سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال لزوجته (إما أنا أو أهلك) مهددا بالطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمل الزوج أجيرًا عند زوجته لا ينافي القوامة
- سؤال وجواب | حكم من امتنعت من الرجوع لبيت زوجها
- سؤال وجواب | أريد تخصصا يرضي الله وحائرة بين تخصص نساء وتوليد وتخصص أسنان، أرشدوني
- سؤال وجواب | هل يفيد تناول دواء الإسبرين في علاج الجلطات أو السكتات القلبية؟
- سؤال وجواب | النتوءات العظمية في القدم، ما هي الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مع اكتئاب. فما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | وجوب الستر على النفس من المعاصي
- سؤال وجواب | يجب على الزوج أمر زوجته بالمعروف ونهيه لها عن المنكر
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات دين وخلق ولكن لها أخ مسجون
- سؤال وجواب | تألمت لأن الشاب الذي أعجبني خطب فتاة غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الحمل لا يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | ما هو علاج اضطراب القولون والأرق؟
- سؤال وجواب | أعرض عن وساوس الطلاق و لا تلتفت إليها واعتصم بالله
- سؤال وجواب | استئجار الفحل للقاح الأنثى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما السبيل للتخلص من مشاكل القولون؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل قولي لزوجتي: إما أنا أو أهلك ـ وكانت نيتي التهديد بالطلاق ـ يحدث بذلك طلاق؟ وهل لا بد أن تكون النية عند الرجل إما أهلك أو الطلاق وتكون هذه النية جازمة دون أي شك لكي يحدث الطلاق؟ وهل لا بد أن تكون نية الزوجة هي الأخرى نية طلاق في الاختيار لكي يحدث طلاق؟ وعند حدوث الطلاق هل تكون طلقة واحدة رجعية؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتخيير الزوجة بين الطلاق والبقاء في عصمة الزوج يعتبر من كنايات الطلاق عند الجمهور، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

148903

.
والكناية لا يقع بها الطلاق إلا إذا نواه الزوج، وبالتالي فإذا كنت قد قصدت التهديد بتخيير زوجتك بين أهلها أو الطلاق فلا يلزمك شيء ولو اختارت أهلها، ونية الطلاق لا بد أن تكون جازمة، لأنه إذا لم يوجد جزم في النية، فإن ذلك يسمى ترددا ولا يسمى نية، ثم إن التخيير كناية في حق الزوجة المخيرة، فإن اختارت أهلها قاصدة الطلاق وكان زوجها يقصد تخييرها بين الطلاق وبين أن تستمر في عصمته، فإن طلاقها يكون نافذا، وإن لم تقصد الطلاق أو لم يقصده زوجها فلا يلزم طلاق فيما تختاره، جاء في تكملة المجموع: وقال الشافعي: التخيير كناية، فإذا خير الزوج امرأته وأراد بذلك تخييرها بين أن تطلق منه وبين أن تستمر في عصمته، فاختارت نفسها وأرادت بذلك الطلاق طلقت، فلو قالت لم أرد باختيار نفسي الطلاق صدقت.

انتهى.
وبخصوص عدد الطلاق المترتب على التخيير فإنه قد سبق تفصيله في الفتوى:

74558.


ونوصيك ـ أيها الأخ ـ بتقوى الله وأن تخفف على نفسك في هذا الموضوع فإنه قد ورد إلينا منك عدد كبير من الأسئلة في خصوص هذه المسألة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دعاء أم الزوج على أحفادها أن يكونوا سيئي الخلق
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الحرام والطلاق أرني صورتك وسأرسل لك مالا فأرته، وأرسله بعد أسبوعين
- سؤال وجواب | والدتي تستخدم علاج solian للوساوس فكيف تتوقف عنه؟
- سؤال وجواب | شرب المياه الغازية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم تناول المنشطات
- سؤال وجواب | كثرة البلغم وبحة الصوت وبخر الأنف وانسداده
- سؤال وجواب | حكم البقاء مع زوج يشرب الخمر ويقطع الصلاة ويقيم علاقات مع الأجنبيات
- سؤال وجواب | التسمية عند إضاءة المصابيح ورمي القاذورات
- سؤال وجواب | استجابة الدعاء لا تقتصر على تحقق المدعو به
- سؤال وجواب | تراودني أفكار مزعجة أخشى على نفسي الفتنة، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | تكره زوجها ولا تقدر على القيام بحقوقه وتريد الفراق وهو يرفض
- سؤال وجواب | عانيت من قرح سطحي بالمعدة، فهل سببه البلع دون مضغ؟
- سؤال وجواب | هل ذكر بناء إبراهيم عليه السلام الكعبة المشرفة في التوراة والإنجيل ؟
- سؤال وجواب | عمل الزوج أجيرًا عند زوجته لا ينافي القوامة
- سؤال وجواب | حكم من امتنعت من الرجوع لبيت زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل