سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تغيير النية بعد الفراغ من العبادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا يفعل من كان محافظا على الصلاة ثم تركها
- سؤال وجواب | حكم شراء منزل قيد الإنشاء من شركة عقارات مع اشتراطها في العقد طرفا ثالثا وهو شركة لتمويل البناء
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مما سيحدث وأتخيل نفسي تفعل أشياء غير طبيعية!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مفارقة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | آسية زوجة فرعون
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع ابني
- سؤال وجواب | واجب من شك في نجاسة ثوبه وخشي خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة، وأتردد في اتخاذ القرار، أشيروا عليّ!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تدريس أولادنا في مدرسة إسلامية بٌنيت بقرضٍ ربويٍّ ؟
- سؤال وجواب | هل يتأخر المأموم عن الإمام لإتمام التشهد الأول أم يتابع الإمام ؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
1 مشاهدة

عليّ قضاء أيام من رمضانين سابقين، فبدأت أصوم ما عليّ ابتداء بأيام رمضان الأول، ثم سأبدأ بالآخر، ولكن علمت بعدها أنه لا قضاء عليّ في رمضان الأول، فهل يجوز احتساب ما صمته لأيام رمضان الآخر الذي لم أبدأ به حتى الآن؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد أوضحنا في الفتوى رقم:

127842

، أن من كان عليه قضاء من رمضانين، أو أكثر لم يلزمه تعيين النية لليوم المقضي؛ لكون الصوم من جنس واحد.وعليه؛ فلو كنت قد صمت تلك الأيام التي ذكرت دون تحديد هل هي عن رمضان الأول أو الثاني، وإنما بنية قضاء ما عليك، ثم تبين أن رمضان الأول لم يكن يلزمك فيه قضاء، فإنها تحسب عن رمضان الثاني.

وأما إن كنت عينت بصوم تلك الأيام قضاء رمضان الأول، أي صمتها بنية أنها عن قضاء رمضان الذي تبين لك أنه لم يكن يلزمك فيه قضاء، فلا تجزئك عن قضاء رمضان الثاني؛ لأنه لا يمكن تغيير النية بعد الفراغ من العبادة، كما سبق أن بينا في الفتوى رقم:

140963

، وتلك الأيام قد وقعت بنية رمضان الأول لا بنية رمضان الثاني، وهذا الأمر عام في كل عبادة، فلا يمكن تغيير النية بعد الانتهاء منها، قال السيوطي: نوى قطع الصلاة بعد الفراغ منها, لم تبطل بالإجماع, وكذا سائر العبادات.

اهـ وراجع الفتوى رقم:

159033

، والفتوى رقم:

223885

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يتعثر في التوبة من العادة السرية وفي المحافظة على الصلاة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | بعض فضائل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مما سيحدث وأتخيل نفسي تفعل أشياء غير طبيعية!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مفارقة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | حول مع ثبات مؤقت لحدقة العين اليمنى وسقوط الجفن في اليسرى
- سؤال وجواب | ما سبب عودة الاكتئاب رغم الاستمرار في العلاج؟ وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آسية زوجة فرعون
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع ابني
- سؤال وجواب | واجب من شك في نجاسة ثوبه وخشي خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة، وأتردد في اتخاذ القرار، أشيروا عليّ!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل