعروف ونهيه لها عن المنكر
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات دين وخلق ولكن لها أخ مسجون
- سؤال وجواب | تألمت لأن الشاب الذي أعجبني خطب فتاة غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الحمل لا يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | ما هو علاج اضطراب القولون والأرق؟
- سؤال وجواب | أعرض عن وساوس الطلاق و لا تلتفت إليها واعتصم بالله
- سؤال وجواب | استئجار الفحل للقاح الأنثى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما السبيل للتخلص من مشاكل القولون؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كيف يرتب السقف الزمني بين الموعظة والهجر في المضجع والضرب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد أرشد الله الأزواج إذا علموا نشوز زوجاتهم بقوله: واللائي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً [النساء:34] وقد نص المفسرون والفقهاء على لزوم التدرج على النحو الذي ذكرته الآية الكريمة، قال الإمام الرازي في تفسيره: والذي يدل عليه نص الآية أنه تعالى ابتدأ بالوعظ، ثم ترقى إلى الهجران في المضاجع، ثم ترقى إلى الضرب، وذلك تنبيه يجري مجرى التصريح في أنه مهما حصل الغرض بالطريقة الأخف وجب الاكتفاء به، ولم يجز الإقدام على الطريقة الأشق.

وقال الكاساني الحنفي: فإن كانت ناشزة فله أن يؤدبها، لكن على الترتيب، فيعظها أولاً على الرفق واللين، فلعلها تقبل الموعظة فتترك النشوز، وإلا هجرها، فإن تركت النشوز فبها، وإلا ضربها.

والمقصود بالضرب هنا في الآية: هو ضرب الأدب غير المبرح، وهو الذي لا يكسر عظماً ولا يشين جارحة، قال عطاء: قلت: لابن عباس ما الضرب غير المبرح؟ قال: بالسواك ونحوه.

وبالنسبة لما سألت عنه من وجود تحديد زمني بين هذه الأطوار الثلاثة، فالجواب أنه لا يوجد تحديد زمني إلا بين الهجران والضرب فغايته عند العلماء شهر، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين أسرَّ إلى حفصة بحديث فأفشته إلى عائشة.

قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل عند قوله: ثم هجرها.

وغايته شهر، ولا يبلغ به أربعة أشهر التي للمولي.

وحده صاحب الإنصاف بما دون ثلاثة أيام حيث قال ما نصه: قال المجد: إذا بانت أماراته زجرها بالقول ثم هجرها في المضجع والكلام دون ثلاث.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دعاء أم الزوج على أحفادها أن يكونوا سيئي الخلق
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الحرام والطلاق أرني صورتك وسأرسل لك مالا فأرته، وأرسله بعد أسبوعين
- سؤال وجواب | والدتي تستخدم علاج solian للوساوس فكيف تتوقف عنه؟
- سؤال وجواب | شرب المياه الغازية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم تناول المنشطات
- سؤال وجواب | كثرة البلغم وبحة الصوت وبخر الأنف وانسداده
- سؤال وجواب | حكم البقاء مع زوج يشرب الخمر ويقطع الصلاة ويقيم علاقات مع الأجنبيات
- سؤال وجواب | التسمية عند إضاءة المصابيح ورمي القاذورات
- سؤال وجواب | استجابة الدعاء لا تقتصر على تحقق المدعو به
- سؤال وجواب | تراودني أفكار مزعجة أخشى على نفسي الفتنة، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | تكره زوجها ولا تقدر على القيام بحقوقه وتريد الفراق وهو يرفض
- سؤال وجواب | عانيت من قرح سطحي بالمعدة، فهل سببه البلع دون مضغ؟
- سؤال وجواب | هل ذكر بناء إبراهيم عليه السلام الكعبة المشرفة في التوراة والإنجيل ؟
- سؤال وجواب | عمل الزوج أجيرًا عند زوجته لا ينافي القوامة
- سؤال وجواب | حكم من امتنعت من الرجوع لبيت زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل