سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | فوائد حول الطلاق الثلاث، والمُعَلَّق، والإداري، وطلاق الغضبان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات طبية لمن لا يشعر باللذة عند الجماع
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرة ثم قال أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | انقطع الدم بعد ستة أيام من ولادتها وكان ينزل منها ماء لونه بني فاتح
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق إذا لم أعرف أنواع السيارات وأرقامها. فهل أحتاج لدواء؟
- سؤال وجواب | كفارة من وضع إصبعه في دبر زوجته أثناء الجماع
- سؤال وجواب | مشاكلي النفسية تسبب لي ضيقا في الشعب الهوائية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام من تفوته الصلاة متعمدا أو منشغلا أو نسيانا
- سؤال وجواب | من ترك صلاة العصر بلا عذر
- سؤال وجواب | أعلم أن الإعراض عن الوسواس هو الحل لكني لا أستطيعه!
- سؤال وجواب | أين توضع اليدين بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | ما سبب الأحلام المزعجة التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | لدي تضخم في الطحال، فما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | يزعجني وجود التشققات في لساني، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما هي مستحضرات تفتيح البشرة التي لا تحتوي على مقشرات؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كنت متزوجة، وبحكم أن الحياة استحالت بيننا، وبعد سنوات من المحاولات والصبر، قررت الطلاق، وفاتحته في الموضوع مرات عديدة، وكنت قد بدأت الإجراءات، وكان القرار لا رجعة فيه، وكانت فقط مسألة وقت لحدوث الطلاق، وهذا منذ أكثر من سنتين، ومؤخرا تعرفت على أحد الزملاء، وكنا كباقي الزملاء نتحدث، ونتشارك الأخبار، أي كنا كبقية الزملاء الذين تعرفت عليهم طوال فترة عملي، وكنا نتعامل كباقي الزملاء، ومع مرور الزمن رزقنا حب بعضنا، وأقول: رزقنا؛ لأنه لم يكن بيننا أي إعجاب مسبق، ولم تكن أي نية في هذا، وكانت بيننا علاقة محترمة، كبقية الزملاء.

وبعد ذلك بثلاثة أشهر حدث الطلاق الإداري، وأقول الإداري؛ لأنه قبل سنوات، وخلال إحدى المشاجرات، طلبت من زوجي مغادرة منزلي، فقال لي: إنه إن قام بهذا في تلك اللحظة، فأنا طالق بالثلاث، وبالفعل ترك المنزل في تلك اللحظة، ولكنه عاد للبيت بعد مدة طويلة من ذلك، وكان قد قال لي أبوه: إنه قد سأل إمام مسجد يعرفه، وأخبره أنه لم يقع الطلاق؛ لأنه كان في حالة غضب، فوثقت في كلام أبي زوجي، ولكنني مؤخرا من خلال فتاوى أخرى، علمت أن الطلاق إذا ارتبط بشرط، ووقع الشرط، فإن الطلاق يقع فعلا، وحتى بعد عودته إلى المنزل كانت بالنسبة لي تلك آخر محاولة صلح، وكنا نعيش كالإخوة في بيت واحد، حتى أرى إذا كانت الأمور قد صلحت فعلا، كما كان يدعي، وحين لم يتغير شيء، انتهت كل المحاولات، وكنت قد بدأت الحديث المنتظم في موضوع الطلاق منه معه، وبدأت في إعداد إجراءات الطلاق، والآن أنا وزميلي نريد الزواج.

فهل يجوز لنا الزواج؟ مع العلم أنه من الطبيعي حين رزقنا حب بعضنا أنه قد حضرت نية الزواج، ولكننا أخرناه إلى حدوث الطلاق الإداري، أي: الطلاق في المحكمة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فيحسن في مثل هذه الحالة مشافهة أحد العلماء، أو مراجعة الجهات التي تقوم مقام القضاء الشرعي، كالمراكز الإسلامية، وعلى وجه العموم يمكن أن نفيدك بما يلي:أولاً: أن الطلاق المُعَلَّق يقع به الطلاق بحصول ما عُلِّق عليه، في قول جمهور الفقهاء، سواء قصد الزوج الطلاق، أم مجرد التهديد.واختار ابن تيمية عدم وقوع الطلاق في حال قصد الزوج التهديد، ونحوه، وأنه تلزمه كفارة يمين، وقول الجمهور هو ما نفتي به.وطلاق الثلاث يقع به الطلاق ثلاثًا عند الجمهور، وذهب ابن تيمية إلى أنه تقع به طلقة واحدة، وما ذهب إليه الجمهور هو الراجح عندنا، وراجعي الفتويين:

285478

، 5584.ثانيا: جمهور الفقهاء على أن طلاق الغضبان نافذ، ما لم يزل عقله بالكلية، وهو ما نفتي به، وبعض العلماء لا يوقع طلاق الغضبان، إذا اشتد غضبه، ولو لم يزل عقله بالكلية، ومن استفتى من يثق به، فأفتاه بعدم وقوع الطلاق، فلا حرج عليه في الأخذ بقوله؛ فقد قال الله -عز وجل-: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 43}.

والطلاق بيد الزوج، وهو أدرى بحاله حين التلفظ بالطلاق.ثالثا: الطلاق لا يقع بمجرد الحكم الإداري الصادر من المحاكم الوضعية، كما أفتى بذلك مجمع فقهاء الشريعة في أمريكا، وقرارهم في هذا مضمن بالفتوى:

173425

.

رابعاً: يجب قطع أي علاقة بينك وبين ذلك الرجل الأجنبي، فالمحادثة بين الرجل والمرأة الأجنبية لا تجوز إلا عند الحاجة، بشرط الانضباط بالضوابط الشرعية، ومن ذلك لزوم الستر، وغض البصر، وعدم اللين في الكلام.

وراجعي الفتوى: 4220.خامسا: لا يحل للمرأة الزواج وهي في عصمة زوجها، حتى يثبت أنه قد طلقها، وانْقَضَتْ عدتها، فإن تزوجت من آخر -وهي في عصمة زوجها، لم يتحقق طلاقها شرعا-؛ فزواجها منه باطل.قال ابن قدامة في المغني: فأما الأنكحة الباطلة: كنكاح المرأة المزوجة، أو المعتدة، أو شبهة، فإذا علما الحل والتحريم، فهما زانيان، وعليهما الحد، ولا يلحق النسب فيه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أين توضع اليدين بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | ما سبب الأحلام المزعجة التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | لدي تضخم في الطحال، فما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | يزعجني وجود التشققات في لساني، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما هي مستحضرات تفتيح البشرة التي لا تحتوي على مقشرات؟
- سؤال وجواب | ما حكم شراء منزل ممن اشتراه بطريقة ربوية؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لتنعيم الشعر الذي صار خشناً بعد نعومته؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجاد الذي تغير لونه من كثرة الوقوف عليه
- سؤال وجواب | هل يؤثر بقاء الرائحة على صحة الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | ما مدى صحة هذه الأخبار عن فاطمة بنت أسد؟
- سؤال وجواب | أمي عندما تغضب أو تتوتر يخرج الدم من فمها وأنفها. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وهلع يسيطر على حياتي.
- سؤال وجواب | إمامهم لا يحسن قراءة الفاتحة ، فهل يصلون خلفه ثم يعيدون خشية الفتنة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما هي طريقة العلاج لذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل