سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم طلاق الموسوس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تنظيف الأذن يؤثر على صحة الصوم؟
- سؤال وجواب | أعيش في جحيم بسبب وسواس المرض!
- سؤال وجواب | هل الإسبال ينقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | وقوف الإمام بين مأمَومين لضيق المكان
- سؤال وجواب | إرشادات طبية لمن لا يشعر باللذة عند الجماع
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرة ثم قال أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | انقطع الدم بعد ستة أيام من ولادتها وكان ينزل منها ماء لونه بني فاتح
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق إذا لم أعرف أنواع السيارات وأرقامها. فهل أحتاج لدواء؟
- سؤال وجواب | كفارة من وضع إصبعه في دبر زوجته أثناء الجماع
- سؤال وجواب | مشاكلي النفسية تسبب لي ضيقا في الشعب الهوائية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام من تفوته الصلاة متعمدا أو منشغلا أو نسيانا
- سؤال وجواب | من ترك صلاة العصر بلا عذر
- سؤال وجواب | أعلم أن الإعراض عن الوسواس هو الحل لكني لا أستطيعه!
- سؤال وجواب | أين توضع اليدين بعد الرفع من الركوع
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

تزوجت منذ خمس سنوات، وكانت هناك مشاكل كثيرة، فكنت أقول لها: "اذهبي لبيت أبيك" أو: "لا أريدك"، وكلام من هذا القبيل، ثم قرأت في كتب الفقه أن هذا الكلام ألفاظ طلاق كناية، ومن يومها عشت في شكّ أنها حرمت علي لأني تلفظت بهذا الكلام كثيرًا، ولكني لم أكن أقصد إيقاع الطلاق به.

المهم أني بعد ذلك لكي أتخلص من الشك قمت بالقول لها: "أنت طالق" ثلاث مرات متفرقات بينهم إرجاع.

وعندما علم أهلي ذهبنا إلى أحد المشايخ، وقال لنا أن فيهم طلقة حيض لا تقع، وأنه باقي لي طلقة واحدة، فرجعت على هذا الأساس، وحملتْ بطفل وأنجبتْه، ولكني عشت في شك لأني كنت أعرف أن الجمهور يوقعون طلاق الحيض، فقمت بطلاقها مرة أخرى "أنت طالق"، ثم ذهبت لدار الإفتاء بمصر، وسألني أسئلة باختصار أسئلة قليلة، ثم أفتى لي بعدم وقوع أي طلقة بسبب الوسواس.

ورجعت لها رغم أني قرأت على موقعكم أنه ليس كل الوسواس يعتبر، إلا لو كان صاحبه أصدره عن قصد، مثل كلام الشيخ/ ابن عثيمين، وهكذا عشت بدوامة أخرى لأني كنت شخصًا طبيعيًّا، صحيح أني موسوس في بعض الأمور، ولكن هذه الأشياء لا يلاحظها عليّ الناس، ولأني لست مثل الموسوسين الذين يدفعهم دافع للتلفظ بالطلاق، ولكني كنت أتلفظ للتخلص من الشك في صحة العشرة بناء على معلومات لديّ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فاعلم أن الموسوس لا يقع منه الطلاق ولو نطق بلفظه صريحًا ما لم يرده ويقصده قصدًا حقيقيًّا في حال طمأنينة واستقرار بال، وذلك لأنه مغلوب على أمره في غالب أحواله فهو في حكم المكره.جاء في فتاوى نور على الدرب للشيخ/ ابن عثيمين متحدثًا عن طلاق الموسوس: إن المبتلى بوسواس لا يقع طلاقه حتى لو تلفظ به في لسانه إذا لم يكن عن قصد، لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق مكره عليه لقوة الدافع وقلة المانع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا طلاق في إغلاق.

فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة.

انتهى.وبناء على ما سبق؛ فإن كنت قد تلفظت بالطلاق بسبب الوسوسة وضيق الصدر، ولم تقصد إيقاعه: فلا شيء عليك، وزوجتك باقية في ذمتك، فأبعد عنك تلك الوساوس والشكوك ولا تلتفت إليها.وأما إن كنت تلفظت بالطلاق بإرادتك واختيارك لتتخلص من الشكّ في ثبوت العصمة: فطلاقك في هذه الحالة واقع، مع أن هذا المسلك الذي سلكته خاطئ، وكان عليك أن تعرض عن الوساوس جملة وتفصيلًا، فذلك هو العلاج الناجع لها، مع سؤال الله الشفاء العاجل، والاستعاذة به من الشيطان الرجيم.قال الشيخ/ ابن عثيمين: وقد ذكر لي بعض الناس الذين ابتلوا بمثل هذا أنه قال مرة من المرات ما دمت في قلق وتعب سأطلق، فطلق بإرادة حقيقية تخلصًا من هذا الضيق الذي يجده في نفسه، وهذا خطأ عظيم، والشيطان لا يريد لابن آدم إلا مثل هذا أن يفرق بينه وبين أهله، ولا سيما إذا كان بينهم أولاد، فإنه يحب أن يفرق بينهم أكثر لعظم الضرر، والعدو كما هو معلوم لكل أحد يحب الإضرار بعدوه بكل طريق وبكل وسيلة، والطريقة التي فعلها هذا الذي ذكر لي الطريقة ليست بصواب، وليس دواء من ابتلي بالوسواس أن يوقع ما يريده الشيطان منه، بل دواؤه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

اهـ.وإذا كان هذا الحال قد حصل معك في ثلاث من الطلقات المذكورات (أي أنك في كل مرة منها تطلق باختيارك لتتخلص من الشك .) فقد بانت زوجتك بينونة كبرى، ولا تحل لك إلا بعد أن تنكح زوجًا غيرك.وأما الطفل: فإنه لاحق بك على كل حال، ولا إشكال في أمره؛ لأن الحمل به قد حصل حين كان قد بقي لك طلقة بناء على قول من لا يرى وقوع الطلاق في الحيض، وهو ما أفتاك به أحد المشايخ كما ذكرت، على أن أهل العلم متفقون على أن كل نكاح اعتقد الزوج صحته فإنه الولد الناتج عنه لاحق به؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن المسلمين متفقون على أن كل نكاح اعتقد الزوج أنه نكاح سائغ إذا وطئ فيه فإنه يلحقه ولده ويتوارثان باتفاق المسلمين، وإن كان ذلك النكاح باطلًا في نفس الأمر باتفاق المسلمين.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أين توضع اليدين بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | ما سبب الأحلام المزعجة التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | لدي تضخم في الطحال، فما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | يزعجني وجود التشققات في لساني، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما هي مستحضرات تفتيح البشرة التي لا تحتوي على مقشرات؟
- سؤال وجواب | ما حكم شراء منزل ممن اشتراه بطريقة ربوية؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لتنعيم الشعر الذي صار خشناً بعد نعومته؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجاد الذي تغير لونه من كثرة الوقوف عليه
- سؤال وجواب | هل يؤثر بقاء الرائحة على صحة الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | ما مدى صحة هذه الأخبار عن فاطمة بنت أسد؟
- سؤال وجواب | أمي عندما تغضب أو تتوتر يخرج الدم من فمها وأنفها. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وهلع يسيطر على حياتي.
- سؤال وجواب | إمامهم لا يحسن قراءة الفاتحة ، فهل يصلون خلفه ثم يعيدون خشية الفتنة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما هي طريقة العلاج لذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل