سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول الزوج عن زوجته: بعتبرها مطلقة بالثلاث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام عظام الرأس وأثرها على بقية أعضاء الجسم
- سؤال وجواب | ضيق الأوعية الدموية في الرأس . التشخيص والأعراض
- سؤال وجواب | اختلاف مفرزات جسم الإنسان العرقية كلما تقدم في العمر
- سؤال وجواب | تعبت كثيراً من الوسواس والشك، فهل علاجي يكون بالرقية أم بالأدوية؟
- سؤال وجواب | أصبت بعقدة نفسية بسبب تعرق مؤخرتي عند الجلوس. أريد حلا
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أخذ كاريبرازين مع سيروكويل 200 لعلاج عدم الركيز؟
- سؤال وجواب | قلق الوساوس القهرية ومعاناتي معها
- سؤال وجواب | علاج الزوجة متغيرة المزاج ولا تريد زوجها وأولادها وأقاربها
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة أزعجني في كل أحوالي، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | تزوج بأجنبية مسلمة واكتشف أنها تكذب وتزور أهلها المعادين للدين
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الزوج الذي يسب الدين ويقترف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صبر الزوجة على أذى زوجها حفاظا على استقرار الأسرة فيه أجر كبير
- سؤال وجواب | الزوج مطالب بتقدير ظروف زوجته والزوجة مطالبة بالعشرة بالمعروف
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

إذا قال الزوج عن زوجته: بعتبرها مطلقة بالثلاث، ولم يقل (سوف أعتبرها) ولا أيضا (اعتبرتها)، بل قال: بعتبرها مطلقة بالثلاث، وكلمة بعتبرها بصيغة المضارع، وقد قرأت على موقعكم أن المضارع إذا كان للمستقبل، فلا يقع به طلاق، وإذا كان للحال فيقع به طلاق، ولكن هنا الزوج قال: بعتبرها مطلقة بالثلاث، ولم ينو زمنا معينا سواء الحال أم المستقبل.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمضارع لا يقع به الطلاق.
جاء في زاد المستقنع للحجاوي الحنبلي: وصريحه: لفظ الطلاق، وما تصرف منه غير أمر، ومضارع.

اهـ.
قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع على زاد المستقنع: وقوله: «ومضارع» مثل «تطلقين» فلا يقع؛ لأنه خبر بأنها ستطلق، والطلاق بيد الزوج، وأما إذا أراد به الحال فإنها تطلق؛ لأن المضارع يصح للحال، والاستقبال.

اهـ.

فإذا كانت عبارة: "بعتبرها مطلقة" من جنس المضارع، فليست صريحة في الطلاق، فلا يقع بها الطلاق إلا إذا قصد إيقاعه بها في الحال.
وإذا لم تكن هنالك نية محددة، فالأصل بقاء العصمة، عملا بالقاعدة: اليقين لا يزول بالشك، والقاعدة المتفرعة منها، وهي أن الأصل العدم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوج بأجنبية مسلمة واكتشف أنها تكذب وتزور أهلها المعادين للدين
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الزوج الذي يسب الدين ويقترف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صبر الزوجة على أذى زوجها حفاظا على استقرار الأسرة فيه أجر كبير
- سؤال وجواب | الزوج مطالب بتقدير ظروف زوجته والزوجة مطالبة بالعشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | الحب المطلوب شرعاً والحب المحرم شرعاً
- سؤال وجواب | هل التهاب الحلق واللوزتين يسببان صعوبة في الأكل؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النكاح المختلف فيه وهل يمكنه إرجاعها
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء على أعداء المسيح عليه السلام
- سؤال وجواب | الدعاء بمصالح الدنيا ليس من النفاق
- سؤال وجواب | الصداع التوتري لا يغادرني حتى مع تناول المسكنات وأشعر معه بالغثيان
- سؤال وجواب | هل تكرار التهاب اللوزتين في الشهر يدعو لاستئصالها؟
- سؤال وجواب | لا تقعد على مائدة يُدار عليها الخمر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن زوجها لتقصيره في الإنفاق على زينتها
- سؤال وجواب | زوجها يأخذ راتبها ويدعي أنه يصرفه في لوازم البيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل