سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلق زوجته بعد العقد وقبل الدخول وأرجعها ثم طلقها بعد الدخول وأرجعها شفويا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أعراض وأسباب دوالي الخصية والساقين؟
- سؤال وجواب | اللجوء إلى المدينة من الفتن
- سؤال وجواب | أزمة عاطفية سببت لي أعراضا نفسية، فهل من مساعدة؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يمنع فيها الرجل من الزواج
- سؤال وجواب | حكم هروب البنت وزواجها بغير إذن وليها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع في الجهة اليسرى من رأسي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي خفقان وآلام البطن وأفكار دنيئة فهل أعاني من الوسواس ونوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | بيان وتفصيل حول الاختلاط بين الجنسين
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
- سؤال وجواب | تعظيم شعائر الله من علامات التقوى
- سؤال وجواب | استجابة دعاء الوالدة ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | الوسوسة في الطلاق
- سؤال وجواب | لا بأس بخلع أو طلب الطلاق ممن ظهرت عدم كفاءته
- سؤال وجواب | الفرق بين المشاهدة والمكاشفة والتجلي
- سؤال وجواب | خفقان ودقات قوية في القلب على ماذا تدل؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة

كنت متزوجة وزوجي طلقني من يومين، المهم أن هذه الطلقة الثانية، والأولى كانت في وقت كتب الكتاب قبل الفرح ورجعنا عند مأذون لكن شفوي وليس بعقد جديد.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنريد أولا التنبيه إلى أن النكاح له أركان معروفة لا بد من توفرها وهي: حضور ولي المرأة أو من ينوب عنه، مع شاهدي عدل وصيغة دالة على العقد كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 7704, والذي فهمناه مما ذكرت هو أن الطلقة الأولى قد حصلت بعد العقد الشرعي وقبل الزفاف.
ولا يخلو الحال حينئذ من أحد احتمالين:1ـ أن تكون قد حصلت قبل وجود خلوة شرعية بينك وبين زوجك فهي نافذة، وبها تحصل البينونة الصغرى ولا تحلين لزوجك إلا بعقد جديد، وعلى هذا فالطلقة الثانية غير نافذة لأنها لم تصادف محلا، وعليك الآن الابتعاد عن هذا الزوج حتى يحصل عقد جديد بأركانه، وراجعي الفتوى رقم :

25502�

� أن تكون الطلقة الأولى قد حصلت بعد خلوة شرعية حسب التفصيل الذي ذكره أهل العلم في الفتوى رقم:

131406

، فالرجعة صحيحة عند الحنابلة ولا حاجة لعقد جديد.
جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: وإذا لم يكن لها عدة، فلا رجعة؛ لأن غير المدخول بها من حين ما يقول: أنت طالق تطلق، وتبين منه، ولا عدة له عليها.

أو تكون مخلوّاً بها، والخالي هو الزوج، يعني لا بد أن يكون داخلاً بها أو خالياً بها؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم قضوا بأن الخلوة كالدخول.

انتهى.

وهذا القول هو المرجح عندنا كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

144771

.
وعلى هذا الاحتمال الثاني فالطلقة الثانية تعتبر نافذة والرجعة بعدها صحيحة؛ لأنها تحصل بما يدل عليها من لفظ صريح أو محتمل مع النية، كما تحصل عند بعض أهل العلم بجماع أو مقدماته من لمس أو مباشرة ولو من غير نية الارتجاع، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم :

30719

وبناء على هذا فأنت الآن قد رجعت لعصمة زوجك ويجب عليك الرضا بذلك، فالرجعة قبل تمام العدة حق للزوج ولا يشترط فيها رضا الزوجة ولا علمها، وبالتالي فلا يجوز لك الامتناع عن الرجوع .
جاء في المغني لابن قدامة: وجملته أن الرجعة لا تفتقر إلى ولي، ولا صداق، ولا رضى المرأة، ولا علمها بإجماع أهل العلم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يحكم على الطاهر بالنجاسة بمجرد الشك
- سؤال وجواب | سبل دفع الوسوسة بتكفير كل يهودي ونصراني
- سؤال وجواب | الرياضة والنحافة
- سؤال وجواب | وسيلة تعين على التغلب على الفتور الإيماني
- سؤال وجواب | العالَم المشاهد والعالَم المُغَـيَّب
- سؤال وجواب | ما يفتقده المتعلم من خلال الوسائط الحديثة دون مجالسة العلماء
- سؤال وجواب | اشترك مع أبيه في شراء منزل ، فهل للأب أن يسكن الأخ الأصغر فيه بدون إذنه ؟
- سؤال وجواب | قطوف من حال نبينا صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح في رمضان
- سؤال وجواب | لا أعرف حالتي بالضبط نفسية أم جسدية
- سؤال وجواب | إرشادات لتنظيم النوم لدى الأطفال
- سؤال وجواب | إذا كان الجاهل معذورا فهل يترك على جهله؟
- سؤال وجواب | التمادي مع الوسوسة له عواقب وخيمة
- سؤال وجواب | لدي هلع واكتئاب وقلق وتسارع نبضات القلب.
- سؤال وجواب | معنى الذل والافتقار وكيف يحققهما العبد المسلم؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المعتدة قبل انقضاء عدتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل