سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة في الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | درجة حديث: "إن الله يكره البؤس والتباؤس"
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة التي لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | خائف من الفتنة بسبب عدم جمال خطيبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السلبرايد النعاس والتكاسل في بعض الأحيان واضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل ذهانية واكتئاب، ما هي الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن ظاهره الالتزام ويخفي المعاصي
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الرابع رغم أن كل شيء كان سليماً، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الصداع التوتري لا يغادرني حتى مع تناول المسكنات وأشعر معه بالغثيان
- سؤال وجواب | هل يعذب الكفار في جهنم ببرد شديد يسمى الزمهرير؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | أفض الأدعية للأموات
- سؤال وجواب | من حلف على أمر يظن صحته
- سؤال وجواب | حكم من يقول: إيماني لو وزن مع إيمان الأمة لرجح
- سؤال وجواب | أتناول الزيروكسات. فهل عند تحليلي للدم يظهر الدواء كمخدر؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا متزوج من زوجتي .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أن من علّق طلاق زوجته على شرط؛ وقع الطلاق عند تحقق شرطه، سواء قصد إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد، أو التأكيد، أو المنع.
وهذا هو المفتى به عندنا، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - يرى أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد التهديد، أو التأكيد، أو المنع، فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:

11592

وعليه؛ فالمفتى به عندنا في قولك: إذا لم تنزلي عند أهلي، فأنت طالق، أنّ زوجتك إذا كانت لم تنزل عند أهلك كما أردت، فقد طلقت.

وأما قولك: إذا لم تنزلي في التذكرة التي حجزتها لك، فأنت لا تحلين لي، فإن كانت زوجتك لم تنزل في نفس التذكرة، فالحكم في هذه اليمين يختلف باختلاف قصدك، فإن نويت بقولك: لا تحلين لي: الطلاق؛ طلقت زوجتك، وإن نويت الظهار، وقع الظهار، وإن نويت اليمين المطلقة، أو لم تنو شيئاً محدداً، فهي يمين مكفرة، وراجع الفتوى رقم:

50473

وأما الطلاق الذي كتبته، وعلقته على فعل معين، فإن كنت نويت به إيقاع الطلاق، فقد وقع.

وأما إن كنت لم تنو إيقاع الطلاق، ولكن قصدت التهديد والمنع، ولم تتلفظ بالطلاق، ولكن كتبته فقط، فلم يقع طلاقك، وانظر الفتوى رقم:

47785

وإذا كنت تقصد بقولك: قلت في نفسي: والله لو ما جاءت، فهي طالق، أنّك حدّثت نفسك بهذا ولم تتلفظ به، فهذا لا يقع به طلاق؛ لأنّ الطلاق لا يقع بمجرد النية، أو حديث النفس، وأما إن كنت تلفظت به ولم تجئ زوجتك كما أردت، فقد طلقت.

وما دام في المسألة تفصيل، وتفريع، فينبغي أن تعرض مسألتك على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بعلمهم، وورعهم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يعذب الكفار في جهنم ببرد شديد يسمى الزمهرير؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | أفض الأدعية للأموات
- سؤال وجواب | من حلف على أمر يظن صحته
- سؤال وجواب | حكم من يقول: إيماني لو وزن مع إيمان الأمة لرجح
- سؤال وجواب | أتناول الزيروكسات. فهل عند تحليلي للدم يظهر الدواء كمخدر؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | حكم دعاء الشخص أن يصير من الملائكة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس، وأشعر بخمول وقلق، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تغيير موعد الدواء؟
- سؤال وجواب | هل الفلوكستين يسبب هبوطًا في ضغط الدم في حالتي؟
- سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | هل يجوزُ إجراء فَحْص في مستشفى حكومي مجانا بالواسطة؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: أحبُّ العمل إلى الله أدومُه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل