سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام من قال لزوجته: حرام علي أولادي إن لمستك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشهادة. أنواعها والفروقات بينها
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) بالأعشاب
- سؤال وجواب | عتبة بن أبي لهب وذريته من آل البيت
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | القبول بالزواج من رجل مسلم رغم تعثر طلاقه من امرأته الكافرة
- سؤال وجواب | كيف أركز على الحفظ والمذاكرة وأتخلص من التفكير في الزواج؟
- سؤال وجواب | الفزر الجلدي وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | لا أجيد إنشاء علاقات مع الفتيات. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية الانفصال عن الزوج الذي أجبرت البكر على الزواج منه
- سؤال وجواب | فراق مثل هذه الزوجة أولى من إمساكها
- سؤال وجواب | ما يُعطى لإبطال الباطل وإحقاق الحق.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | كيف أنشط للدراسة وأتخلص من التسويف؟
- سؤال وجواب | دفع كفارة الصيام لفتاة فقيرة
- سؤال وجواب | الخلافات الزوجية إذا رفعت إلى المحكمة
- سؤال وجواب | حديث الولد للفراش ونفي الولد باللعان
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هناك رجل قال لزوجته: حرام علي أولادي إن لمستك، ويقصد باللمس الجماع..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالراجح عندنا في الحلف بالحرام، أنّ الحالف إن قصد به طلاقاً، فهو طلاق، وإن قصد ظهاراً كان ظهاراً، وإن قصد يميناً، أو لم يقصد شيئاً محدداً، فهو يمين، وانظري الفتوى رقم:

14259�

� والفتوى رقم:

110896

فإن كان الرجل قصد بهذه العبارة تعليق تحريم زوجته على جماعها، ثم حنث بجماعها، فالعبرة بقصده بالتحريم، فإن قصد به طلاقاً، أو ظهاراً، وقع، وإلا فعليه كفارة يمين.

وأمّا إن حرّم أولاده دون زوجته، فبعض أهل العلم يوجب عليه بالحنث كفارة يمين، وبعضهم لا يوجب عليه كفارة، وهو الذي رجحناه في الفتوى رقم:

263515

وهل يكون هذا الرجل مولياً بهذه اليمين؟ اختلف في ذلك أهل العلم، فبعضهم يقصر الإيلاء على الحلف بالله دون غيره من الأيمان، وبعضهم يجعل الزوج مولياً بكل يمين تمنع الجماع.قال ابن قدامة -رحمه الله -: .فأما إن حلف على ترك الوطء بغير هذا، مثل أن حلف بطلاق، أو عتاق، أو صدقة المال، أو الحج، أو الظهار، ففيه روايتان: إحداهما: لا يكون موليا، وهو قول الشافعي القديم.

والرواية الثانية: هو مول، وروي عن ابن عباس أنه قال: كل يمين منعت جماعها، فهي إيلاء، وبذلك قال الشعبي والنخعي ومالك وأهل الحجاز، والثوري وأبو حنيفة، وأهل العراق، والشافعي وأبو ثور وأبو عبيد وغيرهم؛ لأنها يمين منعت جماعها، فكانت إيلاء كالحلف بالله.

المغني.

وانظري الفتوى رقم:

32116.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع كفارة الصيام لفتاة فقيرة
- سؤال وجواب | الخلافات الزوجية إذا رفعت إلى المحكمة
- سؤال وجواب | حديث الولد للفراش ونفي الولد باللعان
- سؤال وجواب | تعرضت لوخز إبرة بها فيروس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على طبيب مرتش يجيز الوافدين المرضى
- سؤال وجواب | الدعاء بالاستخارة من غير صلاة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مراقب الأغذية مالا من أصحاب المحلات
- سؤال وجواب | حكم الاعتمار على نفقة جمعية خيرية للقادر على نفقة العمرة من ماله
- سؤال وجواب | حكم الحج على نفقة الغير
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة على أمر واحد من أكثر من شخص
- سؤال وجواب | تقوس في القدمين. فهل يمكن علاج ذلك بالعلاج الطبيعي؟
- سؤال وجواب | أشكو من أرق وتشتت ذهن وتوتر. هل أحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | تعتريني حالة الكسل والخمول واللامبالاة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للتخلص من الكوابيس المزعجة، هل تنفع؟
- سؤال وجواب | غسل من يتضرر بوصول الماء إلى أذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل