سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة في الطلاق ثلاثا وتكرره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة في الطلاق والحلف به
- سؤال وجواب | لدي طفل يرفض بعض المأكولات المهمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بنفسي وقلة تقديري لذاتي
- سؤال وجواب | هل أعود لممارسة الرياضة بعد 6 أشهر من عملية الطحال؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية جعلتني أسأل عن كل شيء.
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وصراعات داخلية تدعوني للانتحار
- سؤال وجواب | كيف يصلي من به سلس بول متقطع صلاة الجمعة ؟
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثا إحداها كانت في طهر مسها فيه
- سؤال وجواب | لا تصلي النفساء حتى ينقطع الدم أو تنقضي أربعون يوماً
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم الطحال، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة أفضل وأكثر تأثيرا لتطوير النفس؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال دواء "الأسبارتايم"
- سؤال وجواب | ما هو صرع الفص الصدغي؟ وهل يتراجع تدريجيا؟
- سؤال وجواب | شد في عضلات الصدر
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت جحيما بسبب الوسواس القهري، فكيف أتخلص منه؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل يحق لي رد زوجتي إلى عصمتي؟ طلقت زوجتي ثلاث طلقات في أماكن مختلفة وأوقات متفرقة, في شجار عنيف بيني وبينها، فقلت لها: أنت طالق أنت طالق أنت طالق ـ وذهبت إلى بيت أختها، وبعدها بحوالي يومين أو أكثر أتاني أحد الأصدقاء وابن خالي لكي يصلحا بيننا، وأمامهم قلت: اشهد يا ربي واشهدوا أنتم ـ أيضا ـ أن فلانة طالق مني بالثلاثة ـ وبعدها بيومين، أو أكثر، أو أقل كنت مع صديق نتحدث في نفس الأمر وقلت أمامه فلانة طالق مني بالثلاثة وانقضت العدة ولم تتم المراجعة بين الطلقات الثلاث، والآن وبعد مرور حوالي ثمانية أشهر من نطقي بالطلاق تفهامنا مرة أخرى وأريد إرجاعها إلى عصمتي، وسؤالي: هل يحق لي إرجاعها أم لا؟ وإن كان يحق لي، فهل بعقد ومهر جديدين، مع العلم أنني علمت منذ قريب أنه حين نطقي بالطلقة الأولى كانت طاهرة، وبعدها بحوالي ثلاثه أيام جاءتها الدورة، فهل تقع الطلقة الثانية والثالثة أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فننبه ـ أولاً ـ على حرمة ما أقدمت عليه من كثرة الطلاق، لما فيه من الاستهزاء بأحكام الله تعالى، وهذا من الخطورة بمكان، لثبوت النهي عنه والتحذير منه، قال تعالى: وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.

{ البقرة: 231 }.قال ابن العربي في أحكام القرآن: ومن اتخاذ آيات الله هزوا ما روي عن ابن عباس أنه سئل عن رجل قال لامرأته أنت طالق مائة، فقال: يكفيك منها ثلاث، والسبعة والتسعون اتخذت بها آيات الله هزواً، فمن اتخاذها هزوا على هذا مخالفة حدودها فيعاقب بإلزامها، وعلى هذا يتركب طلاق الهازل.

انتهى.وبخصوص ما تلفظت به من طلاق، في قولك: أنت طالق أنت طالق أنت طالق ـ يرجع فيه إلى نيتك وقصدك، فإن قصدت التأكيد، بمعنى إنشاء الطلاق بالعبارة الأولى ـ فقط ـ وجعلت ما بعدها تأكيداً لزمتك طلقة واحدة، وإن قصدت إنشاء الطلاق بالعبارات الثلاث، أو لم تقصد شيئاً لزمتك ثلاث، قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: فإذا قال لها: أنت طالق وكرره وقع العدد، فإن كرره مرتين وقع طلقتين، وإن كرره ثلاثاً فثلاث طلقات، واعلم أن هذه المسألة تارة يكرر الجملة كلها، وتارة يكرر الخبر وحده، فإن كرر الجملة: أنت طالق أنت طالق يقع العدد، وإن كرر الخبر ـ فقط ـ فقال: أنت طالق طالق طالق، فإنه واحدة، ما لم ينو أكثر حتى على المذهب، وكثير من طلبة العلم يغلطون في هذه المسألة، يظنون أن تكرار الخبر كتكرار الجملة، وليس كذلك، فإذا قال: أنت طالق طالق طالق فإنه يقع على المذهب واحدة، ما لم ينو أكثر، فإن نوى أكثر فالأعمال بالنيات.

إذاً فالتكرار له وجهان:الأول: أن يكون تكرار جملة، فيقع الطلاق بعدد التكرار.

الثاني: أن يكون تكرار خبر فقط، فيقع واحدة ما لم ينو أكثر، فإن نوى أكثر وقع حسب التكرار، إلى أن قال: فإذا قال: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق يقع ثلاثاً، لكن لو قال: أردت التوكيد نقبل منه، ويقع واحدة، لأن التوكيد هنا يصح، فاللفظ واحد ومتصل.

انتهى.وقولك: فلانة طالق مني بالثلاث ـ إن كان الذي سبقه ثلاث طلقات، فلا تأثير له، لكونه لم يصادف محلاً، وإن كان ما سبقه أقل منها لكونك نويت التوكيد بتكرار اللفظ حرمت عليك باللفظ الجديد، حتى تنكح زوجاً غيرك ـ نكاحاً صحيحاً نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقها بعد الدخول، وهذا ـ أي وقوع الطلاقات الثلاث ـ هو مذهب الجمهور وهو الراجح والمفتى به عندنا.وقولك في المرة الثالثة: فلانة طالق مني بالثلاث ـ لا تأثير له على مذهب الجمهور، لوقوعه بعد انقطاع العصمة فلم يصادف محلا، أما على مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية فتلزمك طلقة واحدة في الحالة الأولى إن كنت قد أوقعتها في طهر لم يحصل فيه جماع، ولا يقع ما بعدها إن لم تكن راجعتها، أو كان في حيض، أو طهر حصل فيه جماع، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

129621

.والقول المفتى به عندنا مذهب الجمهور، وبالتالي، فهذه الزوجة لا تصح رجعتها ولا تحل لك إلا بعد أن تنكح زوجاً غيرك ـ نكاحاً صحيحاً، نكاح رغبة، لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقها بعد الدخول.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تضخم الطحال، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة أفضل وأكثر تأثيرا لتطوير النفس؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال دواء "الأسبارتايم"
- سؤال وجواب | ما هو صرع الفص الصدغي؟ وهل يتراجع تدريجيا؟
- سؤال وجواب | شد في عضلات الصدر
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت جحيما بسبب الوسواس القهري، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل الإسبال ينقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | الوقف على كلمة: "القتال" في قول الله تعالى: "وَذُكِرَ فيها القتال رأيت الذين."
- سؤال وجواب | مخرج حرف اللام
- سؤال وجواب | القول في نجاة أم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم بطاقة ماستر كارد الخير الفرسان من سامبا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في عضلات الفخذين والساقين وأسفل القدم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لدي ما يشبه الجرح في الجهة اليمنى من البلعوم، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أتوهم أشياءً كثيرة أفعلها بمن حولي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طفلي متأخر لغويا فهل أستعين بأخصائي تخاطب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل