سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم البقاء من المرأة الناشز التي أقامت علاقة محرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام عظام الرأس وأثرها على بقية أعضاء الجسم
- سؤال وجواب | ضيق الأوعية الدموية في الرأس . التشخيص والأعراض
- سؤال وجواب | اختلاف مفرزات جسم الإنسان العرقية كلما تقدم في العمر
- سؤال وجواب | تعبت كثيراً من الوسواس والشك، فهل علاجي يكون بالرقية أم بالأدوية؟
- سؤال وجواب | أصبت بعقدة نفسية بسبب تعرق مؤخرتي عند الجلوس. أريد حلا
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أخذ كاريبرازين مع سيروكويل 200 لعلاج عدم الركيز؟
- سؤال وجواب | قلق الوساوس القهرية ومعاناتي معها
- سؤال وجواب | علاج الزوجة متغيرة المزاج ولا تريد زوجها وأولادها وأقاربها
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة أزعجني في كل أحوالي، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | تزوج بأجنبية مسلمة واكتشف أنها تكذب وتزور أهلها المعادين للدين
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الزوج الذي يسب الدين ويقترف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صبر الزوجة على أذى زوجها حفاظا على استقرار الأسرة فيه أجر كبير
- سؤال وجواب | الزوج مطالب بتقدير ظروف زوجته والزوجة مطالبة بالعشرة بالمعروف
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أيها السادة المحترمون: لدي أخ كلفني وهو منهار، وكنت على دراية بكثير من معاناته مع زوجته، ونحن في بلاد الغربة، وقد خولني لكي أرسل هذه الرسالة، والمشكلة تتلخص في أن زوجة أخي كثيرة الخروج من بيت الزوجية لأتفه الأسباب، بدون علم زوجها، فتذهب مغاضبة إلى بيوت الناس، أو تذهب إلى فندق تنام فيه، بحجة أنها لا تريد العيش معه؛ لأنه يفرض عليها الحجاب، وينهاها عن الخروج غير اللازم -يعني لغير الضرورة- وأهل الزوجة يشجعونها على هذا العمل، وفي عدة مرات تخرج لمدة طويلة أو قصيرة، ولا يعرف عنها شيئًا، وتسافر كما تريد، ولديهما طفل، وقد أخذت الطفل منه، وذهبت به إلى بيت أقاربها، بدون علم الزوج، ورفعت عليه قضية اضطهاد في المحكمة، ولكنه أقنعها أن هذا شيء خطأ؛ وذلك لتحصل على ما تريد من حرية، واستقلالية، وسيطرة على زوجها، وهي على هذا الحال إلى الآن، وزوجها لا يعرف عنها شيئًا إلى الآن، ولا تريد أن تعطي زوجها عنوان سكنها الجديد؛ لأنها قررت أن تعيش حياتها كيفما تشاء، والطفل مع أهلها، وهم يشجعونها على فعل ذلك.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن صح ما ذكر عن هذه المرأة، فإنها على خطر عظيم، فهي عاصية لربها، وجانية على نفسها، وفاتحة عليها أبواب الفتنة، وخاصة بما ذكر من إقامتها علاقة عاطفية مع رجل أجنبي عنها، وما ترتب على ذلك من صور فاضحة معه، ونحو ذلك، وهي أيضًا مفرطة في حق زوجها بنشوزها، وخروجها عن طاعته، وراجع الفتوى رقم:

239776

والأرقام المحال عليها فيها.

ومن السوء بمكان ما ذكر من أن أهلها يشجعونها على أفعالها هذه، ويسعون في إفسادها على زوجها، وتحريضها على عصيانه، ومن يرضى الفاحشة في أهله، ولا يغار على عرضه، فهو ديوث، مستحق للوعيد الذي ورد بشأن الديوث، وسبق بيانه في الفتوى رقم:

56653.


وينبغي أن يسلط زوجها بعض العقلاء من أهلها، أو غيرهم لمناصحتهم بشأنها، والسعي في معرفة مكان وجودها، ومحاولة مناصحتها وإصلاحها عسى أن تتوب، وتعود لرشدها، فإن تم ذلك فالحمد لله، وإلا فليسارع إلى طلاقها، فلا خير له في أن يبقي مثلها في عصمته، فتدنس فراشه، وتلحق به من الولد من ليس منه.

قال ابن قدامة ـ عند كلامه على أقسام الطلاق: والرابع: مندوب إليه، وهو عند تفريط المرأة في حقوق الله الواجبة عليها ـ مثل: الصلاة، ونحوها ـ ولا يمكنه إجبارها عليها، أو تكون له امرأة غير عفيفة.

قال أحمد: لا ينبغي له إمساكها؛ وذلك لأن فيه نقصًا لدينه، ولا يأمن إفسادها لفراشه، وإلحاقها به ولدًا ليس هو منه، ولا بأس بعضلها ـ في هذه الحال ـ والتضييق عليها لتفتدي منه؛ قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ {النساء:19}، ويحتمل أن الطلاق في هذين الموضعين واجب.

اهـ.
ومنه يُعلَم أنه قد يأثم بتركها في عصمته وهي على هذا الحال.

وإذا وقع الطلاق سقط عنها حضانة ولدها ما دامت على هذا الحال، فالفسق مسقط للحضانة، فتنتقل الحضانة إلى من هي أولى به بعدها ممن تنطبق عليه شروط الحضانة حسب الترتيب الذي ذكره الفقهاء، وللأهمية نرجو مطالعة الفتويين: 6256 - 9779.

وننبه في الختام إلى خطر الإقامة في بلاد الكفر، وما يتعرض له المسلم والمسلمة هنالك من أسباب الفتنة، ومن هنا حذر العلماء والدعاة والمصلحون من الإقامة هنالك لمن لم تكن به ضرورة، أو حاجة، وأنه تجب الهجرة على من يخشى على نفسه الفتنة هنالك؛ وانظر لمزيد الفائدة الفتويين: 2007 -

108355

.
والمعول عليه هو الطلاق، أو الخلع الشرعي.
وأما تسجيل ذلك في القضاء المدني فهو للتوثيق، وحفظ الحقوق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوج بأجنبية مسلمة واكتشف أنها تكذب وتزور أهلها المعادين للدين
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الزوج الذي يسب الدين ويقترف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صبر الزوجة على أذى زوجها حفاظا على استقرار الأسرة فيه أجر كبير
- سؤال وجواب | الزوج مطالب بتقدير ظروف زوجته والزوجة مطالبة بالعشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | الحب المطلوب شرعاً والحب المحرم شرعاً
- سؤال وجواب | هل التهاب الحلق واللوزتين يسببان صعوبة في الأكل؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النكاح المختلف فيه وهل يمكنه إرجاعها
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء على أعداء المسيح عليه السلام
- سؤال وجواب | الدعاء بمصالح الدنيا ليس من النفاق
- سؤال وجواب | الصداع التوتري لا يغادرني حتى مع تناول المسكنات وأشعر معه بالغثيان
- سؤال وجواب | هل تكرار التهاب اللوزتين في الشهر يدعو لاستئصالها؟
- سؤال وجواب | لا تقعد على مائدة يُدار عليها الخمر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن زوجها لتقصيره في الإنفاق على زينتها
- سؤال وجواب | زوجها يأخذ راتبها ويدعي أنه يصرفه في لوازم البيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل