سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول الزوج: أنا طلقتك من حياتي. قاصدا إعلامها بغضبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها
- سؤال وجواب | الخصية اليسرى أكبر من اليمنى فهل هذه مشكلة؟
- سؤال وجواب | عندي خجل شديد، أيهما أفضل لي الزيروكسات أم الزولفت؟
- سؤال وجواب | هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | نكح امرأة كانت على علاقة محرمة وتمتنع منه وتعامله بسوء
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج من زميلة الدراسة فهل أصارحها أم أنتظر الوظيفة؟
- سؤال وجواب | أشعر بدوار دائم حتى وأنا جالس أو مستلق. أفيدوني
- سؤال وجواب | إصلاح الزوجة أولى من طلاقها إلا إن تعذر
- سؤال وجواب | أحكام تفويض الزوجة بالطلاق
- سؤال وجواب | علاج اضطرابات القولون
- سؤال وجواب | ليس للبائع الأجير أن يبيع لحساب نفسه في وقت عمله دون إذن صاحب المحل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

زوجي قال لي في الهاتف: أنا طلقتك من حياتي، ويقصد بذلك إعلامي بأنه غاضب وليس في نيته الطلاق.

فما الحكم في ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما تلفظ به زوجك يعتبر طلاقا ولو كان قاصدا منه مجرد إعلامك بغضبه؛ فالطلاق من الأمور التي يستوي فيها الجد والهزل، وصريحه لا يحتاج لنية.

جاء في الشرح الكبير لابن قدامة: وجملة ذلك أن الصريح لا يحتاج إلى نية، بل يقع من غير قصد، فمتى قال أنت طالق أو مطلقة، أو طلقتك، وقع من غير نية بغير خلاف.

انتهى.

وعلى هذا فلزوجك مراجعتك قبل انقضاء العدة-والتي تنتهي بالطهر من الحيضة الثالثة بعد الطلاق، أو مضي ثلاثة أشهر إن كنت لا تحيضين، أو وضع الحمل إن كنت حاملا- إذا كانت هذه الطلقة هي الأولى أو الثانية، فإن كانت الثالثة فقد حرمت عليه، ولا تحلين له إلا بعد أن تنكحي زوجا غيره نكاحا صحيحا، نكاح رغبة لا نكاح تحليل، ثم يطلقك بعد الدخول.

وما تحصل به الرجعة قد سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.


وعلى افتراض أن الزوج أخبر عن وقوع الطلاق كاذبا، فعند الجمهور يقع الطلاق قضاء، يعنى إذا رفعته زوجته للقاضي، ولا يقع ديانة يعنى فيما بينه وبين الله تعالى.

وقال الحنابلة يقع قضاء وديانة، والقول الأول هو الراجح كما تقدم في الفتوى رقم:

23014.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخصية اليسرى أكبر من اليمنى فهل هذه مشكلة؟
- سؤال وجواب | عندي خجل شديد، أيهما أفضل لي الزيروكسات أم الزولفت؟
- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | هل يصح استعمال المرهم المزيل للشعر في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ما سبب انسداد الأنف المزمن؟ وهل له علاقة بالأحلام والرغبة في النوم؟
- سؤال وجواب | حكم نشر دعاء غير مأثور
- سؤال وجواب | الدعاء بعد الفاتحة وقبل السورة مباح
- سؤال وجواب | سؤال الله ما هو محال عادة من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | بعد قراءتي رسالة عن عذاب القبر أصبت بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | نكح امرأة كانت على علاقة محرمة وتمتنع منه وتعامله بسوء
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل