سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | فعل الزوجة الأمر المعلق عليه طلاقها بقصد تحنيث الزوج
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجه الارتباط بين الحالة النفسية وضعف المناعة- سؤال وجواب | زوجي متدين ولكنه يقع في بعض المخالفات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ومشاكل عديدة تعيق دراستي، ساعدوني
- سؤال وجواب | تأخير قضاء الصوم بسبب المرض والنسيان
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس، وضغط في الأنف والصدر.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن وحرقان في البول، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التواصل مع الآخرين بشكل طبيعي، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم مكث الجنب في المسجد دون غسل
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر دورة امرأتي أسبوعين؟
- سؤال وجواب | أخاف من المشكلات وأضعف عند المواجهة، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم الحج على إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | أمي لا تعدل بيننا كشقيقات، فكيف نتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | كل من يجالسني يصاب بالزكام، فما تفسير هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | قلق وخوف بسبب خطأ ارتكبته!
- سؤال وجواب | حكم من قال: نذر علي أن أقتلك وأنت جوعان. ولم يقصد بها أحدًا
إذا تعمدت المرأة الخروج من البيت حينما يقول لها زوجها إن خرجت من الدار فأنت طالق فلا تطلق على قول أشهب ومن وافقه للقاعدة: المعاملة بنقيض المقصد ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال النفراوي في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيراني: لو قال لزوجته إن فعلت كذا فأنت طالق ففعلته قاصدة تحنيثه فإنه لا يحنث معاملة لها بنقيض قصدها, واختار هذا أشهب وخالفه ابن القاسم وقال بالحنث، ومشى عليه العلامة خليل لأنه قول المدونة، ولم تزل أشياخنا وأشياخهم ترجحه، وتضعف كلام أشهب الموافق لكلام مالك في عدم فسخ نكاح المرأة القاصدة بردتها فسخ نكاحها، وفرق الشيوخ بين مسألة المدونة ومسألة الطلاق فإن مسألة تعليق الطلاق على فعل الزوجة أمر وقع من الزوج باختياره فلذلك قلنا يحنث بفعلها ولو قصدت تحنيثه لأنه المعلق للطلاق فكأنه الموقع له.والقول الراجح بوقوع الطلاق هو قول الجمهور وهو الراجح إن شاء الله ، وإن كان قول أشهب قد نصره ابن القيم رحمه في أعلام الموقعين، وقال هو الفقه بعينه.ولكن عند التأمل نجد أن القول بوقوع الطلاق أقوى لما ذكره النفراوي من كون الزوج مختارا عند التعليق فهو الذي اختار وقوع طلاق زوجته فيقع عليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد وهزلهن جد.
وذكر منها: الطلاق.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري شديد ورهاب شديد- سؤال وجواب | ما حكم تدليل بعض الإخوة والإساءة لبعضهم؟
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لإحدى الزوجات دون غيرها
- سؤال وجواب | أرشدوني ماذا أفعل، فأنا حائر في أمر الخطبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الشديد والرهاب ولم أستطع التخلص منهما!
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين عدم انتظام الدورة وأخذي لأدوية الهلع؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي أرزق طفلًا وتعود دورتي لطبيعتها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يأخذ الوكيل شيئا دون علم موكله
- سؤال وجواب | لا أستطيع إمامة المصلين والتحدث أمامهم بسبب الخوف
- سؤال وجواب | طريقة العلاج من فيروس سي حال وجود الصرع
- سؤال وجواب | الأمراض النفسية وأثرها في تكوين المرض العضوي
- سؤال وجواب | تابت فتاة على يدي. فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | كل ما ذكرت لا إثم فيه ولا يترتب عليه أي أثر
- سؤال وجواب | ألم في الخصية ينتقل إلى باقي الجسم. ما ماهية هذا المرض وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني توترا اجتماعيا يمنعني من مواجهة المجتمع، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا