سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم عدم إخبار الزوجة بالرجعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من لا تجد ملابس ساترة للخروج- سؤال وجواب | حكم الاتجار ببنطلونات النساء
- سؤال وجواب | درجة حديث : الله م اجعله حجا.
- سؤال وجواب | القلق والخوف وأثره على حياة الإنسان النفسية والاجتماعية
- سؤال وجواب | عملت ريجيمًا حادًا، والآن أعاني من آثاره السلبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أغواهما الشيطان فكادا أن يزنيا ثم ندما وتابا
- سؤال وجواب | الجمع بين النهي عن طلب الإمارة، وطلب يوسف عليه السلام لها
- سؤال وجواب | الطرق الصوفية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | الدين الذي لا يرجى سداده . إذا قبض يزكى عن سنة واحدة
- سؤال وجواب | عند الشك في الطلاق يبنى على يقين النكاح
- سؤال وجواب | كيف أبذل النصح لصديقة تتواصل مع فتى؟
- سؤال وجواب | أتناول الفلوكستين 20 وأنتظر حملا. فهل له تأثير على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بوظيفة محاسب في قناة فضائية
- سؤال وجواب | حسن الظن بالله يسلتزم حسن العمل
- سؤال وجواب | يولد الإنسان على الفطرة مسلماً
إذا كان للرجل عدة زوجات، وطلق أكبرهن لأنها لم تعد تنجب، وهي تسكن في بيته مع أولاده، ولا ترغب في الزواج، فهل تجوز له رجعتها، وأن يخبر ولدها الكبير بذلك، ويوصيه بكتم الأمر عن المرأة، لأنها لا ترغب في العشرة الزوجية، والزوج لا يريد إلا إباحة النظر والتشاور معها في مصالح الأولاد؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان هذا الطلاق بائنا فيجب عليه إخبارها، لأنه لا يجوز له رجعتها إلا برضاها، فهو بعد البينونة كخاطب من الخطاب قال ابن المنذر: وأجمعوا على أن له الرجعة في المدخول بها ما لم تنقض العدة، فإذا انقضت العدة فهو خاطب من الخطاب.
اهـ.وإن كان الطلاق رجعيا فقد ذكر أهل العلم استحباب إخبار المرأة بالرجعة اتقاء لبعض المحاذير، ومن ذلك أنها قد تقدم على الزواج من آخر وهي في عصمة زوجها، قال العيني: ويستحب أن يعلمها ـ أي يعلم المرأة بالرجعة ـ فربما تتزوج على زعمها أن زوجها لم يراجعها، وقد انقضت عدتها ويطؤها الزوج، فكانت عاصية بترك سؤال زوجها، وهو يكون مسيئا بترك الإعلام، ولكن مع هذا لو لم يعلمها صحت الرجعة، لأنها استدامة النكاح القائم وليست بإنشاء، فكان الزوج متصرفا في خالص حقه، وتصرف الإنسان في خالص حقه لا يتوقف على علم الغير.
اهـ.وإذا أرجعها كان لها الحق في المبيت، ويجب عليه أن يعدل في ذلك بينها وبين زوجاته إلا أن تتنازل عن ذلك برضا منها، فمن المحاذير أنها قد يضيع لها مثل هذا الحق، وكونها لا ترغب في المعاشرة لا يعني أن لا ترغب في المبيت، والتشاور في مصالح الأولاد يمكن أن يتم ولو مع وجود الفراق، فيمكن التواصل معها مع كونها أجنبية، ولكن يجب مراعاة الضوابط الشرعية.
ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:
128948
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يولد الإنسان على الفطرة مسلماً- سؤال وجواب | زواج باطل من أساسه
- سؤال وجواب | ما النوع الأصلي لكبسولات أوميغا 3؟ وهل تسبب سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الدعاء في بيتي الذي يذاع فيه الغناء؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في منصة الكترونية لتسويق المنتجات مع دفع رسوم!
- سؤال وجواب | ولدي يحفظ أرقام آيات المصحف بمجرد النظر، ما اسم هذه المهارة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الذنب وأسترد روحي الطاهرة المليئة بحب الله ؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع ملونة في اللسان. فهل هي مشكلة خطيرة؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الماشية إذا كانت للدر أو كانت للتجارة .
- سؤال وجواب | تشغيلُ الأذكار في مُكبرات الصوت، لا يجوزُ إن أدى إلى أذى المرضى والجيران
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلب وخوف ودوخة، فهل هي أعراض نفسية؟
- سؤال وجواب | أرغب في إنجاب طفل ذكر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل اختبار عدم التحمل الغذائي مثبت علميا؟
- سؤال وجواب | التحسس من لدغ البعوض وعلاجه
- سؤال وجواب | تمتنع عن الزواج وفاء لزوجها وتقع في المعصية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا